Friday 31th December, 1999 G No. 9955جريدة الجزيرةالجمعة 23 ,رمضان 1420 العدد 9955


فيما تواصل القصف المكثف للعاصمة المحاصرة
القوات الروسية تحاول سد منافذ غروزني لمنع الخروج منها

* موسكو جروزني الوكالات
ذكرت تقارير ان القوات الروسية واصلت امس الخميس قصفها المكثف ضد العاصمة الشيشانية جروزني وان القصف تركز على الضواحي الجنوبية لمنع الشيشان من مغادرة غروزني.
وقال تلفزيون او,آر,تي الروسي نقلاً عن قادة في مقر القيادة العسكرية في موزدوك شمال اوسيتيا، قولهم ان القوات الخاصة تمكنت من السيطرة على معظم ضاحية ستاروبرميسلوفسكي شمال غرب جروزني ومنطقة لينينسكي الشمالية.
واضاف التلفزيون ان القتال استمر في ضاحية ستاريا زونشا المجاورة حيث احتل الشيشانيون مصنعاً للتعليب.
وقالت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان القتال الشديد استمر في شرق المدينة وفي الجبال جنوباً حيث يواصل حوالي 400 شيشانياً مقاومة القوات الروسية بضراوة.
واضافت الوكالة ان قوات الحدود افشلت محاولة تقدم قام بها الشيشان من جمهورية جورجيا المجاورة واحتلت طرقاً رئيسية لمنع ارسال الامدادات للشيشان المدافعين عن العاصمة.
وذكرت وكالة انباء ايتار تاس نقلاً عن مصادر عسكرية ان خليطاً يحوي غاز الكلورين السام قد تسرب بعد ظهر امس الاول نتيجة انفجار في شمال غرب جروزني حيث صدر تحذير للقوات الروسية في المدينة من الغازات السامة.
ونقل عن ضابط روسي قولهم ان سحابة بيضاء انتشرت فوق جروزني مباشرة بعد حدوث انفجار.
وكانت أدخنة سامة قد انتشرت ايضا فوق جروزني قبل ثلاثة اسابيع وتبادل الجانبان الروس والشيشاني الاتهامات باستخدام اسلحة كيماوية.
وكانت تقارير روسية قد زعمت ان الشيشانيين المختبئين في المدينة قد أقاموا مستودعات للكيماويات السامة بهدف وقف التقدم الروسي من خلال تفجير هذه المستودعات.
وكان نائب رئيس اركان القوات المسلحة الروسية قد صرح امس الاول ان قواته لا تحرز سوى تقدم طفيف في تقدمها داخل جروزني نفسها.
واعترف الجنرال فاليري مانيلوف لتلفزيون ان تي في الروسي ان التقدم الروسي بطي وشاق .
وذكر وزير الدفاع الروسي ايجور سيرجييف انه بالرغم من المقاومة العنيفة التي يبديها المتمردون الا ان المرحلة الفاعلة في حرب الشيشان قد اقتربت من نهايتها.
ومن ناحية اخرى افرجت قوات الامن الروسية عن ستة صحافيين غربيين كانوا محتجزين بالقرب من جروزني وقالت التقارير انه تم استجواب الصحافيين وهم من اسبانيا وبريطانيا وامريكا لعدة ساعات بسبب عدم حيازتهم على وثائق تخولهم بدخول منطقة النزاع والمعروف ان القوات الروسية تصدر مثل تلك التصاريح للصحافيين الروس بشكل رئيسي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

المتابعة

أفاق اسلامية

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved