Friday 26th November, 1999 G No. 9920جريدة الجزيرة الجمعة 18 ,شعبان 1420 العدد 9920


صدى
التشفير ثانياً وخامساً وعاشراً,,,!
عبيد الضلع

دعاة التشفير يحاولون بدفاعهم المستميت ان يركزوا على ان الجميع لم يفهموا ان التشفير اصبح عالمياً وكل دول العالم (المتحضر) تقره وتلفزيوناتها مشفرة وانهم يشاهون التلفزيون المدفوع الثمن، وقالوا ايضاً ان التشفير سيدفع بالكرة السعودية الى افق التطور (هذه الفكرة تطل من باب شر البلية مايضحك).
يا اخواننا الكرام المواطن في بلادكم الغالية لم ينكر التشفير ويعلم ان بعض القنوات التلفزيونية تجارية واستمرارها يعتمد على اشتراكات الناس والمواطن السعودي لم يحتج على التشفير بدليل ان الشبكة اياها تدير عدة قنوات جميعها مشفرة، فهل سمعتم ان مواطنا احتج على قناة الافلام لانها مشفرة وان آخراً اظهر غضبه لان قناة الاطفال شفرت افلام الكارتون وان ثالثا لعن مخترع التشفير لان قناة الموسيقى حجبت عنه مطربه المفضل، حتى قناة الرياضة مشفرة ويقال انها كانت تبث الدوري الالماني فهل ابدى المواطن عدم رضاه لانه لم يشاهد هذه المباريات ، وسمعنا ايضاً انها ستبث الدوري التونسي مشفراً ومع ذلك لم يظهر اي صوت سعودي يطالب بعدم التشفير فالتشفير اذاً حقيقة لكنها حقيقة لاتهم اغلب المواطنين لذا لم يتحمسوا للاشتراك في هذه القنوات.
ومخططو التشفير عرفوا ذلك هداهم تفكيرهم الى محاولة جر المواطن عنوة وبالاكراه للاشتراك في قنواتهم وهذا لايكون الا بشيئين هما:
*تشفير مباريات المنتخب السعودي واحتكار بثها.
*التفكير بشراء حقوق بث مباريات مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (محاولة الاستفادة تجارياً من ذلك).
هذان الامران هما ما أثار حفيظة المواطنين جميعهم ورأينا ذلك في بطولة القارات على كأس الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله وبلغ الغضب مداه على شبكة التشفير عندما لم تبث مباراة المنتخب الاولمبي السعودي في الكويت، فمباريات المنتخب تهم الجميع حتى من لايتابع اخبار الرياضة لان ابناء الوطن يدافعون رياضياً عن شعار بلادهم فهي احاسيس ومشاعر وطنية صادقة يجب عدم المتاجرة فيها.
البدائل
ما رأي مخططي شبكة التشفير( القناة الرياضية) بالبدائل كالدوري الايطالي دوري الملايين واللاعبين العالميين والدوري الاسباني الذي لايقل اثارة عنه او الارجنتيني او البرازيلي فلهما نكهة امريكا الجنوبية او حتى الدوري الانجليزي بمشاغبيه، فكثير من الرياضيين يودون مشاهدة هذه المنافسة او غيرها وحتى مباريات (الكريكيت) لها انصارها ومشجعوها.
سيشترك الرياضيون في قناتكم اذا وجدتم بدائل محبوبة كاستقطاب محللين ونقاد رياضيين (صح) وليسوا مفلسين ويكون همهم الاول تقديم مايفيد المشتركين وليس (حش) فريق معين او لاعب بعينه بنظرة تعصبية سوداء، فريق تحليل يشعر المشاهد معه انه استفاد فعلاً وليس كالفريق الذي نسمع عنه ويتصدره الخبير العالمي وابن جلدته المعلق الفلتة، البدائل كثيرة ومتوفرة ولاتثير حفيظة المواطن بل تدفعه بكل محبة الى الاشتراك، والمواطن لم يحتج على التشفير الاّ عندما طالت مباريات منتخب الوطن.
بدون تشفير
*سنعيد ماقاله الكثيرون,, شفروا ماشئتم ولن يشعر احد بذلك لان قنواتكم اساساً مشفرة ولكن لاتقربوا مايمس مشاعر الجميع نعم الجميع وهي مباريات منتخب الوطن.
عن صفقة انتقال الدعيع
*صفقة انتقال الكابتن محمد الدعيع من الطائي الى الهلال ادخلت المجتمع الرياضي في المملكة اجواء احترافية فعلية.
*اتصل احد الاصدقاء المحبين للدعيع محتجاً على عنوان هذه الزاوية الاسبوع الماضي (الدعيع عنوانه الوفاء) وموضحاً ان (الوفاء هو الدعيع).
*صفقة الانتقال هذه حجبت اعلامياً الاجواء المتوترة التي تسبق لقاءات العملاقين الهلال والنصر، ويبدو ان ذلك انعكس علىمباراتهما فظهرت نظيفة وغاب التوتر والشد العصبي عن اللاعبين وعن الحكم.
كما حجبت الاضواء عن احتجاج الشباب على مباراته مع نادي الرياض.
*هل انتقلت عائلة الدعيع من تاريخ الطائي الى تاريخ الهلال.
*مليونان ونصف المليون ريال هي القيمة الحقيقية لانتقال الكابتن الدعيع الى الهلال، اما مادفع من (تحت الطاولة) فلاتعترف به لجنة الاحتراف الموقرة وهذا بالمفهوم الشعبي( ترضية).
*ماقدمه الطائي للدعيع لتجديد عقده يماثل ماقدمه الهلال لكن كلمة الفصل كانت للدعيع، فالطائي قدم مليونا ونصف المليون لمدة عامين والهلال ثلاثة ملايين (للدعيع) لمدة اربع سنوات.
*ادارة الطائي طبقت مايقال(الكاش ولاوجع الرأس) فاقتنعت بمليونين ونصف المليون ريال، في حين لو تم تقييم موهبة الدعيع وتاريخه لدى لجنة الا حتراف لفاق ذلك ما رضي به الحتماويون.
*يقال ان ادارة النصر لم تفاوض ادارة الطائي مالياً (البتة) وان ادارة الطائي علمت ان نادي النصر يرغب في ضم الدعيع لصفوفه عن طريق الفاكس.
احد الظرفاء علق على ذلك بقوله (ربما يطلبون الدعيع عن طريق الهلال كما طلبوا السنغالي دوصوعن طريق الاهلي).
*هل كان الحديث عن صفقة روماريو بمثابة المهدئات للجمهور الصابر.
*لايلام سمو رئيس نادي النصر فقد صارع من اجل الصفقة وحيداً او شبه وحيد، فياجماهير الاصفر البراق ناديكم بحاجة الى دعمكم لزفه بكامل قوته وعنفوانه الى المحفل العالمي.
* ما اسعد مشجعي النادي الذي تفعل ادارته ماتقول.
ملاعب الشرقية في أسبوع
الزاوية التي يتعب من اجلها الاستاذ سامي اليوسف وهي (ملاعب الشرقية x 7ايام) جميلة لشموليتها فلم تقتصر على ناد واحد وهي اخبار حقيقية اراحتنا من الغثاء الدائم الذي يتفنن البعض في كتابته عن نواديهم كرزق فلان بولد او سافر علان الى خارج المملكة.
اعانك الله يا استاذ سامي واطالبك بفتح (اكياس) المشاكل التي تزخر بها رفوف اندية الشرقية ليسهل اخراجها من مستودعاتها وبالتالي التخلص منها.
وبالمناسبة سلامات للنجم الكبير الكابتن صالح خليفة وطهور ان شاء الله.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

أفاق اسلامية

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved