Thursday 23rd December, 1999 G No. 9947جريدة الجزيرة الخميس 15 ,رمضان 1420 العدد 9947


سمو الأمير عبدالمجيد يدعو رجال الأعمال إلى الاستثمار في قطاع التعليم
معالي وزير المعارف : تخصيص 50 بليون ريال لوزارة المعارف دليل قاطع على اهتمام المملكة بقطاع التعليم
الدعوة إلى تشكيل لجنة لوضع الآليات والتصورات حول تنفيذ القرار

** جدة احمد العلي
رعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وبحضور معالي وزير المعارف الدكتور محمد احمد الرشيد اللقاء المفتوح مع كبار المستثمرين وخاصة المهتمين بقرار مجلس الوزراء بانشاء المدارس الحكومية وتفويض معالي وزير المعارف بالاتفاق مع القطاع الخاص لتفعيل هذا القرار الهام.
وقد بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم تلا ذلك كلمة لسعادة نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية الاستاذ وليد الجفالي رحب فيها بسمو امير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بتشريفه هذا اللقاء، ورحب ايضا بمعالي وزير المعارف الدكتور محمد احمد الرشيد.
ثم قدم لسمو الامير عبدالمجيد الذي القى كلمة قال فيها: يسعدني ان اشارك في هذا اللقاء الليلة مع معالي الاخ الدكتور محمد احمد الرشيد واخوانه من منسوبي وزارة المعارف وان شاء الله يكون هذا اللقاء خيرا وبركة والذي يأتي امتدادا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 178 وتاريخ 3/9/1420ه لتوجيه وزارة المعارف للتعامل مع القطاع الخاص في اقامة المباني المدرسية المنتهية بالتملك,ثم قدم سعادة وكيل الوزارة المهندس د, عبدالله الفوزان عرضا مصورا لفكرة المشروع وآليات تنفيذه وقال ان المشروع يتضمن اقامة مبانٍ مدرسية حسب الاولويات التي تراها وزارة المعارف.
كما ذكر سعادته ان المشروع سوف يكون من ثلاثة اطراف اولا وزارة المعارف ثم القطاع الخاص ثم الضامن وهي وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
كما شارك في وضع اللوائح وكيفية تفعيل القرار عدة وزارات وهي وزارة التخطيط، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة المعارف والرئاسة العامة، وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
عقب هذا العرض تحدث معالي وزير المعارف عن المشروع وآلياته ومردوده الايجابي سواء على الصالح العام او على وزارة المعارف خاصة على الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص.
ثم فتح الباب للاسئلة والحوار مع رجال الاعمال, وعقب انتهاء الحفل ادلى سمو امير منطقة مكة المكرمة بالتصريح التالي: انا سعيد اليوم بحضور مثل هذه المناسبة والاطلاع على ما يحدث وكيفية تفعيل القرار وانا واثق من ان الاخوان سوف يعملون كل ما في وسعهم لتنظيم وتفعيل هذا القرار وشكرا لكم.
وعقب ذلك تحدث معالي وزير المعارف ردا على سؤال الجزيرة حول انطباع معاليه مع صدور الميزانية فقال معاليه : اعتقد ان تخصيص مبلغ 50 بليون ريال سعودي لوزارة المعارف مبلغ لا يستهان به وذلك يعكس حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده بالتربية والتعليم والارتقاء بالمستوى الى كل ما فيه رفعة وتقدم هذا البلد المعطاء.
ونحن في وزارة المعارف همنا الاول هو كيفية بناء الانسان واستثماره لانه اعظم استثمار لتطويره وتعليمه لصالح العملية التعليمية والعملية.
وحول سؤال عن القرار القاضي بتفويض معاليه بالتعاقد مع القطاع الخاص لانشاء المدارس:
قال معاليه: ان سياسة البلد لا تجعل فواصل بين القطاع الخاص والحكومة بل يجب ان تكون يداً واحدة في خدمة الوطن لدفع عجلة التنمية الى الامام.
وهذا القرار انما هو امتداد لاهتمام المملكة بالقطاع الخاص والمشاركة في عملية التنمية وانا اقول لرجال الاعمال وادعوهم الى وضع آلية مناسبة تعتمد لهم حقوقهم كما يشاؤون وعرضها علينا للاطلاع عليها.
ومن ناحية اخرى تحدث سعادة وكيل الوزارة لشؤون التخطيط والهندسة قائلا: ان هذا القرار سوف يحل عدة مشاكل اولا معالجة مشكلة المباني المستأجرة فان حل مشكلة الاراضي البيضاء واعطاء فرصة للقطاع الخاص المشاركة في التنمية وتنشيط لقطاع المقاولات للاسهام معنا.
وقد وصلتنا الدفعة الاولى من الاراضي وهي 351 قطعة ارض منها 279 مملوكة للوزارة.
ومن جانبه تحدث لالجزيرة معالي امين الغرفة الدكتور ماجد القصبي قائلا: الحمد لله كان اللقاء ايجابياً جدا وكان الحوار جيداً حضره اصحاب السمو الامراء وعلى رأسهم الامير عبدالمجيد امير منطقة مكة المكرمة ومعالي وزير المعارف ووزير الحج وعدد من كبار المستثمرين، وقد تحدث سمو الامير ووزير المعارف من ان هناك آلية لحل جميع العقبات التي تقف امام المستثمرين كما دعا سمو الامير عبدالمجيد الى تكوين لجنة لوضع الآلية والتصورات من أجل تفعيل القرار.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved