Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


الرئيس الإيراني مخاطباً اجتماع وزراء إعلام الدول الإسلامية
العالم الإسلامي بحاجة اليوم لبُنى وتنظيمات وتعاون لتبادل المعلومات

* طهران أ,ف,ب
حذر الرئيس الايراني محمد خاتمي امس الاربعاء في طهران الدول الاسلامية من عولمة الاقتصاد والثقافة والاتصالات داعياً العالم الاسلامي الى مزيد من التعاون لمواجهة ذلك.
وأعرب خاتمي الذي يرأس حالياً منظمة المؤتمر الاسلامي عن تأييده لتطوير وسائل الاعلام الجماعي الحر المستقل والمتعدد ، وذلك خلال افتتاح الاجتماع الخامس لوزراء اعلام الدول الاعضاء في المنظمة.
وأضاف خاتمي أن عولمة الاقتصاد والثقافة والاعلام والاتصالات من جهة، وخطر التوحيد الثقافي وتراجع الثقافات الخاصة بكل شعب من جهة اخرى، تعرض حرية تبادل الاعلام في العالم للخطر .
وأعرب الرئيس الايراني عن تأييده لتطوير وسائل الاعلام الجماعي الحر المستقل والمتعدد .
وأضاف ان العالم الاسلامي بحاجة اليوم وأكثر من أي يوم مضى لبنى وتنظيمات وتعاون لينتج وينقل المعلومات بين الدول الأعضاء .
وقال: ينبغي المزيد من التعاون بيننا من اجل قيام نظام خاص على صعيد الاعلام والاتصالات يأخذ في الاعتبار خصائص وثقافات المنطقة .
وتتمثل في اجتماع طهران خمسون دولة من اصل 55 دولة تتألف منها منظمة المؤتمر الاسلامي بحضور أمينها العام المغربي عز الدين العراقي.
وقد أعدت لجنة من الخبراء مشروع قرارات من 14 نقطة تتناول خصوصاً الاستراتيجية المشتركة لجهة الاعلام ووسائل الاعلام بين الدول الأعضاء.
من جهة اخرى تم اقتراح انتاج فيلم وثائقي حول القدس.
هذا وسيتم خلال المؤتمر بحث مختلف القضايا الاعلامية وكيفية الارتقاء بالعمل الاعلامي الاسلامي المشترك ليكون في مستوى الاحداث والتحديات التي تفرضها التقنيات الحديثة في هذا المجال وليسهم الاعلام الاسلامي بدوره الفعال والمأمول في اجلاء الصورة الناصعة للاسلام والدفاع عن قضايا الأمة الاسلامية.
هذا ويرأس وفد المملكة في اجتماعات اللجنة التحضيرية المدير العام لوكالة الانباء السعودية محمد بن علي الخضير.
ويذكر ان اعمال المؤتمر ستستمر لمدة يومين حتى الرابع والعشرين من شهر شعبان الحالي.
وقد ألقى معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي كلمة عن الدول العربية نقل فيها من مكة المكرمة ومن جوار الكعبة المشرفة تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وتمنياتهما المخلصة بأن يسفر هذا الاجتماع وكل الاجتماعات الإسلامية عن التوصل إلى نتائج ايجابية تعزز الجهود الإسلامية الخيرة بما يعود بالنفع العميم على أمتنا وأوطاننا وعلى الإنسانية جمعاء.
من جانبه أكد معالي وزير الإعلام والارشاد الإيراني رئيس المؤتمر عطاء الله مهاجراني أهمية الدور المتعاظم للاتصالات في ربط العالم ببعضه مشيرا إلى أن العالم الإسلامي متأخر في هذا الميدان عن الدول المتقدمة تكنولوجيا والتي وظفت الاتصالات لخدمة مصالحها.
ودعا إلى تطوير وسائلنا الإعلامية واستخدامها لتعزيز التعاون بين وكالات الأنباء في الدول الإسلامية وكذلك بين بقية وسائل الإعلام.
وقال إن توظيف وسائل الاتصالات لخدمة الإسلام ورسم صورة مشرفة للعالم الإسلامي مطلب ملح وحاجة أساسية.
ودعا إلى تفعيل الإذاعة الإسلامية وكذلك وكالة الأنباء الإسلامية وإنشاء مصرف لتمويل تطوير هاتين الوسيلتين لتحقيق رسالتهما.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved