Friday 10th December, 1999 G No. 9934جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,رمضان 1420 العدد 9934


قطاعات مكة الحكومية استنفرت طاقاتها وهيأت خدماتها للمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام
تهيئة المسجد الحرام بكل ما يحتاجه الزائر والمعتمر وتطبيق خطة أمنية شاملة ومراقبة الأسواق وتكثيف أعمال النظافة خلال الشهر الكريم

مكة المكرمة احمد الحربي
بدأت جميع القطاعات الحكومية بمكة المكرمة في تطبيق وتنفيذ خططها وبرامجها التي أعدتها منذ وقت مبكر لتقديم أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين خلال شهر رمضان المبارك والتي ركزت فيها على توفير وتحقيق كل ما يمكن قاصدي بيت الله الحرام من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان في جو يسوده الأمن والأمان والروحانية والاستقرار وذلك بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بتهيئة سطوح المسجد الحرام والساحات المحيطة به لاداء الصلاة فيها وتزويدها بما تحتاج إليه من سجاد وإضاءة ومكبرات الصوت لتمكن المصلين من سماع صوت الإمام ومتابعته بكل وضوح وتوفير ماء زمزم المبرد في جميع أدوار المسجد الحرام وساحاته وسطوحه.
وحرصت الرئاسة على توعية وتوجيه وإرشاد قاصدي بيت الله الحرام وذلك من خلال تكثيف البرامج الإرشادية والوعظية والحلقات والدروس الدينية بعدة لغات مختلفة وفي أماكن متفرقة بالمسجد الحرام وفي أوقات متفاوتة للنصح والفائدة حيث تتناول هذه البرامج العديد من الموضوعات الخاصة بالصوم وأحكامه وآدابه وشروطه وواجباته ومبطلاته ويشارك في إلقاء هذه البرامج نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء من منسوبي الرئاسة ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد وبعض الجهات الأخرى كما يقوم هؤلاء الدعاة بتوجيه الزوار والمعتمرين الى أداء شعائرهم بالطريقة الشرعية الصحيحة والرد على اسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بأمور دينهم.
كما ركزت الرئاسة على تنظيم عمليتي الطواف والسعي, ولتدعيم القوى العاملة خلال شهر رمضان المبارك قامت الرئاسة بتعيين عدد من الموظفين على الوظائف المؤقتة لتوجيه وارشاد ومساعدة الزوار والمعتمرين فيما يحتاجون اليه وتنظيم عملية الدخول والخروج من والى المسجد الحرام ومنع الجلوس في الممرات المؤدية لصحن المطاف ليتمكن الزوار من الوصول الى الصحن والطواف ببيت الله العتيق بكل يسر وسهولة دون حدوث اي ازدحام او عرقلة وإزعاج للمصلين.
وقامت الرئاسة بتشغيل السلالم الكهربائية الموزعة في جوانب المسجد الحرام لنقل المصلين الى الدور العلوي والسطوح لأداء الصلاة بها لتخفيف الازدحام داخل المسجد الحرام الذي يشهد خلال هذا الشهر المبارك الملايين من الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام من المصلين لأداء الصلاة وصلاة التراويح والاعتكاف به.
كما قامت الرئاسة بتهيئة القبو لأداء الصلاة فيه وفرشه وتزويده بمكبرات الصوت وماء زمزم المبرد.
من جانبها قامت قوة أمن الحرم المكي الشريف بتكثيف جهودها والعمل على مدار الساعة لتحقيق المزيد من الأمن والأمان لقاصدي بيت الله الحرام ومساعدتهم فيما يحتاجون اليه وتوجيههم وإرشادهم وتنظيم عملية الدخول والخروج من والى المسجد الحرام بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وكذلك مراقبة عمليتي الطواف والسعي ومكافحة عملية السرقة التي تحدث أثناء عملية الطواف والسعي واستغلال كثافة وازدحام المعتمرين من بعض ضعاف النفوس ممن يقدمون الى هذه الديار المقدسة لهذا الغرض بحجة أداء مناسك العمرة وكذا تلقي البلاغات عن المفقودات وغير ذلك من المهام الأمنية التي تقوم بها قوة أمن الحرم المكي الشريف لتحقيق المزيد من الراحة والأمن لزوار بيت الله الحرام.
فيما قامت شرطة العاصمة المقدسة بتنفيذ خطتها الأمنية والمرورية حيث كثفت الدوريات الأمنية داخل مكة المكرمة والطرق المؤدية اليها لتنظيم الحركة المرورية وإعطائها المرونة اللازمة ومساعدة الزوار والمعتمرين فيما يحتاجون اليه وتوجيههم الى المواقف المخصصة لوقوف سياراتهم بمداخل مكة المكرمة التي يزيد عددها على سبعة مواقف.
اضافة الى عدد من المواقف الاحتياطية التي سيتم استخدامها أوقات الذروة وقد جهزت وزودت جميع هذه المواقف بما يحتاج اليه من خدمات ومرافق وإضاءة وحراسة.
وكذلك توفير الحافلات الخاصة بنقل الزوار والمعتمرين من هذه المواقف الى المسجد الحرام وبالعكس على مدار الساعة وتوفير مكاتب لبيع تذاكر الإركاب بكل موقف وذلك بالتعاون والتنسيق مع الشركة السعودية للنقل الجماعي بمكة المكرمة.
كما ركزت الشرطة على انتشار الضباط والأفراد في الميادين وأحياء العاصمة المقدسة ومنطقة ما حول الحرم المكي الشريف لتيسير الحركة المرورية والحفاظ على الأمن والأمان.
وقامت أمانة العاصمة المقدسة بتكثيف أعمال النظافة وحماية صحة البيئة وجندت أكثر من سبعة آلاف للقيام بهذه المهام وتشكيل عدد من الجهات لمتابعة الأعمال وإعداد التقارير اليومية.
وكذلك مراقبة الأسواق للتأكد من صلاحية المواد المعروضة وتوفر التراخيص والشهادات الصحية لدى العاملين بالمحلات التجارية والمطاعم.
من جانبها قامت وزارة التجارة بتشكيل عدد من اللجان والفرق الميدانية للقيام بجولات ميدانية للتأكد من توفر السلع والالتزام بالأسعار المحددة ومكافحة الغش التجاري ومراجعة أسواق الذهب والاحجار الكريمة ومحطات الوقود والفنادق والدور المفروشة للتأكد من توفر الفرش الجيد والصيانة والنظافة والالتزام بالأسعار المحددة حسب درجة الفندق والطاقة الاستيعابية لكل غرفة او جناح.
وقام فرع إدارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد بمكة المكرمة بتهيئة جميع الجوامع والمساجد بمكة المكرمة لأداء الصلاة بها وتزويدها بما تحتاج اليه من فرش ومستلزمات لمواجهة الكثافة الكبيرة في اعداد المصلين وتزويدها بالمصاحف الشريفة من طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
كما قامت الجمعيات الخيرية بمكة المكرمة بتطبيق خططها وتنفيذها للمشروعات الخيرية مثل افطار صائم وتلقي التبرعات والصدقات والزكاة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

محاضرة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved