Monday 6th December, 1999 G No. 9930جريدة الجزيرة الأثنين 28 ,شعبان 1420 العدد 9930


فيما تحمل أجهزة وزنها 290 كيلو جراماً
خبراء ناسا قلقون من فشل محاولات الاتصال بالمركبة مارس بولار لاندر

* باسادينا كاليفورنيا رويترز
يواصل خبراء وكالة الطيران والفضاء الامريكية ناسا جهودهم من اجل اخراج مركبة الفضاء لاندر التي ارسلوها لاستكشاف كوكب المريخ من الصمت الذي خيم عليها لليوم الثاني على التوالي.
مرت الليلة قبل الماضية فرصة اخرى لاتصال المركبة لاندر بعلماء الفضاء في مختبر الدفع النفاث دون صدور اي اشارة ويأمل مديرو المشروع ان تبدأ المركبة في مسح سماء المريخ بحثا عن اي اشارات قادمة من الارض.
وفي حالة فوات هذه الفرصة ايضا سيعلق علماء الفضاء آمالهم على قيام لاندر في وقت لاحق من امس الاحد بتشغيل البث اللاسلكي لارسال اشاراتها عبر قمر صناعي يدور في فلك المريخ, وتستخدم لاندر في هذه الحالة نظام اتصالات مختلفا لم يستعمل بعد.
وفي حالة فشل المركبة بعد كل هذا في ارسال اشارات الى الارض سيبدأ العلماء وعلى مدى الايام القليلة القادمة في توجيه سيل من الاوامر الى المركبة حتى تتحول الى الانظمة الاحتياطية في حالة حدوث ضرر لبعض اجهزة المركبة لدى هبوطها على سطح الكوكب الاحمر.
ومعظم الاجهزة الموجودة في المركبة لاندر وزنتها 290 كيلو جراما بما في ذلك اجهزة الكمبيوتر واللاسلكي لها اجهزة احتياطية بديلة لتأمين المركبة ضد امكانية تعطل بعض اجهزتها خلال عملية الهبوط.
ودخلت المركبة لاندر فضاء المريخ يوم الجمعة الماضي وكان من المنتظر ان تتصل بالارض بعد دقائق معدودة من هبوطها على سطح المريخ, لكن العلماء انتظروا دون فائدة وتنامى شعورهم بالاحباط مع مرور فرصة تلو الاخرى دون صدور اي اشارة قادمة من الكوكب الاحمر .
ويقول المهندسون ان المشكلة قد تتفاوت ما بين دخول المركبة الى نوبة من النوم الآمن او هبوط سيىء جعلها في وضع يتعذر معه تشغيل اجهزة الارسال للاتصال بالارض او الاحتمال الثالث الذي لم يتحدث عنه احد علنا بعد وهو ان المركبة لم تهبط اصلا الى سطح المريخ.
وقال ريتشارد احد العلماء المشاركين في المشروع المركبة هناك, هناك على السطح سطح المريخ , في اي مكان, نعرف اننا وصلنا الى المريخ الى منطقة من المفترض ان نكون قادرين على البقاء فيها,, اذا سمعنا منها لاندر الليلة سنصفح وننسى كل شيء .
خيم الصمت ايضا حتى الآن على جهازين آليين حجم كل منهما في حجم ثمرة الجريب فروت كان من المفترض نزولهما من المركبة لاندر لأخذ عينة من تربة المريخ.
وفي غياب اي اتصال مع القمر الصناعي مارس جلوبال سرفييار كان من المفترض ان يبدأ الجهازان الاليان الليلة قبل الماضية ارسالا ذاتيا .
ويستمران في الارسال الى ان تفرغ البطاريات بعد نحو ساعتين او ثلاث ساعات من بدء الارسال.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الادارة والمجتمع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved