Friday 26th November, 1999 G No. 9920جريدة الجزيرة الجمعة 18 ,شعبان 1420 العدد 9920


المحكمة الأوروبية ستبحث الأسبوع المقبل وقف تنفيذ الحكم
محكمة الاستئناف التركية تؤيد إعدام أوجلان

* انقرة رويترز:
ايدت محكمة الاستئناف حكم الاعدام الصادر على الزعيم الكردي عبد الله اوجلان لادانته بتهمة الخيانة العظمى.
وقالت محكمة الاستئناف في حيثيات حكمها ان محاكمة اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني في يونيو حزيران الماضي بعد ان اعتقلته قوات تركية خاصة في كينيا كانت محاكمة عادلة.
ورغم تأييد محكمة الاستئناف لحكم الاعدام الصادر على اوجلان الا ان مصيره النهائي لم يتحدد بعد.
فمن المقرر ان تحال القضية بعد سلسلة من الاجراءات الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان والتي من غير المرجح ان تبت في القضية قبل 18 شهراً.
ويأمل اوجلان الذي قاد حملة كردية انفصالية مسلحة في جنوب شرق تركيا على مدى 15 عاماً في ان يتقلص بمرور الوقت حماس الرأي العام التركي للقصاص منه والذي ظهر خلال محاكمته.
وترددت امام محكمة الاستئناف بعد ان انتشر نبأ تأييد حكم الاعدام على اوجلان صيحات التأييد لمحتجين مناهضين للزعيم الكردي, وحمل البعض لافتات صورت اوجلان على انه مصاص دماء وحمل القضاء التركي اوجلان مسؤولية مقتل 30 الف شخص سقطوا خلال الحملة الكردية.
وادانت الدول الاوروبية حكم اعدام اوجلان وفي حالة تنفيذه سيتضرر بالضرورة مسعى تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
ورغم ذلك يبدو من شبه المؤكد ان يؤيد انصار التحالف اليميني الحاكم برئاسة بولنت اجويد رئيس الوزراء تنفيد حكم الاعدام في اوجلان شنقاً في حالة وصول القضية الى مراحلها النهائية وعرضها على البرلمان.
ومن المتوقع ان تضم تركيا رسمياً الى قائمة المرشحين لعضوية الاتحاد خلال قمة الاتحاد الاوروبي التي تعقد في هلسنكي الشهر المقبل لكن من غير المرجح الاتفاق على جدول زمني لبدء محادثات العضوية.
وفي ستراسبورغ جاء رد الفعل الاوروبي سريعاً إذ تبحث محكمة ستراسبورغ الاوروبية لحقوق الانسان الاسبوع المقبل طلباً من محامي عبد الله اوجلان للعمل على وقف تنفيذ حكم الاعدام في الزعيم الكردي الانفصالي وهي العقوبة التي ايدتها محكمة التمييز التركية صباح امس الخميس كما افاد مصدر في المحكمة الاوروبية اليوم.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

أفاق اسلامية

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved