Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


في ختام مباريات الدور الأول لأولى 2000
المتصدر والأخير في صراع بين الثبات والهروب

* كتب ناصر الفهيد
يختتم مساء اليوم الخميس الدور الاول من مسابقة دوري الدرجة الاولى لكرة القدم حيث تقام الجولة التاسعة بمبارياتها الخمس في الخرج والاحساء والخبر والمدينة ونجران,.
وتتجه انظار الجماهير الرياضية الى مباريات هذه الجولة كونها جولة ساخنة ستبدل الكثير من مراكز الفرق حيث تقترب الفرق العشرة ولا يفصل بينها سوى نقطة او نقطتين لدرجة ان المتصدر مهدد اليوم في حالة خسارته بالعودة الى المركز الرابع بينما صاحب المركز التاسع موعود بالمركز الخامس وهنا تكمن اثارة هذه الجولة التي يختتم بها الدور الاول,.
المتصدر وفريق القاع!
في الخرج تشهد الجماهير الرياضية صراعاً بين المقدمة والمؤخرة حينما يستضيف فريق الشعلة القابع في المركز الاخير بسبع نقاط على ملعبه ضيفه القادم من الشمال فريق العروبة متصدر الدوري بأربع عشرة نقطة,.
الشعلة الجريح الذي تلقى خمس هزائم في هذا الدور رمت به الى القاع لم يقدم في المباريات السابقة مستويات تبشر بخير لجماهيره ولهذا تعرض الفريق لهذه الهزائم التي اصبح الآن بسببها في موقف حرج للغاية وامامه مسئولية صعبة في المباريات القادمة اذا اراد الهروب والابتعاد عن منطقة الخطر هذا فضلا عن انه مازال مرشحاً للصعود لان الفارق بينه وبين المتصدر لا يزيد عن سبع نقاط ولكن المستوى الشعلاوي الحالي لا يمكن ان يرشحه للصعود وكسر هذا الفارق البسيط!!
الشعلة خسر آخر لقاءاته في الجولة السابقة امام الانصار بهدفين دون مقابل وهي الخسارة التي رمت به الى المؤخرة بعد ان كان تاسعا في الترتيب,.
العروبة المتصدر او فارس الشمال والحصان الاسود للدوري,, فريق يقدم مستويات جميلة وراقية استحق من خلالها صدارة الدوري في الجولات الاخيرة خاصة بعد اسقاطه للمتصدر السابق الفتح في الجوف,.
العروبة تعثر في الجولة السابقة على ارضه بالتعادل مع احد,, وهذا التعثر ساعد الفرق الاخرى على الاقتراب منه حيث اصبح الفارق بينه وبين الثاني نقطة واحدة فقط,, ولهذا يطمح ابناء الجوف اليوم الى الاطاحة بالشعلة على ارضه وبين جماهيره لمواصلة الصدارة لان التعثر اليوم ولو بالتعادل قد يعني خسارة الصدارة والتراجع الى المركز الثاني او الثالث,.
الشعلة اليوم مطالب بالفوز من جماهيره خاصة انه يلعب على ارضه وتفريطه في نقاط اللقاء سيضعه في فوهه الخطر لان معظم لقاءاته في الدور الثاني خارج ارضه.
الانصار ينتظر الصدارة
في الاحساء يحل الانصار الوصيف بثلاث عشرة نقطة ضيفا على فريق هجر صاحب المركز السابع بتسع نقاط,.
الانصار وهجر كلاهما يلعبان اليوم بنشوة الانتصار,, فالانصار اسقط في الجولة السابقة فريق الشعلة بهدفين نظيفين,, وكذلك فعل هجر بضيفه نجران وبنفس النتيجة,, ولهذا فالمعنويات لديهما مرتفعة للغاية.
الفريقان هما ضيفا الدوري هذا الموسم بالهبوط من الممتاز!! الا انهما رغم هبوطهما لم يظهرا مستوى كبيرا يدل على الخبرة والاحتكاك بالاندية القوية وخاصة هجر الذي قدم مستويات متوسطة في الجولات السابقة وتعرض لثلاث هزائم الا انه افاق في المباريات الاخيرة,, اما الانصار فرغم انه الوصيف الا اننا كنا نطمح منه الى اكثر من ذلك وخاصة بنتائجه التي تعادل فيها اربع مرات وخسر مرة واحدة,.
اللقاء فرصة للفريقين لتحسين الاوضاع,, الانصار مرشح للحصول على الصدارة في حالة فوزه وتعثر العروبة بالتعادل وهذا دافع كبير لابناء المدينة,, اما هجر فالفوز سيدفع به الى مراكز متقدمة ويقربه كثيراً من الصدارة,.
هجر يلعب على ارضه وبين جماهيره ولهذا سيرمي ابناء الاحساء بكل اوراقهم وقوتهم لتجاوز عقبة الانصار القوية,, فهل يحقق هجر ما يبحث عنه ام يقفز الانصار للصدارة على حسابه؟!
قمة شرقاوية
في ملعب الراكة الجماهير هناك على موعد مع قمة الكرة الشرقية في دوري الاولى حينما يستضيف القادسية ضيفه الخليج من سيهات في لقاء يتوقع ان تحضره جماهير كبيرة.
القادسية في المركز الثالث باثنتي عشرة نقطة والخليج في المركز السابع بثماني نقاط,.
القادسية الفريق الوحيد في الدوري الذي لم يخسر حتى الآن حيث فاز في مباراتين وتعادل في ست ومستواه يرتفع من مباراة لاخرى حيث استطاع مدربه البرازيلي كابرال ان يفرض اسلوبه الذي اعاد به القادسية الى مستواه المعروف عنه قبل ستة مواسم رغم غياب العديد من لاعبيه ونجومه,, القادسية في الجولة السابقة خرج من امتحان صعب اثبت من خلاله قوته وعناده عندما واجه التعاون اكثر من خمسين دقيقة بتسعة لاعبين وخرج بالتعادل معه,, الخليج فاق في الجولات الاخيرة وحقق انتصارين على هجر والفتح حركا الفريق الخلجاوي وابعداه عن المركز الاخير الذي قبع فيه سبع جولات متتالية وارتفعت الروح المعنوية لديهم ولهذا يطمحون اليوم الى كسب نقاط القادسية وإلحاق الخسارة الاولى به خاصة ان القادسية سيفتقد اليوم الى اثنين من ابرز لاعبيه فوزي الشهري والبرازيلي ماركوس اللذان طردا في لقاء التعاون.
المباراة ستشهد الاثارة والقوة,, فمن يكسب اللقاء والنقاط الثلاث؟!
أحد والتعاون ومن ينهض؟!
في المدينة يستضيف فريق احد صاحب المركز الثامن بثماني نقاط ضيفه القادم من القصيم فريق التعاون صاحب المركز السادس بتسع نقاط,.
الفريقان ظروفهما متشابهتان كثيراً,, فكلاهما لم يفز سوى مرة واحدة فقط في المباريات الثماني الماضية بينما تعادل التعاون ست مرات وتعادل احد خمس مرات,.
احد رغم بدايته القوية في الدوري وتوقعنا ان يتصدر الفرق ويطيح بكل من يقابله,, الا انه خيب هذه التوقعات بكثرة تعادلاته التي حرمت الفريق من عشر نقاط اضافة الى خسارتين فتراجع من صدارته في الجولة الاولى الى المركز الثامن في الجولة الثامنة!!
احد قد يعذر على مستوياته لان الفريق يفتقد لعدد من ابرز نجومه الذين تخلفوا عنه في المباريات السابقة امثال احمد قحل وقائده حسين بخيت ولكن البداية القوية له في الدوري تعني ان الفريق يمتلك البديل الذي يعوض الغياب ولكن!!!
التعاون هو الآخر ليس بأحسن حالا من مستضيفه رغم انه يتقدم عليه بفارق نقطة فالتعاون فرط بنقاط سهلة وعجز مهاجموه في المباريات الثماني,, ان يصلوا لمرمى منافسيهم اكثر من ست مباريات في المباريات الثماني,, وهذا الضعف الهجومي للتعاون جعله يفقد الفوز في اربع مباريات كانت بمتناول يديه وخاصة اللقاء الاخير امام القادسية!!
اليوم احد والتعاون يجتهدان ويواجهان بعضهما لعل احدهما يتفوق على الآخر ويحسن موقفه وينهض قليلا من حاله التأخر والتأرجح,.
فمن يحقق فوزه الثاني,, احد الذي يلعب على ارضه وبين جماهيره؟!! ام التعاون الذي سيلعب مدربه بتوليفة جديدة اليوم؟!!
نجران والفتح والتعويض!
في نجران يستضيف فريق نجران صاحب المركز الخامس بعشر نقاط فريق الفتح صاحب المركز الرابع باثنتي عشرة نقطة,.
كلا الفريقين تعرضا للخسارة في الجولة السابقة,, نجران خسر من هجر بهدفين نظيفين والفتح خسر من الخليج بهدفين لهدف.
نجران فريق اكثر من جيد ولكن يعيبه عدم الثبات على مستوى، فمرة تجده يقدم مستوى كبيرا وبعدها يفاجئك بمستوى ضعيف,, وهذا الذي حيّر جماهيره كثيراً منه لدرجة انهم اصبحوا يخشون من اي فريق يواجههم على ارضهم,.
يعود لنجران اليوم مهاجمه العاجي كوسيفي بعد انتهاء ايقافه,, وعودته ستمد الهجوم النجراني بالقوة حيث يشكل ثنائيا خطرا للغاية مع المبدع محمد حرشان,, الفتح الذي تراجع في الجولات الثلاث الاخيرة التي لعبها خارج ارضه حيث خسر اثنتين وتعادل بواحدة وهذه النتائج الاخيرة ابعدت الفريق من الصدارة الى المركز الرابع!! وهو اليوم مهدد بالتراجع الى اكثر من ذلك اذا خسر حيث من المحتمل ان يصل للمرتبة السابعة اذا فازت الفرق الاخرى المنافسة!!
الفتح من خلال مبارياته التي شاهدناها او سمعنا عنها نجد ان الفريق يقدم مستوى جيدا رغم حداثه تجربته في الدوري,, ويملك الفريق لاعبين مستواهم كبيرا للغاية امثال عبدالمنعم الحمدي واحمد الرويمي وهاني النمير وحتى هارونا الذي لم يقنع ابناء الفتح نجد ان مستواه جيد ولكن يحتاج للصبر وسيقدم ما يطمحون اليه.
موقعة نجران اليوم مرشح بها اصحاب الارض وخسارة جديدة للفتح,, فهل تتحقق هذه الترشيحات ام يرفض ابناء المبرز ويحققون اول فوز خارج ارضهم؟!!

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved