Monday 6th December, 1999 G No. 9930جريدة الجزيرة الأثنين 28 ,شعبان 1420 العدد 9930


حقائق حول مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز عند الأطفال
ما حجم الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة المكتسب عند الأطفال؟

منذ بداية وباء الايدز في عام 1981 وحتى الآن هناك 4,5 ملايين طفل مصابون بهذا المرض في العالم, واكثر من 3 ملايين طفل توفي نتيجة العدوى بهذا الفيروس العوز المناعي البشري وفي بعض البلدان الموبوءة الايدز هو السبب الاول لوفيات الاطفال تحت الخامسة من العمر.
وعلى نطاق العالم هناك طفل واحد يصاب بعدوى الايدز في كل دقيقة وحجم المشكلة ليس فقط بعدد الاطفال المصابين بهذا الفيروس ولكن بالمشاكل الاجتماعية التي تؤثر على الاطفال بسبب هذا المرض فعلى سبيل المثال في نهاية عام 1997م هناك مليون طفل فقدوا امهاتهم من جراء هذا المرض ويقدر عدد الأطفال اليتامى بنحو 6,2 ملايين طفل معظمهم ممن يقطنون جنوب الصحراء الافريقية التي يتواجد بها معظم الاطفال المصابين هذا بالاضافة إلى ان العدد في تزايد في بلدان اخرى.
في المملكة العربية السعودية لاتزال الاصابة بهذا المرض بين الامهات والاطفال قليلة جداً الا انه يجب اخذ الحيطة والحذر ونشر التوعية بين افراد المجتمع عن هذا المرض وأخطاره.
2 كيف ينتقل المرض الى الاطفال؟
الاطفال بصورة عامة يصابون بفيروس العوز المناعي البشري عن طريق امهاتهم المصابات بهذا المرض اما في مرحلة النمو في الرحم، او اثناء الولادة او ما بعد الولادة عن طريق الرضاعة الطبيعية لان الفيروس موجود في حليب الام, نسبة ضئيلة جداً اقل من 5% عن طريق نقل الدم.
3 ماهي النجاحات او التطورات التي توصلنا اليها لحماية الاطفال من هذا المرض منذ بداية الوباء حتى الآن؟
منذ بداية الوباء حتى الآن كان ومازال التركيز على وقاية وحماية الاطفال من هذا المرض ومنع انتقال الفيروس في الام الى الطفل الوقاية هنا امر اساسي فقد ثبت بدراسات عدة ان تناول الامهات لدواء AZT او زيدو فدين اثناء الحمل والولادة وبعد ذلك امتناعهن عن الارضاع من الثدى قد أدى الى انخفاض انتقال العدوى بفيروس العوز المناعي البشري من الام الى الطفل بمعدل الثلثين, وهذا يعتبر نجاحاً ملحوظاً, غير ان هذه الادوية باهظة الثمن وغير متوفرة في معظم البلدان النامية.
ولكن قامت دراسات حديثة في السنوات الاخيرة في دول نامية مثل تايلاند، وغرب افريقيا واوغندا بدراسة استعمال ادوية اقل كلفة او استعمال نفس دواء AZT ولكن في جرعات اقل ومدة اقل وبالتالي تكلفة اقل واثبتت انه بالامكان انخفاض معدل انتقال الفيروس من الام الى الطفل بنسبة النصف الى الثلثين.
4 ما الاحتياطات الواجب عملها لحماية الاطفال من الايدز؟
1 اولاً يجب حماية الشابات في سن الانجاب من الاصابة بهذا المرض وبالتالي تقل العدوى اي اطفالهن وهذه تسمى حماية اساسية.
2 يجب فحص الامهات الحوامل جميعهن في المناطق المربوءة بهذا المرض واذا ثبتث الاصابة بهذا الفيروس سوف نتمكن من مساعدتهن ومعالجتهن لمحاولة تخفيض نسبة انتقال العدوى الى اطفالهن.
3 كل ام مصابة بهذا المرض يجب اعطاؤها دواء AZT اثناء الحمل والولادة واعطاؤه للطفل في الاسابيع الاولى من الحياة, في البلدان التي لا يتوفر فيها هذا الدواء ممكن اعطاء دواء آخر نفربين علاج Neviri pine الذي ثبتت فعاليته, وهو قليل التكلفة.
4 عدم تشجيع الام المصابة بالايدز بالرضاعة الطبيعية اذا كانت الرضاعة الصناعية متوفرة.
في بعض البلدان الآسيوية ومنطقة جنوب الصحراء الافريقية من الصعب الحصول على رضاعة صناعية وفي هذه الحالة ليس لنا خيار الا تغذية الطفل من ثدي امه.
مها عبدالله المنيف
استشارية امراض معدية/ اطفال




رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الادارة والمجتمع

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved