Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


فرصة النجاة من الأزمة القلبية في الشتاء أقل منها في الصيف

* لندن واس
كشفت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة القلب الطبية هارت ان الاشخاص الذين يصابون بنوبة قلبية خلال فصل الشتاء اقل احتمالا ان ينجوا منها عن الذين يصابون خلال فصل الصيف.
وقام الباحثون بدراسة اكثر من 11 ألف حالة نوبة قلب في الفترة بين عام 1988 و1997 واكتشفوا ان نوبات القلب التي حدثت في فصل الشتاء كان بجانبها عوامل اخرى مثل التقدم في السن ووجود الشخص في منزله عند حدوثها وبالتالي عدم الاستطاعة من اعطائه تيار كهربائي لايقاف الرجفان القلبي كما وجدوا ان نسبة الذين يتوفون قبل الوصول إلى المستشفى اعلى بكثير في فصل الشتاء.
ويفسر الباحثون ذلك بان انخفاض درجة الحرارة يؤدي الى زيادة ضغط الدم وبالتالي زيادة اجهاد القلب كما ان انخفاض درجة الحرارة يزيد من تخثر الدم وبالتالي سهولة تكون جلطات الدم.
واشاروا الى ان انخفاض عدد الوفيات بالنوبات القلبية في البلدان التي لديها امداد كاف من الوقود وانظمة حازمة بالنسبة للتدفئة.
كما اكتشف الباحثون ان العوامل الاخرى لحدوث نوبات قلبية خلال فصل الشتاء هي انخفاض في مستويات الفيتامين د وارتفاع مستويات الكولسترول والاصابة بالالتهابات الصدرية.
وفي محاولة لخفض خطر التعرض او الوفاة بنوبة قلبية ينصح الباحثون بتهيئة تدفئة كافية داخل المنزل ولبس الملابس الكافية وتحاشي القيام بمجهود شاق.
يذكر ان في انجلترا حوالي 20 ألف شخص يتوفون كل عام من مرض القلب.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved