Friday 26th November, 1999 G No. 9920جريدة الجزيرة الجمعة 18 ,شعبان 1420 العدد 9920


في حوار مطولٍ لا تنقصه الصراحة
سمو رئيس النادي الأهلي الأمير نواف بن عبدالعزيز بن تركي لـ(الجزيرة)
منذ أربع سنوات وأصحاب النوايا السيئة يحاولون التفرقة بيننا ولكنهم فشلوا

منذ أربع سنوات وأصحاب النوايا السيئة يحاولون التفرقة بيننا ولكنهم فشلوايعتبر النادي الأهلي من الأندية الكبيرة والمميزة,,, ليس على المستوى المحلي فقط وانما يتجاوز ذلك الى الآفاق الخارجية الأخرى,, ومسئولو هذا الكيان الرياضي في اي موقع يعتبرون ايضاً من المع نجوم المجتمع واكثرهم شهرة وضيفنا في هذا اللقاء المطول والصريح ان صح التعبير احد ابرز الشخصيات الاهلاوية والذي عمل كنائب للرئيس في فترة رئاسة سمو الامير بدر بن فهد بن سعد للاهلي ورئيساً حالياً منذ اربع سنوات لقلعة الذهب كما يحلو لعشاق الاهلي تسميته انه سمو الامير نواف بن عبدالعزيز بن تركي,, الذي واجهناه بعد معرفتنا لسعة صدره وصراحته بالعديد من الاسئلة المحرجة والصعبة والتي ربما لو وجهناها لغيره لرفض اللقاء جملة وتفصيلا,, وحتى لا نطيل عليكم في مقدمة ربما لا تضيف الى احداث هذا الحوار الساخن شيئا ادعوكم للمتابعة بأنفسكم وستتعرفون على تفاصيل رد سموه على الاتهامات والتعليقات التي طالت حتى اهتمامات سموه الخاصة بعيداً عن مجال الرياضة!!
* ماذا تعني لكم رئاسة النادي الاهلي,, واي منكما انت والاهلي اخذ اكثر مما اعطى الآخر؟
رئاسة النادي الاهلي شرف كبير لاي انسان بحكم انه احد اكبر الاندية السعودية وله العديد من الانجازات الكبيرة على المستويين الداخلي والخارجي في كافة الالعاب,, ويعتبر تاريخا مشرفا لمسيرة الرياضة كمنظومة في المملكة.
وتعني لي هذه المسئولية الشرف الكبير لي وحتى لأي عضو او عامل في خدمة الكيان الاهلاوي الكبير.
وبالنسبة لاجابة الشق الثاني من سؤالك فبالطبع اجابة تقييمي لما قدمته للاهلي اتركها للآخرين بحكم ان الانسان لا يفضل التحدث عما يقدم لمن يحب,, وبالنسبة لما اخذته انا من الاهلي فقد اخذت الكثير جداً من الخبرة والممارسة الحياتية وقد افادني الاهلي بالكثير في حياتي العامة بعيداً عن الشهرة التي لم تفدني بل انها سببت لي الكثير من المتاعب.
* يسجل لسموكم اتزانكم في التصريحات قبل وبعد المباريات,, كيف ترون تصريحات الآخرين المثيرة ,, هل يكسبون من ورائها؟
التصريحات التي تسبب البلبلة والاثارة غير المنطقية تؤثر لاشك في الاوساط الرياضية,, واذا كانت الاثارة من قبل رفع معنويات اللاعبين بعيداً عن الاساءة للآخرين فلا بأس بها.
وبالنسبة لاصحاب الاثارات والمكاسب التي يحققونها فلا اعتقد ان الاثارات الخارجة عن المألوف ستفيد صاحبها بل انه سيفقد مصداقيته امام الآخرين,, ونحن سياستنا في الاهلي متزنة في هذه الامور لا نرضى الاساءة لنادينا وانجازاته ونحترم كل الاحترام الآخرين.
* سمو الامير نواف,, الاهلي حقق العديد من البطولات المحلية في مجال كرة القدم وكذلك البطولة الخليجية الا انه لم يحقق أياً من البطولات العربية والآسيوية,, فمتى سيكتمل عقد هذه البطولات؟
شوف لا يوجد فريق لا يرغب بل ويتمنى تحقيق بطولة عربية او آسيوية ولكن الظروف قد تحول دون ذلك ونحن سنلعب هذا العام البطولة الآسيوية التي بدأت بلقاء الجيش السوري وباذن الله تكون بداية لتحقيق اول البطولات الآسيوية للاهلي.
* الاهلاويون يقولون انهم بدون صحافة,, والصحفيون الاهلاويون يعانون من ازمة في التعامل الاهلاوي ما رأيكم؟
ربما يكون هناك نوع من الاختلاف في وجهات النظر بين بعض الصحفيين والاهلي وعلى العموم ارى ان هناك تقصيرا من الصحافة الاهلاوية تجاه الاهلي ولا يمكن التعميم في ذلك,, والذي يرغب في خدمة النادي يعرف كيف يكون ذلك من خلال النقد الهادف الذي نتقبله بكل صدر رحب ومشكلتنا فقط تكمن في النقد غير الهادف من البعض بالاثباتات والادلة.
* متى يحقق الاهلي ثلاثية او رباعية كتلك التي حققها فريق الاتحاد؟
الاهلي صاحب باع طويل في البطولات وسبق له وان جمع بين البطولات قبل غيره من الاندية الاخرى,, ولا مستحيل في ذلك واذا حققنا ولو بطولة واحدة لاسعاد جماهير الاهلي لا بأس في ذلك,, واي فريق لاشك يتمنى تحقيق كافة البطولات ويظل التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى والاهلي مهيأ لتحقيق البطولات وباذن الله يكون ذلك في القريب العاجل.
* من هو اهم لاعب اهلاوي؟
بالنسبة لي,, ارى ان كل من يرتدي الشعار الاهلاوي سواء كان ذلك اللاعب اساسياً او احتياطياً او حتى مبتدئاً هام جداً ليس في مجال كرة القدم فقط بل في كافة الالعاب لانه لو احضرنا اي لاعب مهما كان مستواه وقلنا إنه الاهم او المميز فانه لن يعطي اي شيء بدون تعاون الآخرين معه,, وثقتنا كادارة في جميع اللاعبين واحدة وكلهم بنفس الاهمية لدينا.
* وفيما يتعلق بلاعب المستقبل الاهلاوي في مجال كرة القدم؟
هناك الكثير من النجوم الذين ينتظرهم مستقبل كروي واعد ليس على المستوى الاهلاوي فقط وانما على مستوى الكرة السعودية ومنهم على سبيل المثال لا الحصر اللاعب حسين القوزي وكذلك اللاعب نايف الشيباني بحكم الموهبة الواضحة التي يمتازان بها وعليهما بالحفاظ على هويتهما كلاعبين؟
* هناك من يؤكد ان ما كان ينقص الاهلي مع مدربه الوطني السابق دابو هو توظيف العناصر الاهلاوية الفعالة داخل الملعب,, على سبيل المثال وجود اللاعب المتمكن طلال المشعل بصفة شبه دائمة على دكة الاحتياط,, رغم افضليته على بعض اللاعبين الآخرين مثل محمد امين دابو؟
شوف طلال المشعل,, مرت عليه في الفترة الماضية ربما ظروف خاصة جعلته يظهر بصورة اقل مما كان عليه قبل موسمين وبالتالي لم يكن جديراً بأن يكون لاعباً اساسياً وهذه هي وجهة نظر المدرب التي لاحظناها نحن معه ايضاً,, وحالياً استعاد طلال مكانته وتألقه مع المنتخب الاولمبي ونتمنى ان يستمر كذلك حتى يكون اساسياً مع زملائه وفي الحقيقة لاحظنا في الآونة الاخيرة نوعا من الضغط الجماهيري على اللاعب محمد دابو بحكم ان والده كان هو المدرب وانعكس ذلك على نفسيته داخل الملعب وتأكدوا باننا نسعى لخدمة الاهلي والنظر لمصلحته,, ووجودنا في النادي ليس من باب العناد او ضياع الوقت ولا يوجد احد منا يتمنى الخسارة لفريقه,, وخدمتنا للنادي ونجاحه نجاح لنا ايضاً,, ولا مجال للعناد او الاراء المتشددة كما يتصور البعض من المبتعدين عما يدور داخل اروقة الاهلي.
* ما رأيكم بالتحكيم,, ومن هو افضلهم؟
بالنسبة للتحكيم,, الحكم بشر والبشر كما تعلمون معرضون للخطأ وقرارات الحكم لابد وان تتخذ في ثوانٍ معدودة,, وهناك حكام قد لا يوفقون في ادارة بعض المباريات او يتعرضون لسوء تقدير بعض الحالات الكروية داخل الملعب ويقابلون بانتقادات ووجهات نظر ونحن نثق تمام الثقة في حكامنا وهم على مستوى كبير جداً من الشرف والامانة ولا يمكن توجيه كلمة تعمد الحكم ظلم الفريق الفلاني على حساب فريق آخر وانما سوء التقدير هو الذي قد يؤثر على عطاء الفريق ويسلبه احقيته في المباراة,.
وعلى العموم تطور الحكام وارد وباذن الله يتحسن الوضع اكثر وبالنسبة للافضل ارى ان عمر المهنا وناصر الحمدان يأتيان في المقدمة.
* ما الذي ينقص الحكم السعودي؟
ينقص الحكم السعودي الجرأة في اتخاذ بعض القرارات السليمة المبنية على وضع بعض المباريات على سبيل المثال عدم احتساب الحكم السعودي لضربة جزاء للاهلي او اي فريق آخر اذا كان متقدماً بهدف او هدفين,, او يكون هناك هدف تعادل في آخر المباراة ربما يسجل من ضربة جزاء ولا يحتسبها الحكم فيتجه لانهاء الوقت الاصلي والضغط الجماهيري,, الخ ونحن نتقبل القرارات الجريئة سواء كانت لنا او علينا وبالمناسبة فالحكم الدولي عمر المهنا يعتبر اجرأ حكامنا الحاليين في العديد من الاحيان.
* الاهلي بحاجة الى خدمات لاعب هداف لترجمة تفوقه في بقية الخطوط وليس الى حارس مرمى كالنتيف او لاعب محور كالجاسم؟
ابداً,, انا ارى عكس ذلك لسبب واضح وهو ان الأهلي يملك افضل الهدافين في المملكة ولو تابعت المنتخبات السعودية لوجدت ان للاعبي الاهلي نصيب الاسد من الهدافين امثال طلال المشعل في المنتخب الاولمبي وابراهيم سويد في المنتخب الاول والهدافون موجودون بكثرة في الفريق الاهلاوي.
* ولماذا لا نشاهد هدافاً واضحاً في الاهلي,, بمعنى اين لقب هداف الدوري او اي مسابقة من مهاجميكم؟
هذه المشكلة بالفعل واضحة حيث لم نشاهد هدافاً للدوري رغم كثرتهم في الاهلي وتفوقهم في المنتخبات السعودية,, وفي الحقيقة فهذه النقطة اشغلتني كثيراً.
*وماهي الاسباب في ذلك؟
ربما يكون لتأثير الصحافة وبعض الاراء التي تؤكد اختفاء اللاعب الهداف في الاهلي وكذلك التأثيرات الجماهيرية بمعنى ربما يكون هناك صفة لا توجد في اللاعب الهداف ونتيجة لتأثره بما يدور حوله تثبت فيه,.
* ولماذا لا يكون ذلك نتيجة لشح التمويل من خط الوسط؟
ابداً فلدينا خالد مسعد والقهوجي وهما من أفضل صانعي الالعاب في المملكة ولا يوجد منهما اي تقصير في هذه المسألة.
* هجرة اعضاء الشرف عن بعض الاندية او الاندية عموماً ان صح التعبير ماهو سببها؟
قد تكون الاختلافات في وجهات النظر او انشغال البعض او التشبع الرياضي الذي يولد نوعا من الملل والذي بدوره يؤدي الى الابتعاد عن الكرة.
* سمو الامير اعضاء شرف نادي الاتحاد مازالوا متواجدين في الساحة ولم يصابوا بالمملل او التحجج بالانشغالات العملية وهم في نفس المنطقة ولهم نفس الاهتمامات الاهلاوية,, فما التعليق؟
ربما تكون مشكلة اعضاء الشرف في الاهلي الاختلاف في وجهات النظر,, وطالما ان هؤلاء الاشخاص لا يناقشون اوضاع النادي ويبدون وجهات نظرهم المقنعة فمن الصعب تحديد مواقفهم والمفروض ان يأتي اي محب للاهلي ويبدي وجهة نظره والباب مفتوح للمناقشة وابداء الاراء.
* سمو الامير خرج الرؤساء خالد العبدالله وبدر بن فهد وعبدالعزيز عبدالعال وابو داود ولم يعودوا,, هل ذلك انتقام من عدم دعمهم والوقوف معهم وقت رئاستهم؟
بالعكس فتراتهم كانت تتسم بالدعم خصوصاً في فترتي رئاسة صاحب السمو الملكي الامير خالد بن عبدالله والامير بدر بن سعد الذي كنت نائباً للرئيس في عهده حيث كان دعم الامير عبدالله الفيصل موجودا وغيره وفي فترة عبدالعال فترت الامور قليلاً لكنها لم تصل بأي حال من الاحوال الى ما وصلت اليه الفترة الحالية التي يعيشها الاهلي حيث الانقطاع المشهود لاعضاء الشرف,.
* تغيير شعار الاهلي اثار اشكالات تسببت في عزوف بعض اعضاء الشرف,, دون ان يكون لكم رأي واضح,, فما رأيكم بهذه القضية؟
على العكس الاهلي رأيه كان واضحاً وصريحاً وانا اول من بدأ فكرة تغيير الشعار وعرضت ذلك على رئيس اعضاء الشرف وتم الاعتماد من قبل الجمعية العمومية ورئيس اعضاء الشرف ووافقت عليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب واعتبرت رسمية 100% والاهلي كان هو السباق في الموضوع وتلته في ذلك بعض الاندية الاخرى وتم فتح باب جديد لناس كانوا غافلين عنه ونحن لم نغير الشعار بل عدنا لشعار الاهلي السابق.
* بطولات الاهلي لا تتناسب مع ما يقدمه الفريق الكروي,, متى يعود الاهلي كبطل؟
بالنسبة للبطولات التي تتحدث عنها فالاهلي في السنوات الاخيرة ما يمر سنة الا ويصل للمباراة النهائية ويلامس منصات التتويج,, حقق كأس سمو ولي العهد ووصل للعب عدد كبير من المباريات الختامية ولا يمر سنة الا ويتشرف بالوصول للمباريات النهائية والوصول لمثل هذه المباريات يعتبر من الامور الصعبة والتي تتمناه جميع الفرق وتحقيق البطولة مرحلة ثانية مهمة جداً ولكن كونك توصل للنهائي فهذا بحد ذاته شرف وتحقيق البطولة يحكمه عوامل اخرى يأتي في مقدمتها التوفيق واستغلال الفرص وظروف المباريات والكل يعلم ان الفريق الاهلاوي الاول لكرة القدم ابتعد عن منصات التتويج في الفترة الماضية 13 سنة حيث لم يصل اي مباراة نهائية,.
ونتائج الفريق منذ اشراف الامير محمد العبدالله الفيصل عليه واضحة حيث وصل الفريق في السنة الاولى من استلام سموه للمباراة الختامية في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وخسرها 2/1 امام الهلال رغم انها كانت السنة الاولى التي يشرف فيها الامير محمد على الاهلي وطالب بعدم محاسبته الا بعد ثلاث سنوات من اشرافه والسنة التي تلتها قدم الاهلي نتائج مشرفه والسنة الثالثة حقق الفريق كأس سيدي سمو ولي العهد ولعب على اكثر من نهائي ولكن لم يحالفه التوفيق في تحقيق البطولات.
والفريق الاهلاوي على الرغم من قلة البطولات التي حققها في الفترة الاخيرة مقارنة بامكانياته الا انه يعتبر اقوى الفرق ويملك عناصر قوية يفتخر فيها كل اهلاوي والنتائج والبطولات ستأتي بإذن الله واتركوا الامير محمد العبدالله يواصل عمله مع الاهلي وسترون البطولات وترون الامير محمد له طاقة ويقدم شيئاً ماهو مجبر عليه,, والمسألة لديه ليست مجرد تحقيق بطولة وانتهى الموضوع والا لكان ترك الفريق بعد تحقيق بطولة كأس ولي العهد بعد جفاف اهلاوي وصل ل 13 سنة ولكن الرجل يرغب في التأسيس السليم وان يتواجد الاهلي بصورة دائمة على مستوى كافة البطولات.
* سمو الامير نواف الكل يعلم ان كرة القدم تعتبر الواجهة الاهم لأي ناد, وطالما الامير محمد العبدالله الفيصل مسؤول مسؤولية مباشرة عنها فماذا بقي لكم,, وما الدور الذي تلعبونه في مسيرة الكرة الاهلاوية مع الامير محمد العبدالله؟
اولاً نحن في الاهلي نعتبر يدا واحدة سواء انا والامير محمد العبدالله الفيصل او الامير محمد واي منتم للاهلي من اداريين وفنيين ولاعبين وصدقني ان هذا هو الموجود في النادي الاهلي,, ونحن ندرك تماماً ومنذ اربع سنوات ان هناك محاولات كثيرة للتفرقة وكلام حول هذه النقطة ولكن طالما انا والامير محمد العبدالله مقتنعين بالشيء الذي نقوم به فلا يهمنا اي شيء ولا يوجد لدينا اي مشكلة,, وانا اعتبر نفسي اليد اليمنى للامير محمد العبدالله حتى لو كنت انا الرئيس وهو المشرف على كرة القدم لانه صاحب الفضل الكبير على مسيرة النادي ودعمه وتمويله من الالف الى الياء ليس كرة القدم فقط، بل حتى الالعاب الاخرى في النادي,, ومجهوده وخبرته الكبيرة جداً في المجال الرياضي جعلنا نتعامل مع مدرسة كبيرة نستفيد منها واي شيء يراه ابو تركي مناسب فنحن معه نعينه ونعاونه والشيء الذي في غير محله سواء من الامير محمد او مني او من اي منتم للاهلي نتناقش فيه ولا يوجد حول هذه النقطة اي مشاكل.
* كيف يوزع سمو رئيس النادي الاهلي الجماهير بين الاربعة الكبار؟
لا اعتقد ان عملية توزيع الجماهير بين الاربعة الكبار مقدور عليها بالنظر فقط,, حيث تحتاج الى استفتاء منظم عن طريق جهة مختصة وبعد ذلك يتم التوزيع,.
* لكن عملية الاستفتاء في مثل هذه المسائل لا نتوقع لها النجاح؟
شوف العملية ظاهرها سهل ولكنها تحتاج الى نوع من المصداقية وربما تتم؟
* سمو الامير نواف لو وجه هذا السؤال لرئيس الاتحاد او الهلال او حتى لرئيس نادي النصر لقال ان جماهير فريقه هي الاكثر على الاقل من باب المجاملة لناديه؟
بالنسبة لي انا صعب تحديدنسبة الاكثرية في هذه المسألة لاننا لابد ان نكون ذوي مصداقية مع انفسنا قبل الآخرين,.
* والجماهير الاهلاوية ماذا تعني لكم؟
للاسف الجماهير الاهلاوية تعرضت لنوع من التغرير من قبل بعض الصحف وتسبب ذلك في وجود نوع من الفجوة فيما بين الجماهير وناديها,, ولكن اي ناد بلا جماهير لايكون ناديا ولكن الانفعالات التي ما لها داع,, ما لها داع لاننا هنا بنشتغل تطوعاً لا نكسب من النادي شيئاً ومصالحنا بعيدة عنه ولا ينالنا منه الا التعب.
* ولكنكم سيدي تكسبون الشهرة الواسعة من خلال موقعكم في منصب الرئاسة؟
يا اخي الشهرة هذه انا تمنيت الا احصل عليها لانها سببت لي الكثير من المتاعب ونحن نعمل في الاهلي من اجل الاهلي نفسه والذي يده في الماء ليس مثل الذي يده في النار واتمنى ان يحقق الاهلي النتائج التي ترضي الجماهير الاهلاوية وان يسود الود الجميع.
* هل سنشاهد أياً من الفرق الاخرى غير الاتحاد تجمع اكثر من بطولة هذا العام؟
اكيد سنشاهد فرقا غير الاتحاد تحقق اكثر من بطولة, والفرق المؤهلة لتحقيق اكثر من بطولة واحدة كالهلال والشباب والنصر والاهلي مع الاحترام للفرق الثانية فالهلال على سبيل المثال حقق بطولة كأس الامير فيصل وسيلعب في بطولة المؤسس وباقي له بطولتا الدوري وكأس ولي العهد وكذلك الفرص مماثلة للشباب والنصر والاهلي والاتحاد واي من هذه الفرق مؤهل للجمع بين اكثر من بطولتين ثم ان الاهلي يا أخي سباق للجمع بين البطولات حيث كان يجمع بين بطولتي الدوري والكأس قبل غيره من الاندية الاخرى.
* ما مدى قناعة الامير نواف بلاعبي الفريق الاهلاوي الاجنبيان؟
قناعتي بهما كبيرة جداً وخصوصاً بعد التحسن الواضح في ادائهما في الفترة الاخيرة وشوف ترى مشكلة اللاعب الاجنبي هي في تأقلمه مع البيئة الجديدة التي انتقل اليها سواء كان برازيليا او اوربيا او حتى من بلاد المغرب لان اللاعب يفاجأ باختلاف الوضع لديه وبالتالي يقل عطاؤه ومع مرور الوقت يتأقلم مع الاجواء الجديدة ويعطي العطاء الجيد,, ولو رجعنا قليلاً الى سيرجيو اللاعب الاجنبي السابق في صفوف الفريق الاهلاوي الذي كان خلال النصف الاول من الموسم الذي لعب فيه للاهلي غير متواجد على الاطلاق وبعد مرور نصف الثاني من الموسم كان لاعباً مميزاً يشار اليه بالبنان,, وما ينطبق على سيرجيو انا شخصياً ألاحظه الكاتو الذي بدأ يتأقلم مع الفريق الاهلاوي وفي كل مباراة نشاهده افضل من سابقتها وسيكون من افضل اللاعبين الاجانب في الملاعب السعودية اذا اخذ وضعه مع الفريق الاهلاوي وتأقلم معه.
* مباراة اهلاوية مازالت عالقة في ذهن سموكم حتى هذه اللحظة,, ولماذا؟
في الحقيقة هناك مباراتان وليست مباراة واحدة لا يمكنني نسيانهما,, الاولى امام فريق الوحدة وخسرناها في ذلك الوقت بنتيجة 3/5 وسبب عدم نسياني لهذه المباراة لانها كانت المباراة الاولى لي اثناء انتمائي لادارة الاهلي لاول مرة حيث كنت نائباً للرئيس سمو الامير بدر بن فهد بن سعد ومشرفاً حينذاك على الفريق الاول لكرة القدم ورغم تلك الخسارة الا انها كانت بداية خير بالنسبة لي حيث تم تغيير الفريق وبرزت اسماء جديدة, والمباراة الثانية هي مباراة نهائي كأس ولي العهد التي حصلنا فيها على البطولة لانها اتت وانا اول رئيس نادي يحقق مع الاهلي بطولة بعد 13 سنة من الجفاف والابتعاد الاهلاوي عن منصات التتويج.
* اجمل الاهداف المحلية التي شاهدتها؟
يطربني وبصفة دائمة اهداف الثنائي الاهلاوي خالد مسعد وخالد القهوجي لانهما يلعبان بذكاء كبير واهدافهما مميزة,.
*وهل اعجابك بأهدافهما لانهما من الاهلي؟
ابداً ليس هذا السبب الاول ولكن اهدافهما دائماً تسجل بنوع من الذكاء,, وهناك اهداف اللاعب الدولي الكبير سامي الجابر ايضاً تعجبني لأنها بصراحة تأتي بنوع من الذكاء والتمكن!!
* ما الذي بقي في ذاكرة سموكم من لقاء النهائي الشهير الذي خسره الاهلي بنتيجة 1/صفر امام الاتحاد على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله؟
- شوف تلك المباراة تأسفنا عليها كثيراً لعدة اسباب اولها خسارتنا غير المستحقة لها بحكم ان الاهلي كان اكثر تهيئة للفوز بتلك المباراة من كل النواحي النفسية والفنية,, الخ اضافة الى ظروف المباراة التي كانت تشير بالفعل الى فوز اهلاوي صريح حيث طرد احد لاعبي الاتحاد ووصل لاعبو الاهلي كثيراً الى المرمى وكان هناك اكثر من كرة ترتد من العارضة والقائم,, ولكن هذا هو حال كرة القدم غريبة الاطوار,, في اللقاء الذي سبق تلك المباراة وتأهل الفريق على ضوئه لمباراة الكأس امام الهلال وفق الاهلي في وقت لم يكن اكثر الناس تفاؤلاً بالفوز على الهلال بنتيجة 3/1 لان الاهلي كان متأخراً عن الهلال بهدفين هدف في جدة والهدف الذي تقدم به الهلال في بداية اللقاء في الرياض اضافة الى ظروف النقص العددي داخل الملعب الاهلاوي,, وهذا هو كما اسلفت حال كرة القدم.
* تجربة احتراف نجوم الكرة الكويتية في الملاعب السعودية,, كيف تراهم,, ولماذا لم يوفق اللاعب الكويتي علي مروي في تجربته الاحترافية مع الاهلي؟
تجربة احتراف نجوم الكرة الخليجية بصفة عامة سواء من الكويت الشقيق او اي بلد آخر لاشك انها ناجحة بحكم الروابط القوية والوحدوية في نمط الحياة والتأقلم السريع مع باقي اللاعبين بدون وسطاء فيما بينهم,, واحتراف جاسم الهويدي وبشار عبدالله وكذلك فرج لهيب ناجح واتمنى لم التوفيق,, اما بالنسبة لعدم ظهور علي مروي مع الاهلي بالصورة المتوقعة فان ذلك يرجع الى ان الاهلي في ذلك الوقت لم يكن بالصورة المطلوبة مما انعكس على اداء علي مروي ولكنها كانت تجربة طيبة سبق فيها الاهلي باقي الاندية الاخرى.
* ما تعليقكم على عدم تأهل المنتخب السعودي الاولمبي الى نهائيات سيدني المقبلة؟
شوف لا يوجد شخص يتمنى عدم تأهل منتخب بلاده الى مثل هذه النهائيات العالمية,, ولكن حتى نكون اكثر واقعية فان تأهل المنتخب الاولمبي بوضعه الحالي وخصوصاً اثناء المباراة الاخيرة التي لعبها امام المنتخب الكويتي الشقيق لا يسر ابداً,, والافضل عدم تأهله حتى يتم الحفاظ على السمعة الكروية الكبيرة التي وصلت اليها الكرة السعودية.
* سمو الامير ما اسباب ظهور المنتخب الاولمبي بتلك الصورة رغم انه يضم مجموعة كبيرة من اللاعبين الجيدين؟
هناك اسباب كثيرة منها كثرة تغيير المدربين الذين اشرفوا على المنتخب خلال فترة وجيزة مما ادى الى عدم تفاعل المدربين مع اللاعبين الذين يتطلب وقتا كافيا, وكذلك طول فترة المعسكرات التي استعد بها المنتخب وعدم التواجد الاداري السليم مع اللاعبين حيث يقتصر دور غالبية اداريي الوقت الحالي على الحجوزات والمطعم وتجهيز المكافآت,, بعيداً عن الواجب الاساسي للاداري الذي يحتم عليه تهيئة اللاعب نفسياً للمباريات والوقوف معه في مشاكله وتحقيق رغباته ومرافقته فالاداريون بحاجة الى توعية اكثر.
* والكابتن خالد القروني مدرب المنتخب الاولمبي ألا يتحمل جزءاً من المسئولية؟
ابداً، فخالد القروني ادى الذي عليه وقدم كل امكانياته ولا نستطيع مطالبته بأكثر مما يستطيع ومع الوقت ممكن يكون افضل بكثير مما هو عليه الآن ولا يجب علينا تحميله المسئولية بمفرده فهذا غلط كبير لانه لم يقصر في شيء وحاول جاهداً,, ولكن!!
* العاب الاهلي المختلفة,, بحكم تفرغ سموكم لها,, ماذا عنها؟
معظم هذه البطولات او اكثر من نصف البطولات في الالعاب المختلفة في المملكة حققها الأهلي وتكون فرق الاهلي مميزة في كل منها والعاب الاهلي المختلفة متفوقة جميعا باستثناء فريق السلة الذي يحتاج الى المزيد من الجهود حتى يواكب الالعاب المختلفة الاخرى,, وقلة الامكانيات هي التي تؤثر في مستوى هذه الالعاب في اي ناد كان.
* وماهي ابرز عوامل الارتقاء بالالعاب المختلفة وجلب المتابعة الجماهيرية لها؟
فتح باب الاحتراف فيها ووقتها سنشاهد المتابعة الجماهيرية وارتفاع المستويات اكثر واكثر في هذه الالعاب.
* بعيداً عن هموم الرياضة ومتاعبها ماذا عن اهتمامات سموكم الخاصة؟
بحكم طبيعة عملي في المجال العسكري,, تجدني اهتم كثيراً بالاطلاع والقراءة لكل ما يتعلق بالمجال العسكري الذي اعيشه, وكذلك قضاء وقت لا بأس به مع الانترنيت الذي بدأت الانضمام لعالمه المثير لتقديمه العديد من المعلومات الجيدة.
* أين يفضل سموكم قضاء الإجازة السنوية ومع من؟
افضل قضاء اجازتي في لندن مع زوجتي وابنائي.
* يمر عادة بالانسان يوم او عدة ايام يصعب نسيانها,, فما اليوم الذي مر بكم ولا تزال ذكرياته عالقة بالذهن؟
في الحقيقة هناك العديد من الايام التي لا تزال في الذاكرة وستظل ومنها يوم زواجي من ام محمد زوجتي حفظهم الله.
* همسة او رسالة قصيرة من سمو رئيس النادي الاهلي الامير نواف بن عبدالعزيز بن تركي لقراء صحيفة الجزيرة في كل مكان؟
هي شكري الجزيل لهم وامنيتي ان اكون قد وفقت في الرد على تساؤلاتكم,, وان تكون الجماهير الاهلاوية راضية عن ناديها وبإذن الله تتحقق امانيهم,, وكذلك اتمنى لرئيس التحرير الاستاذ خالد المالك وكافة العاملين بصحيفة الجزيرة المزيد من النجاح.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

أفاق اسلامية

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved