Friday 31th December, 1999 G No. 9955جريدة الجزيرةالجمعة 23 ,رمضان 1420 العدد 9955


نافذة
أقصوصة

1 نوع أدبي يتميز عن القصة والحكاية بأن السرد فيها مركز عامة على حادث فرد، فتدرس أبعاده النفسية، وعلى شخصيات قليلة العدد ليست رموزاً أو كائنات خيالية، فلا تعرض من هذه الشخصيات إلا جانبا من نفسياتهم العامة, وتسعى الأقصوصة لإحداث شعور لدى القارئ بأن ما تتناوله هو جزء من الحياة الواقعية, وهي تتطلب الايجاز، والانتقال السريع في المواقف، وإبراز الملامح المعبرة بوضوح, وتقتضي كتّابها اطلاعا واسعا ومهارة خاصة لا يتيسران إلا للموهوبين.
2 ازدهرت ازدهاراً كبيراً وتنوعت وتلونت تبعا للآداب التي تنتمي إليها وطبيعة الكُتّاب الذين يُعنون بها, وقد وسعّت آفاقها، وعمقت موضوعاتها الآثار التي تعاونت على إبرازها نُخبة من كبار الأدباء أمثال غي دو موباسان في فرنسا، وغوغُل وتُرغنيف، وتشيكوف في روسيا، ومَنسفيلد في انكلترا، وهمِنُغواي في أمريكا الشمالية, كان لشيوع الصحف والمجلات أثر بارز في الاقبال على الاقصوصة وتطلبها على سبيل الامتاع، والافادة معا، بمعالجة القضايا الفلسفية، والسياسية، والاجتماعية، من خلالها، بأسلوب أقرب إلى أذواق القراء من الاسلوب الصحافي المباشر.
تختلف القصة عن الاقصوصة في أنها تصور فترة كاملة من حياة خاصة او مجموعة من الحيوات، بينما الاقصوصة تتناول قطاعا أو شريحة أو موقفا من الحياة.
(نجم، فن القصة، ص9)
الأقصوصة قصة تُصور جانبا من الحياة، يركز فيها الكاتب فكره، فلا يستطرد، ولا يزيد عن المقصود، ويشمل موضوعها كل نواحي الحياة الانسانية.
(الدسوقي، دراسات، ص9)
الأقصوصة قصة قصيرة تُعنى بحادث واحد، وتركز عليه كل اهتمامها، وتنصب لايضاحه واستنتاج ما يمكن ان تستنتج منه، وهي تتطلب كل مقومات القصة الفنية.
(أبو حاقة، المفيد في البلاغة، ص231)
عن المعجم الأدبي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

المتابعة

أفاق اسلامية

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved