Friday 12th November, 1999 G No. 9906جريدة الجزيرة الجمعة 4 ,شعبان 1420 العدد 9906


الجزيرة تزور أقدم جمعية في الطائف وثالث أكبر جمعية نسائية في المملكة
خمسة آلاف أسرة ترعاها جمعية اليقظة النسائية وتقدم الإعانات للأرامل والأيتام

* تحقيق: سارة الأزوري
ضمن الاستطلاعات الميدانية التي نعرض فيها للانشطة الخدمية الاجتماعية في مختلف ارجاء بلادنا كانت زيارتنا اليوم لجمعية اليقظة النسائية بالطائف حيث التقينا بتلك المرأة التي انفقت جُل وقتها لخدمة بنات جنسها ولم تمنعها همومها اليومية مع الاسرة المدرسية انشغالها بعائلتها من اداء عملها على اكمل وجه.
هذه المرأة هي الاخت: عائشة كامل طاشكندي رئيسة جمعية اليقظة النسائية بالطائف ومديرة المتوسطة الحادية والعشرين,, التقينا بها لنتعرف من خلالها على الجمعية واقسامها بمناسبة انتقالها الى المبنى الجديد بحي المثناة الذي بلغت تكلفته اكثر من 36 مليون ريال ساهم في بناء هذا المشروع البناء فاعلة خير لم يتم الإفصاح عن هويتها أثقل الله به ميزان اعمالها .
* في البداية تحدثت رئيسة جمعية اليقظة التي تعد اقدم جمعية في الطائف وسألناها عن تأسيسها؟
- فقالت: تم تأسيس الجمعية عام 1383ه في مدينة الطائف وهي ثالث جمعية على مستوى المملكة.
* من هن مؤسسات الجمعية اللاتي ساهمن في بناء هذا الصرح الخيري؟
- مؤسسات الجمعية هن: الفت احمد عشماوي، خديجة عبدالعزيز الدباغ، فاطمة عيسى الدباغ، منيرة السويلم، جليلة عبدالله، جميلة عبدالله خياط، خيرية الدباغ، فتحية عيسى الدباغ، نورة السويلم، فائزة اسماعيل، حبيبة عزيز، سلوى الحارثي، مريم النجار، زكية مغربي,.
وتهدف الجمعية الى تقديم الخدمات التي تحتاجها منطقتها دون ان يكون هدفها الحصول عل الربح المادي وتشمل خدماتها رعاية الطفولة والامومة في جميع مراحلها والمساعدة في رفع مستوى الاسرة السعودية من الناحية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والصحية والدينية.
وتقديم المساعدات العينية والمالية وإنشاء مؤسسات اجتماعية خيرية تعنى بالمعاقين والايتام واقامة المعارض والاسواق الخيرية.
* ماهي خدمات الجمعية وانشطتها؟
- الخدمات الاجتماعية التي تهدف الى تجسيد التكافل الاجتماعي الذي حثنا عليه ديننا الإسلامي، في اطار رعاية الاسرة اجتماعياً واقتصادياً حيث تقوم اللجنة الاجتماعية بتقديم المساعدات النقدية والعينية للفئات المستحقة بعد الدراسات الوافية والزيارات الميدانية المتواصلة وتشمل.
- المساعدات الشهرية والعينية ومساعدات شهر رمضان وزكاة الاموال ومساعدات طلبة المدارس والارامل والايتام والاربطة والمرضى وزيارة المستشفيات بالاضافة الى مساعدات السكن والزواج والمسنين والمساعدات الطارئة والزيارات وكفالة الايتام.
كذلك الخدمات الدينية والثقافية لها دور كبير في تثقيف الاسر دينيا وتربوياً وصحيا وذلك عن طريق الانشطة التي تقوم بها وكل ذلك يتم مجاناً دون اي رسوم من قبل الحاضرات,, ومن اهم هذه الانشطة:
تحفيظ القرآن الكريم ومسابقة القرآن الكريم والندوات الدينية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والطبية التي تقيمها الجمعية او تستقبلها ونشاط المكتبات - المكتبة العامة - المكتبة النسائية- مكتبة الطفل والخدمات التعليمية.
وتشمل- الروضة النموذجية للاطفال وفصول الدراسة لمراحل التعليم الثلاث ومجاميع التقوية وتعليم اللغة الانجليزية والفرنسية والرعاية المسائية لابناء الدراسات وتوعية المرأة.
كذلك التدريب والتأهيل المهني.
ايضا نشاط نادي الطفل الذي يأتي اهتماما من ادارة الجمعية برعاية الطفولة والامومة فقد عددت القنوات المختلفة التي يمكن ان تهتم بالطفل وقدراته ومهاراته اضافة الى الروضة النموذجية وذلك عن طريق صقل مواهبهم وملء اوقات فراغهم بماهو مفيد حيث تشرف لجنة النادي والمقصف على نشاط النادي وقامت بتوزيع الاطفال على مجموعات النادي السبعة وفقاً لرغباتهم واعمارهم.
* ما هي انواع العضوية:
- عضوية عاملة,, وهي التي شاركت في تأسيس الجمعية او التحقت بها بعد قيامها ولها حق حضور اجتماعاتها والتصويت على قراراتها.
- عضوية منتسبة,, وهي التي تطلب الانتساب الى عضوية الجمعية ويقبل ذلك مجلس الادارة بعد تحقق الشروط المنصوص عليها.
- عضوة شرف,, هي التي تمنحها الجمعية عضويتها نظير ما قدمته لها من خدمات جليلة مادية او معنوية ولها حق حضور اجتماعات الجمعية دون التصويت .
- عضوة فخرية,, هي التي تمنحها الجمعية العمومية الفخرية بمجلس الادارة ويكون لها حق المناقشة في اجتماعاتها وليس لها التصويت.
* ما هي مشاريع الجمعية المستقبلية؟
- لاتوجد مشاريع مستقبلية وانما توجد انشطة مستقبلية وهي التوسع في بعض الانشطة والاهتمام بها بشكل كبير مثل رعاية المسنات والمعوقين والتوسع في الدورات المختلفة وتنويعها.
* ما مدى مساهمة الجمعية في النشاط السياحي خلال فترة الصيف؟
- الجمعية لها مساهمات عديدة في التنشيط السياحي منذ فترة طويلة ففي كل عام تستعد لاستقبال موسم الصيف بفتح النادي الصيفي وهو تابع لنادي الطفل وكذلك فتح دورات مختلفة مثل الكمبيوتر واللغة الانجليزية وتحفيظ القرآن والرسم والتلوين والتربية البدنية والمسرح والاشغال الفنية والتدبير المنزلي.
الى جانب استضافة العديد من الشيوخ والعلماء لاقامة الندوات الدينية والعلمية، وفي نهاية فترة الصيف تقوم الجمعية بعمل الحفل الختامي لاطفال النادي الصيفي.
وفي الختام: دعوة للجميع وبخاصة الموسرين واصحاب رؤوس الاموال للمساهمة في دعم الجمعية ومد يد العون للاسر التي ترعاها الجمعية والتي يربو عددها على 5000 آلاف اسرة فالقليل منكم يعني الكثير لها والله في عون العبد ماكان العبد في عون اخيه.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
ملحق الميدان
محاضرة
لقاء
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved