Friday 26th November, 1999 G No. 9920جريدة الجزيرة الجمعة 18 ,شعبان 1420 العدد 9920


ستفتح مكتباً في موسكو للإشراف على المساعدات الإنسانية
المملكة تقدم 3 آلاف خيمة و20 ألف بطانية و20 ألف كرتون أغذية للاجئي الشيشان

* الرياض أينا موسكو أ,ف,ب واشنطن أ,ش,أ
ستقيم المملكة العربية السعودية مخيما كبيراً لايواء اللاجئين الشيشانيين يتكون من الف خيمة ستفتح مكتبا في موسكو للاشراف على المساعدات لشعب الشيشان.
وأعلن رئيس الهلال الأحمر السعودي الدكتور عبد الرحمن السويلم ان مساعدات انمائية سترسل للشيشان تتكون من 20 الف بطانية و20 الف كرتون مواد غذائية و3 آلاف خيمة و3 آلاف طقم ملابس اطفال وكميات كبيرة من الادوية.
وسيتسع المخيم السعودي في الشيشان لخمسة آلاف شخص وستكون فيه عيادة طبية مجهزة وسيارات اسعاف وعيادات متحركة ومولد كهرباء ومواد للتدفئة.
وفي كوسوفا ذكر رئيس الهلال الأحمر السعودي ان المساعدات السعودية بلغت 185 مليون ريال، شملت تقديم الغذاء والكساء والدواء والخيام في البانيا واقامة مستشفى في تيرانا ما زال يعمل ثم نقل اللاجئين الى كوسوفو وبعد عودتهم استمرت المشاريع الخيرية السعودية لاعادة الاعمار وتكلف 100 مليون ريال.
على صعيد آخر نقلت وكالة انباء ايتار تاس عن المتحدث باسم القيادة العليا للمنطقة الأمنية الكسندر انتونوك قوله امس ان 15 الف لاجىء شيشاني تقريباً عادوا الى منازلهم مما يرفع عدد المدنيين في المناطق التي احتلتها القوات الروسية الى 215 الف شخص.
واضاف المتحدث ان المناطق المحررة مستمرة في تلقي المساعدة الانسانية من المناطق الروسية الاخرى, وقال على سبيل المثال ان 45 طناً من القمح وصلت في الايام الأخيرة.
واكد ان المسؤولين المحليين والمستشفيات والمدارس استأنفوا انشطتهم في عدد كبير من القرى.
وأوضح المصدر نفسه ان القوات الفدرالية تحاول بشكل منتظم التحدث مع الشبان الشيشانيين الذين بلغوا سن حمل السلاح، واشارت الوكالة الى ان هؤلاء الشبان الذين تتفاوت اعمارهم بين 15 و18 عاماً هم المهيئون اكثر من سواهم للتجنيد من قبل المجاهدين الشيشانيين.
هذا وفي واشنطن صرحت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ان الحرب الدائرة في الشيشان لا يجب ان تضر بالعلاقات بين روسيا والغرب.
ونقل راديو لندن عن اولبرايت خلال حديثها في واشنطن,, ان الغرب يحتاج الى علاقات فاعلة وانه سيكون من الخطأ محاولة رد روسيا الى وضعها القديم كعدو خلال الحرب الباردة.
وأكدت الوزيرة الامريكية على ضرورة حل النزاع في الشيشان عبر الحوار السياسي.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد اعلن في موسكو عن توفير مليون دولار اخرى منحت للجيش الروسي لمواصلة عملياته العسكرية في الشيشان.
واشار الراديو الى ان بوتين نجح في عرض الحملة العسكرية التي يقوم بها الجيش الروسي في الشيشان على انها حرب مضادة للارهاب للقضاء على المقاتلين الشيشان كما ان موسكو لا تشهد اي جدل حول تلك الحرب
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

أفاق اسلامية

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved