Friday 26th November, 1999 G No. 9920جريدة الجزيرة الجمعة 18 ,شعبان 1420 العدد 9920


نجوم في ذاكرة التاريخ
رمز النصر الأمير عبدالرحمن بن سعود يواصل حديثه عن تاريخ ناديه!!
استغلوا اسم النصر فدعموا انتصاراتهم,, وأطالب بإلغاء هاتين المباراتين
الجزء الثالث

لقاء : خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والاجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس, وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
وضيفنا هذا الاسبوع صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن سعود الذي يعد احد رواد الكرة السعودية وأبرز الشخصيات الرياضية المرموقة,, التي عاصرت الحركة الكروية بالمنطقة الوسطى في بداياتها التأسيسية ونشأتها الاولية حيث تولى سموه رئاسة نادي النصر بعد تصنيفه رسميا في مطلع عقد الثمانينات الهجرية واستمر في قيادة دفة الفريق الاصفر حقبة تزيد عن ثلاثة عقود زمنية كانت حبلى بالانتصارات والبطولات والانجازات التي اكتظت بها السجلات الصفراء.
وتبعا لذلك حرصنا في الجزيرة على ابراز تاريخ هذا الكيان العريق فاتجهنا صوب (عميد الاسرة النصراوية) الامير عبدالرحمن بن سعود الذي اتحفنا بحسن الاستقبال وتواضعه الجم وبشاشته المعتادة,, يحكي لنا قصة تأسيس هذا الكيان العريق من الالف الى الياء, واليوم نتناول وعبر (الجزء الثالث) بقية الاوراق الصفراء التاريخية التي اخرجناها من حقيبته الادارية, واليكم ما قال رمز النصر الاول:
والد النجم ماجد عبدالله
بلاشك مدربنا العم احمد عبدالله,, الله يمد في عمره ويشفيه ويعافيه,, ابو نجم النجوم وعميد كل الالقاب (ماجد عبدالله) قاد فريق النصر لما صعد من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى (الممتاز حاليا),, عام 1383ه بجانب طبعا المدرب السر سالم الذي تم اعارته من فريق اهلي الرياض بموافقة من رئيسه آنذاك محمد الصايغ وعبدالله الزير حيث اشرف على تدريب النصر في فترة من الفترات ايام ما كان الفريق يستعد في الدرجة الثانية.
الفترة الحرة!!
اطلاقا لم تحدث فترة حرة من يوم انتميت لنادي النصر حتى يومنا هذا,, صحيح قالوا بيكون هناك (فترة حرة) واستعدت الاندية وخلافه وشيء من ذلك لم يحدث, يا عزيزي نادي النصر طيلة حياته,, تكون وبني على سواعد ابنائه,, ولو رجعت في بداية تأسيسه تجد انه لم يؤسس درجة اولى مباشرة,, ولم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب,, يعني لم يؤسس مثل اهلي الرياض من ضمن اندية الدرجة الاولى او الشباب,, ايضا لم ينفصل من الشباب كما انفصل الهلال ورأسا انفصل للدرجة الاولى,, بل تأسس (فارس نجد) من الدرجة الثانية وولد ولادة طبيعية لحد ما اخذ بطولة المملكة للدرجة الثانية عام 1383ه وبموجب ذلك صعد لدوري الدرجة الاولى.
لاعبون غير سعوديين
الاندية التي كانت بالدرجة الاولى وهي الشباب وأهلي الرياض,, والهلال الذي انفصل عن الشباب لعب في صفوفها (وقبل تسجيلها رسميا) لاعبون غير سعوديين ومن جنسيات مختلفة حتى من ضمنهم ايطاليين ومصريين وسودانيين وصوماليين ومن عدة جنسيات.
اما نادي النصر فقد تكون في الاساس من الطلبة السعوديين الذين عاصروا وعايشوا الكيان الاصفر حتى صعد ويكفي انه سمي بالنصر السعودي.
صحيح ان بعض المشاهير انتقلوا الينا وهم عدد قليل مثل حمندي وعثمان بخيت واحمد الدنيني الذي جاءنا شبلا من النهضة واشتهر بصفوف فريق النصر كما ان هناك بعض لاعبي النصر ذهبوا لأندية اخرى.
صالح العميل
يا اخي نادي النصر اخذ منه لاعبين وللاسف مثل لاعب فريق الشباب صالح العميل الذي اخذ من الفريق اعتباطا حيث كان مسجلا في نادي النصر شبلا ولعب في درجة الشباب وأخذ للشباب اعتباطا,, طبعا كنت بعيدا عن النادي ايامها.
دوري السداسيات
تعرف نادي النصر طلع للدرجة الاولى في 1384ه ولعب صعود وهبوط موسمين كما ذكرت سالفاً ولكن منذ عام 1386ه وهو بطل منطقة الوسطى واحتكرها لحد ما اقيم اول دوري تصنيفي الذي صنفت على اساسه الاندية بين ممتازة وأولى والذي حصل ايضا على البطولة (فريق النصر) بعد فوزه على شقيقه الهلال ب 3/1 عام 1395ه.
ففي عام 1386ه حصلنا على بطولة الوسطى وأهلي الرياض حقق المركز الثاني طبعا اخذ من كل منطقة فريقان وعمل دوري تحت مسمى (دوري السداسيات) حيث بدأت منافساتها ولكن حصلت حرب 1967م والغي ولم يقم سوى عدد من اللقاءات القليلة.
منتخب النصر والهلال!!
نعم شكل منتخب النصر والهلال لا اذكر بالتحديد التاريخ (,,,,)!! علشان نادي الدرعية لا أذكر 100% بالضبط علشان ايه!! (انت فاجأتني بهذا السؤال) وقلت سوف اجيب على اسئلتكم وأكرر انا لست مؤهلا لأكتب عن تاريخ النصر لأنني من داخل التاريخ,, اعتقد أن نادي الدرعية كان يرأسه الاخ الصحفي عبدالعزيز بن حسن العمران الذي كان في يوم من الايام رئيسا لتحرير جريدة الرياض وهو من الصحفيين المرموقين ومعروف بجرأته وأسلوبه اللاذع,, كلمني عن اقامة بعض المنشآت عندهم واصلاح ملعبهم وطلب ان ندعم (الدرعية) العاصمة الاولى لدولة التوحيد وقمت بعمل اتصال مع بعض الزملاء في اندية الشباب وأهلي الرياض والهلال وبعد موافقهم شكل منتخب في النصر والهلال مع بعض مضاد للشباب وأهلي الرياض,, من اجل دعم ومساهمة رياضية,, لناد شقيق لنا وعزيز على قلوبنا (نادي الدرعية).
الجماهير الشبابية
الجماهير الشبابية لم تهاجر لفريق النصر,, بل ان هذا اولا اتهام للجماهير النصراوية تعرف انت (والكلام على لسان عبدالرحمن بن سعود),, اذا كانت ,,, الجماهير مهاجرة من نادي الشباب فهذا يعني ان اعمارها ما بين 60 70 سنة وهذا قليل عند نادي النصر بالعكس اذا كان لدى الشبابيين مشجعون فهي رحلت لأندية اخرى مو للنصر فقط,, بدليل ان رئيس الشباب آنذاك عبدالله بن احمد جاء اداريا بنادي الهلال وهو من مؤسسي نادي الشباب مع شيخ الهلاليين (عبدالرحمن بن سعيد) عندما اختلف معه انفصل الناديان بعد ذلك ترك ابن احمد الشباب وجاء للهلال.
اذن الهجرة ما جاءت للنصر,, اذا كان عندهم احد مهاجر بل الهجرة راحت للجميع,, يا عزيزي جماهير (فارس نجد) ولدت معظمها مع هذا الكيان وأنا لست شبابي الاصل والمنشأ,, ولكن قد تكون الجماهير الشبابية ضاعت ما بين الاصل والفرع,, قالها ضاحكا,,!!
النصر بمن حضر
عبدالرحمن بن سعود من مدرسة نادي النصر,, عبدالرحمن بن سعود مثل اي اداري او محب او لاعب تخرج من مدرسة هذا الكيان الشامخ,, وفوزنا علىالهلال مو غريب وشيء معتاد يعني اصبح عادة بالنسبة لنا,, اما موضوع التأثير النفسي الذي ربطه البعض بانتصارات النصر على الهلال من قبل (عبدالرحمن بن سعود),, فانا يا اخي العزيز لا اختلف مع اي نجم من نجوم النصر او مع واحد من المشجعين فاللاعب يلعب داخل الملعب,, والاداري يلعب في الادارة,, والجمهور يلعب في المدرجات,, والنصر للجميع سواء حضر عبدالرحمن او غيره!!
منتخب المملكة
طلب سمو الامير الاخ الحبيب خالد الفيصل الله يسلمه ويطول عمره,, طلب تكوين منتخب باسم (النصر),, باعتبار ان منتخب المملكة آنذاك لم يشكل وقد ضم المنتخب طارق التميمي وهو حارس مرمى وفهد بن بريك ولطفي لبان ومبارك الناصر وعددا من اللاعبين لا تحضرني اسماؤهم حيث اختير من النصر لاعب او لاعبان وقد قام بتشكيل هذه المجموعة تحت اسم (النصر) المدرب الراحل حسن سلطان (يرحمه الله) تحت اشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب,, وذلك لاجراء,, لقاء حبي ضد منتخب الاخاء التونسي الذي قام بزيارة للمملكة في ذلك الوقت طبعا قبل ذلك النزال لعب المنتخب (النصر) امام الهلال لقاءين وديين وانتصر الهلال مرتين متتاليتين ذلكما الانتصاران وللاسف أضافهما الهلاليون في تاريخ انتصارات الناديين (النصر والهلال) والنصر لم يلعب بابنائه اللاعبين وتحت مسؤولية ادارته انما لعبوا ضد منتخب المملكة الذي حمل اسم (النصر) باعتبار انه بطل الوسطى ومحتكر بطولاتها كذلك يجب ان تلغي هاتان المباراتان من التاريخ.
تكريم اللاعبين
نادي النصر بلاشك اكثر ناد كرم لاعبيه ليس تكريما جماعيا كأنهم طلاب مدرسة,, حيث كرم ابناءه اللاعبين على مجموعات وبشكل انفرادي واكثر ما جمعهم مع بعض 4 5 لاعبين تم تكريمهم من خلال اقامة مباراتين واستفادوا من دخلهما,, صحيح ان هناك لاعبين بنادي النصر يستحقون التكريم الآن لم يقم بواجبهم نادي النصر ومن ابرزهم مبروك التركي (يرحمه الله) اميز حارس مر بتاريخ الكرة السعودية بلا جدال وانا لم ار ملعبا هتف للاعب واحد من شرقه الى غربه الا للاعبين من نادي النصر هما مبروك التركي وماجد عبدالله وهؤلاء تكريمهم واجب علينا كنصراويين.
التنافس التقليدي
قد ينظرون ان تنافس النصر والهلال انتهى لان (فارس نجد) دخل ميدان العالمية وترك الهلال للرياض والشباب وبعض الاندية الشقيقة,, النصر اصبح الآن منافسا لريال مدريد ومانشيستر يونايتد,, ويمكن ان تكون نظرتهم على هذا النحو عموما يظل الهلال من ضمن الاندية التي ينافسها النصر مثل اي نادٍ سعودي آخر لا يختلف عن الشباب او الرياض ولكن بحكم الجماهير وحساسية اللقاء اوجد هذا التنافس.
الأمير ممدوح بن سعود!!
الامير ممدوح بن سعود الذي مثل النصر مهاجما شهادتي فيه مجروحة فقد كان نجما من نجوم نادي النصر البارزين خلقا ولعبا ومستوى وانا اقول هذا الكلام ليس لكونه (اخوي),, هذا التاريخ يتكلم عنه,, ايضا لم يخدم النادي كلاعب بل كان يدعمه ماديا وادبيا ومعنويا وسجل عددا من اللاعبين لهذا الكيان العريق (النصر)!!
إنجازات فريدة
يكفي فخرا يا عزيزي ان النصر جمع اكثر من بطولة خلال فترة بسيطة ففي يوم الجمعة 17/8/1393ه حقق بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه على الوحدة في ملعب الصبان بجدة 2/1,, ثم انتزع في يوم الجمعة 20/3/1394ه بطولة كأس الملك بعد فوزه على فريق الاهلي في استاد الملز 1/0,, ثم حقق بطولة كأس ولي العهد للمرة الثانية وامتلاكه الكأس في يوم الجمعة 4/4/1394ه بعد فوزه على فريق الاهلي ايضا في استاد الملز يعني النصر حقق في سنة كأس ولي العهد مرتين وكأس الملك مرة.
ايضا جمع (الفارس الاصفر) بطولة الدوري وكأس الملك عام 1401ه كأول فريق يجمع الكأس والدوري في موسم واحد.
صعود وهبوط
الحقيقة انا مع فكرة النظام السابق حول مسألة (صعود وهبوط) بمعنى ان يلعب الصاعدان والهابطان مباراة (صعود وهبوط) دوري من دورين طبعا احنا عندنا مبدأين,, الاول مبدأ اتاحة الفرصة بحيث اوتوماتيكيا يصعد ويهبط اوتوماتيكيا,, والمبدأ الاخر البقاء للاصلح وهما اللذان يلعبان دوريا من دورين الاول والثاني يبقون والثالث والرابع يهبطان للدرجة الاولى,, طبعا انا مع مبدأ البقاء للاصلح لان مصلحة الكرة تتطلب الافضل,, وهذا ما ينطبق على الدرجة الاولى والثانية وهكذا دواليك.
التدخل في شئون المدربين!!
ابدا لم اتدخل في شؤون المدربين بنادي النصر سوى 5 6 مرات لان مصلحة النصر تتطلب مني ذلك,, اذكر من تلك الحالات ان لاعب النصر البرازيلي (بيريرا) اصيب واشرك مدرب الفريق آنذاك (فورميقا) اللاعب الصاعد هاشم سرور الذي كان يبلغ من العمر 15 خريفا في احدى المباريات (,,,)!! حيث برز هاشم وتألق في نفس المركز الذي لعب به (بيريرا) وواصل نجوميته في ثاني مباراة,, ووجد ان المدرب (فورميقا) يطلعه خارج التشكيلة وسألته فأجاب (ان بيريرا طاب) قلت هو قاعد احتياط بيريرا لين يطيب!! ثم ان بيريرا ليس النجم البارز وقد يكون احسن من هاشم بنسبة 20 25% وهو ابن النادي وابن الوطن لذلك انجبرت ان اتدخل في شئون المدرب الذي له حدود معينة من الناحية التكتيكية والفنية,, ولكن لا يصل لدرجة تصفية حساب بينه وبين ابن النادي ومن بعد ذلك اختير هاشم سرور لمنتخب المملكة واصبح افضل محور مر في الملاعب السعودية اذا فتعزيز الثقة باللاعب مسؤولية.
التجربة الإدارية
تجربتي الادارية التي امتدت لأكثر من (3) عقود زمنية يقيمها الآخرون نعم لم اكن راضيا عما قدمته لاني لم اقدم سوى 10% من طموحاتي واتمنى ان شاء الله ما لم احقق طموحاتي يحققها كل نصراوي وكل منتسب لهذا الصرح الشامخ مستقبلا.
وسأساهم وانا خارج مجلس الادارة في تحقيق بعض تلك الطموحات المتمثلة في ايجاد وعمل مشروع لضمان ايجاد ايراد قوى لنادي النصر مستمر ولن يتوقف سواء دفع هذا العضو او ذاك العضو بحيث يصبح اساسا قويا وراسخا لدعم المسيرة الصفراء وهذا أعمل له شخصيا ومن احد اهدافي في قادم الايام.
الانسحاب من دورة الخليج!!
يا سيدي العزيز لم ننسحب من بطولة الخليج للاندية ورجعونا من كبري البحرين وما انسحبنا وعندنا نقطة واحدة,, النصر لعب وكافح وكان قريبا من تحقيق كأس البطولة ولكن تآمروا على النصر من قبل اللجنة المشرفة على البطولة التي كان يرأسها الكويتي (الودعاني) فكانت المنافسة بيننا وبين العربي الكويتي طبعا كان مقررا أن يقود هذا اللقاء بين (النصر والعربي الكويتي) حكام من عمان ولكن فوجئنا ان الحكم من الكويت,, النادي المنافس,, رفضنا قبل بداية المباراة بقليل اللعب والمباراة كانت منقولة, المهم وتحت ضغوط لعبنا وانتهت المباراة بالتعادل وظلم فاضح والغاء (3) اهداف للنصر,, وبعد اللقاء احتججنا على تغيير الحكم ولكن للأسف لم نجد التجاوب,, تصور انهم قالوا ان الحكم العماني بدلا من ان يحجز للسعودية حجز لقطر (ومالقا) سيارة تجيبه من قطر! الى هذا الحد مومعقول هو رايح للربع الخالي كل ما في الموضوع مؤامرة غير لطيفة اجبرت النصر على الانسحاب,, وارجو ان ينقل كلامي هذا بأمانة!!
اذكر انني كتبت مقالة بعنوان هل للود,, عاني اقصد الودعاني, رئيس اللجنة والمشرف على البطولة.
كأس خادم الحرمين الشريفين
تشرف النصر بحمل اول كأس يحمل اسم سيدي ووالدي وقائدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعد فوزه على فريق الاتحاد 1/0 في يوم الجمعة 7/5/1406ه ملعب الملز قبل اي ناد آخر.
أمير الشباب!!
لا انسى كلمات الاخ الحبيب سمو الامير الغالي فيصل بن فهد (رحمه الله),, عندما قال يا اخ عبدالرحمن,, ماجد عبدالله قدم عطاء كبيرا لوطنه وقبل ذلك وصلت الرياضة السعودية لمكانة مرموقة وعالية ويهمني ان (ماجد) الذي قدم عطاء رائعا لوطنه وكان دائما وابدا ذا اخلاق عالية وسلوك حميد ولاعب قدوة اتمنى ان تعملوا له اعظم تكريم وأنا سوف اساهم فيه ما ينقصكم علموا اخوكم (فصل) اريد ان يكون الحدث كبيرا كبيرا جدا جدا,, منتخب عالمي يلعب مع منتخب المملكة وايضا فريق عالمي يلعب مع نادي النصر تقديرا لماجد ولعطائه الذي قدمه لمنتخب بلاده, ثانيا افهام الاجيال القادمة من اللاعبين ممن يعطي لوطنه هذا العطاء الممتاز ويتقيد بالاخلاق الحميدة والسلوك الرائع سوف يكرم بهذا التكريم اريد بداية يفهمها كل انسان,, وللاسف التأخير الاكثر من اللزوم حرمنا بان يرعى حفل التكريم امير القلوب يرحمه الله, والبركة في سمو الامير سلطان بن فهد ونائبه الاخ الامير نواف بن فيصل.
إيضاح الحقيقة!!
في الحقيقة,, أنتم تلطفتم مشكورين في اول مقابلة وقلتم عبدالرحمن بن سعود يكتب عن تاريخ نادي النصر,, ففي الواقع هذا لقاء اجاوب فيه على الاسئلة الموجهة لي,, بيد ان تاريخ هذا الكيان الشامخ كبير جدا جدا,, اكبر من 200 او 300 مقابلة هذه ناحية,, والناحية الاهم انا لست بمؤهل لكتابة تاريخ نادي النصر العريق نعم لست بمؤهل اطلاقا لانني داخل هذا التاريخ ومن ضمنه في اي حدث ما بمعنى ان الانسان اذا كان جزءا من التاريخ فليس مؤهلا بالطبع لكتابته، بل ان المؤهل هو من يعايش الحدث ويراقبه,, طبعا ممكن اكتب مذكراتي والفكرة واردة وحتى الآن ما حددت متى!!
وهذه الحقيقة احببت توضيحها للقراء الكرام.
الرعيل الأول
ليس عبدالرحمن بن سعود الذي يجب ان يكرم حيث ان قدامى رجال تستحق التكريم فقبل ان يكرموني يجب ان يكرم زيد بن مطلق الجبعاء وحسين بن مطلق بن جبعاء وناصر بن عبدالمحسن النفيسة الذين اسسوا نادي النصر وشهدوا ولادته كرويا, ايضا يجب ان يكرم نجوم الرعيل الاول امثال سعود العفتان وميزر امان وعبدالله امان وفيصل العسيلان وسعد الجوهر وبقية النجوم.
النصر أشعل المنافسة
الذاكرة اذا لم تحمل شيئا عن نادي النصر,, فماذا تحمل في مجال الرياضة!! النصر يا سيدي العزيز قبل ان (يأتي) لم يكن هناك لاعبون نجوم في صفوف المنتخبات من المنطقة الوسطى,, فالذي تشرف بذلك اخواننا بالمنطقة الغربية، اما الوسطى فلم يكن تمثيل سوى واحد او اثنين فقط,, وبعد مجيء النصر اشعل المنافسة بالمنطقة الوسطى.
ومن هنا برز اهلي الرياض والشباب والهلال والنجمة (قبل دمجه) وبالتالي اصبح معظم لاعبي منتخب المملكة هم من المنطقة الوسطى,, حيث لعب (فارس نجد) دورا مؤثرا وكبيرا في تفوق الرياضة بالمنطقة الوسطى,, يكفي نجومه الافذاذ الذين سطروا اعظم الانتصارات مع منتخبات المملكة في زمن محمد سعد العبدلي واحمد الدنيني وعثمان بخيت وسعد الجوهر,, مرورا بزمن خالد التركي وعيد الصغير وتوفيق المقرن ودرويش سعيد وماجد عبدالله الى زمن محيسن الجمعان وابراهيم ماطر ومحسن الحارثي وغيرهم,.
اذاً لماذا لا يكون في الذاكرة!!
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

أفاق اسلامية

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved