Friday 31th December, 1999 G No. 9955جريدة الجزيرة الجمعة 23 ,رمضان 1420 العدد 9955


شخصية رمضانية
رئيس بلدية الزلفي: السهر في رمضان يؤثر على نشاط الصائم في النهار

** الزلفي داود بن احمد الجميل:
* الاسم: عبدالمنعم بن محمود الراشد
- الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لثلاثة اولاد بنين وبنات ولله الحمد.
- مكان الميلاد: مدينة سكاكا عام 1382ه
- العمل الحالي: رئيس بلدية محافظة الزلفي
- المؤهل: بكالوريوس في العمارة والتخطيط.
* ماذا يمثل رمضان لديك؟
رمضان شهر مبارك وهو موسم من مواسم العبادة والتقرب الى الله تعالى وهو شهر القرآن وهو سيد الشهور وافضلها.
* كيف تقضي يومك في رمضان؟
لا شك ان لرمضان طبيعة خاصة وهو كما ذكرت موسم العبادة ولذلك فان العبادة لها النصيب الاكبر بفضل الله ولكن يبدأ يومي بصلاة الفجر ثم اخلد الى الراحة حتى الساعة التاسعة صباحاً ثم بعد ذلك اذهب الى العمل حتى الساعة الثالثة عصراً وبعدها أؤدي صلاة العصر ثم ارتاح قليلاً واقوم بتلاوة القرآن الكريم حتى يحين موعد الافطار وفي الليل اقضي جزءا منه في صلاة التراويح وباقي الوقت مع العائلة والاولاد.
* ما رأيك في السهر في رمضان؟
السهر في رمضان عادة غير محببة اذا لم يكن لها ضرورة وهو مضيعة للوقت اذا لم يتم قضاؤه فيما ينفع وبالتالي فإنه يؤثر على نشاط الانسان في النهار فتجده خاملاً كسولاً في النهار وتفوته اغلب الصلوات.
* كم يأخذ التواصل العائلي من وقتك في رمضان؟
بصفتي رئيساً للبلدية ونظراً لكون الاهل يعيشون في مدينة اخرى فان التواصل العائلي يكون عبر الهاتف ولكن كما اسلفت فان الليل اقضي اغلبه مع الاولاد.
* عادات رمضانية قديمة اندثرت وتتمنى عودتها؟
الزيارات العائلية والاقارب والجيران كان لها مذاق خاص في رمضان الا انها بكل اسف اندثرت الا في نطاق ضيق, البساطة في الزيارات فلا وقت لها ولا تكلف سابقاً بينما تجد الآن عكس ذلك تماماً.
* غزو الفضائيات للمجتمع المسلم ماهو تأثيره على روح هذا الشهر الكريم؟
بكل اسف فان الفضائيات كما اسمع ولست اراها فانها تركز اعمالها وانشطتها وتنوع برامجها بطريقة عجيبة في هذا الشهر الكريم وكأن هذه البرامج لا تصلح الا في رمضان فهي بذلك تأخذ الوقت الكبير من الشباب المسلم والذي بلا شك سوف يؤثر على اوقات الصلاة والعبادة لديه وانصرافه عنها احياناً.
* هل مازلت تسمع مدفع رمضان في مدينتك وبم يذكرك صوته؟
لم اسمع صوت المدفع هذه السنة ولكن صوته له ذكرى في النفس حيث تعود بي الذكريات عند سماعه للسنوات الماضية وما يحصل فيها من بعض النوادر حيث في احدى السنوات كان مكلفا احد الاشخاص بالعمل على المدفع في فترة السحور وقد نام مبكراً وعندما صحا من نومه خيل اليه ان الساعة هي وقت الامساك عن الطعام وقام باطلاق المدفع وكانت الساعة آنذاك حوالي الواحدة ليلاً وقد اصبحت هذه النادرة لذلك الشهر مجالاً للتندر في المجالس وكان جزاء المكلف آنذاك بالمدفع في اليوم التالي من قبل مرجعه.
* ماهو رأيك في اداء الطلاب والطالبات للاختبار في رمضان؟
انا من وجهة نظري لا احبذ الامتحانات في رمضان فهي تؤثر على الطلاب والاساتذة وتأخذ جل وقتهم في القراءة والتصحيح مما يفقدهم الفرحة في رمضان واستغلال الوقت بالعبادة كما ان المدرسات يعدن من المدارس عند الساعة الثالثة ثم يبدأن بمسؤوليات البيت مما يؤدي الى ارهاقهن.
* ماذا تجيد من الطبخات الرمضانية وهل اسهمت او تسهم مع العائلة في اعدادها؟
اما عن الطبخات فبكل اسف فأنا لا اجيد شيئاً منها واحمل العائلة المسؤولية كاملة في اعدادها.
* ماذا تقول للمتسولين في رمضان؟
المتسولون في رمضان يزداد نشاطهم لذا اقول يامن اتخذتم هذا الموسم تجارة يامن ألبستم على الناس حتى اصبحوا لا يعلمون المستحق من غيره كفوا عن ذلك وعليكم بكسب الرزق حلالاً طيباً من عرق جبينكم.
* من هم النائمون في مكاتب اعمالهم في رمضان,, وماذا تقول لهم؟
النائمون في مكاتب اعمالهم في رمضان هم اولئك الحريصون على السهر دون ضرورة هم المتخاذلون عن اداء واجبهم هم اولئك الذين يتخذون رمضان ذريعة لكسلهم هم اولئك الموظفون الذين زيادتهم نقص على الادارة.
فهلا راجعتم انفسكم هل وضعتم انفسكم مكان المراجع صاحب الحاجة هل عملتم باخلاص ألا تريدون ان تجعلوا مأكلكم ومشربكم حلالاً ام تريدون ان تزيدوا اثماً على اثم؟!
* هل مواعيد العمل الحالية مناسبة؟ وماذا تقترح؟
مواعيد العمل الحالية ارى انها لا تناسب فصل الشتاء فيا حبذا لو تم التعديل بحيث تكون البداية في السابعة والنصف والنهاية عند الساعة الثانية عشرة والنصف فذلك ارى انه اجدى حيث سيجد الموظف وقتاً للراحة بين صلاتي الظهر والعصر يتقوى به باذن الله على العبادة وتكون فترة العصر لقضاء حاجات المنزل.
* ماهو المشروع الخيري الذي لم يأخذ حقه في رمضان؟
لاشك ان الجمعيات الخيرية لها دور بارز وملحوظ في دعم المشاريع الخيرية ولكن ارى ان كثيراً من الشباب المسلم الذين لا يستطيعون الزواج لقلة مافي اليد فحبذا لو اعيد النظر في ذلك واستغلال شهر رمضان لتحقيقه.
* ماهو الشيء الذي لا يعجبك في برامج التلفزيون الرمضانية؟
البرامج التلفزيونية متعددة ومتنوعة وشاملة الا انه يلاحظ ان توقيت بعض منها غير مناسب وربما يكون ذلك بسبب كبر مساحة المملكة وعدم امكانية التوفيق بين توقيتها.
* ماهي المادة التلفزيونية التي تشدك في رمضان؟
تشدني في رمضان صلاة التراويح في المسجد الحرام وكذلك المسابقات الثقافية والرياضية والبرنامج الاجتماعي طاش ما طاش.
* راجعنا غداً,, يقولها موظف ضيق النفس لمراجع في نهار رمضان,, مارد فعلك؟
لاشك ان هذه الكلمة تسيئني كثيرا وتؤكد عدم مبالاة بعض الاشخاص بالمراجعين وان كانت هناك بعض الحالات الاستثنائية.
* بطاقة رمضانية لمن توجهها وماهو محتواها؟
الى كل مسلم على هذه الارض الطيبة: ان الله سبحانه وتعالى قد حبا هذه البلاد بنعم عظيمة فلا اقل من الانفاق في وجوه الخير في هذا الشهر الكريم واستغلال الوقت بما ينفع فالاجل قصير وان طال.
* سلوكيات ترفضها في رمضان؟
السهر بدون ضرورة، النوم بالنهار وترك الفرائض، التفريط من قبل البعض باستغلال الوقت بما ينفع الموظف الذي يقصر ويهمل في عمله في رمضان .
خلال هذه الأيام المباركة
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

المتابعة

أفاق اسلامية

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved