Monday 6th December, 1999 G No. 9930جريدة الجزيرة الأثنين 28 ,شعبان 1420 العدد 9930


البريد الطبي

تأخر الحمل
*أنا متزوجة ولدي ثلاثة أطفال وقد اجريت لي منذ ثلاث سنوات عملية استئصال الزائدة وبعد العملية لم يحدث لي حمل إطلاقا وعملت انا وزوجي كل الفحوصات اللازمة وظهرت النتائج طبيعية ولم يجدوا سببا لعدم الحمل وقال لي طبيب احتمال ان العملية التي اجريتها لها دور في تأخر الحمل فما رأيكم؟
المرسلة
ح,ت

احتمال كبير ان يكون لديك التصاقات من بعد العملية فالأنابيب قد تكون سليمة ولما دخل فيها الصبغة نجد انها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية التي هي مقابل للمبيض وقد تكون على تحت فتحتها، ولما تريد التحرك لتلقف البويضة من المبيض لا تقدر ان تتحرك بسبب الالتصاقات الموجودة وكل ما تحتاجينه اجراء عملية منظار للبطن لتحرير هذه الالتصاقات بحيث تستطيع الأنابيب ان تتحرك براحتها.
د, عادلة البابطين
استشارية نساء وولادة
***
أنيميا الحمل
* * زوجتي قبل الحمل لم يكن لديها انيميا وقبل شهر من ولادتها اصيبت بالأنيميا والسؤال هل ستستمر هذه الانيميا معها؟
في بداية الحمل عادة الهموجلوبين يحصل فيها تخفيف بسبب كثرة الدم داخل الأوعية الدموية للحامل لكي تغذي الطفل، ولذلك يحدث تمدد في اوعيتها الدموية وكمية الدم تزيد ويحصل هناك تخفيف للهموجلوبين وطبيعي عندما تحمل المرأة يحدث هناك شيء اسمه فسيولوجي الانيميا الذي يعني فقر الدم الفسيولوجي بسبب كثرة الدم فتخفف الهموجلوبين فهذه لا نعتبرها انيميا ولا خوف عليها اطلاقاً.
***
معاناة مع الضحك
* مشكلتي انني أعاني من الضحك، فأنا قد اضحك في مواقف جادة ومن دون سبب سوى تخيلي اشياء مضحكة لمن هو أمامي او لغيري دون ان يعلم من يتحدث معي عن سبب ضحكي، فالضحك قد يكون علي او على غيري افيدوني ما الحل ؟
عبدالله
الرياض

* أما بشأن شخصيتك المرحة وأنك في بعض المواقف الجادة تضحك وبدون سبب فإن هذا يدل على انك تعاني من الخجل والقلق اثناء مواجهتك للمواقف الجادة وتخشى ان يعرف الشخص المواجه لك انك قلق ومتوتر وخجول ولذلك فإنك تتغلب على ذلك بالضحك وهذه سمة في بعض المرضى المصابين بالرهاب الاجتماعي او الشخصية الخجولة وقد تحتاج الى العلاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي لكي يتم الشفاء.
د, جمال الطويرقي
استشاري الأمراض النفسية

احتقار الذات
* أنا شاب طموح وذكي أبلغ من العمر 27 عاما أعاني من شعور ينتابني في احيان كثيرة بل(احتقار نفسي) حيث أرى اخطائي بصورة أكبر من الحياة ذاتها,, فما الحل برأيكم؟
نجم الليل
ان ما تعانيه هو احد أعراض المرض الذي يعاني منه مريض المصاب بالاكتئاب او الوسواس القهري او الشخصية السفلية، ويحتاج سؤالك الى مزيد من التوضيح ولذلك انصحك بمراجعة اخصائي الطب النفسي حيث يمكن الحصول على معلومات أكثر لتوضيح حالتك النفسية وبالتالي علاجها.
د, جمال الطويرقي
استشاري الأمراض النفسية
***
الكلى وضغط الدم
* اجريت لي عملية حصوة قبل اربع سنوات والآن اشكو من الكلى سؤالي هل يؤثر ضغط الدم على الكلى.
المرسلة
أم سعود
نعم ضغط الدم يؤثر على الكلية ومن أهم أسباب فشل الكلى هو ضغط الدم وكثير من الناس الذين كانت عندهم حصوة في السابق وعملوا عملية ربما يعانون بعد ذلك من ارتفاع في ضغط الدم، وعند ما يعاني الشخص من ارتفاع في ضغط الدم فإن ذلك يؤثر على كثير من اعضاء الجسم ومن ضمنها الكلى والعيون والقلب وقد يؤدي الى قصور في عمل الكلى والفشل,, ولا بد ان يجرى الفحوصات اللازمة وخصوصا تجميع (24) ساعة بول وأشعة صوتية للكلى حتى يعرف مقدار عمل الكلية.
د, سمير بن حريق
استشاري أمراض الكلى وضغط الدم

غذاء مريض الكلى
*ما هي أهم المواد الغذائية التي يجب على مريض الكلى ان يتجنبها؟
اذا كان المريض لديه قصورا في عمل الكلية، فإنه ينصح بعدم تناول بعض الأطعمة، فيتجنب مثلا اللحوم بشكل عام وبالأخص اللحم الأحمر والفول وعدم تناول الألبان بكميات لأن فيها مادة تؤثر على عمل الكلية.
د, سمير حريب

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الادارة والمجتمع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved