Friday 10th December, 1999 G No. 9934جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,رمضان 1420 العدد 9934


باراك وصف المحادثات بالصعبة
ليفي : إسرائيل لم تعد سوريا بالانسحاب من الجولان

* القدس د,ب,أ
قال وزير الخارجية الاسرائيلي دافيد ليفي امس الخميس ان اسرائيل لم تعد سوريا بالانسحاب من مرتفعات الجولان واخلاء المستوطنات اليهودية قبل استئناف محادثات السلام.
وقال ليفي لراديو اسرائيل ينبغي ان توضح كافة تلك الامور من خلال المحادثات .
واضاف ليفي ان الشعب الاسرائيلي لا يجب ان يذعر من انباء استئناف المحادثات، وقال لدينا الآن الفرصة التي طالما حلمنا بها, ان الباب الى السلام مفتوح امامنا .
وقال ان الشعب الاسرائيلي سيمنح فرصة التصويت على استفتاء بشأن اتفاق سلام محتمل مع سوريا.
غير ان ليفي اوضح ان انسحابا من الجولان امر لا مفر منه، وقال كنت اود الاعتقاد بأنه من الممكن تحقيق السلام ضمن الحدود القائمة حاليا, غير ان هذا ليس الا مجرد حلم .
واشار ليفي الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو ابدى ايضا في مفاوضات سرية مع سوريا استعدادا للانسحاب من مرتفعات الجولان.
وكانت تقارير وسائل الاعلام قد ذكرت ان المليونير الامريكي رون لودر كان يقود تلك المحادثات التي توقفت عندما اصبح اليميني المتشدد ارييل شارون وزيرا للخارجية.
وقال شارون لراديو اسرائيل امس الخميس ان المحادثات الجديدة مع سوريا قائمة على اساس استسلام كامل من جانب حكومة رئيس الوزراء ايهود باراك .
هذا ومن ناحيته توقع ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي ان تتعرض محادثات السلام التي تستأنف مع سوريا الاسبوع القادم بعد توقف دام نحو اربعة اعوام الى ازمات لكنه قال خلال حديث نشر أمس الخميس ان فرص فشلها ضئيلة.
وقال باراك لصحيفة يديعوت احرونوت في اول تعليق له على قرار استئناف المحادثات على المسار السوري في واشنطن الاسبوع القادم الذي اعلنه الرئيس الامريكي بيل كلينتون امس الاول السوروين ابطال في لعبة حافة الهاوية .
من جهة أخرى تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل الاردن اتصالا هاتفيا الليلة قبل الماضية من وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت بعد مباحثاتها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ويهودا براك رئيس وزراء اسرائيل والرئيس الاسرائيلي عزرا فايستمان وديفيد ليفي وزير الخارجية.
واعلنت وزيرة الخارجية الامريكية في اتصالها مع العاهل الاردني عن احراز تقدم في مباحثاتها التي اجرتها في كل من دمشق والقدس.
وجاء في بيان عن الديوان الملكي الاردني ان اولبرايت اطلعت الملك عبدالله الذي وصل الى لندن الليلة قبل الماضية في ختام جولة زار خلالها كلا من سنغفاورة واليابان وكوريا الجنوبية والصين على نتائج اللقاءات التي اجرتها مع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز عاهل السعودية ومع سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي وخاصة مباحثاتها مع الرئيس السوري حافظ الاسد ويهودا براك رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس ياسر عرفات في رام الله.
واعربت اولبرايت عن تفاؤلها بحصول تقدم ملموس على المسار السوري الاسرائيلي مؤكدة ان الظروف اصبحت مواتية الآن لوضع عملية السلام قدما على هذا المسار واستئناف المفاوضات بين الجانبين السوري والاسرائيلي خلال الاسبوع القادم.
واكدت وزيرة الخارجية الامريكية في اتصالها مع العاهل الاردني على اهمية استمرار مفاوضات المرحلة النهائية بين الفلسطينيين والاسرائيليين لتحقيق النتائج الايجابية التي تمكن من الوصول الى السلام الشامل والعادل في المنطقة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

محاضرة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved