Sunday 2nd January, 2000 G No. 9957جريدة الجزيرة الأحد 25 ,رمضان 1420 العدد 9957



د, الراجح يؤكد أن الأندية الأدبية تلقى كل الرعاية من الحكومة الرشيدة
ربع قرن من مسيرة نادي مكة الأدبي بنشاطات متنوعة ومكثفة

* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي
أكد معالي رئيس النادي الثقافي الأدبي بمكة المكرمة الدكتور راشد الراجح بأن الأندية الأدبية تؤدي رسالتها الثقافية والأدبية وفي طليعتها نادي مكة الثقافي الأدبي الذي يعتبر أول الأندية الأدبية حيث تأسس في 29/2/1395ه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب السابق يرحمه الله .
واضاف بأن هذه الأندية لقيت الرعاية والاهتمام البالغ من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني.
مشيراً معاليه بأن رسالة نادي مكة هي اثراء الجانب الفكري والأدبي في المجتمع والمشاركة في المجالات العامة داخلياً وخارجياً في نشر العلم والمعرفة.
وحول نشاطات النادي قال الدكتور راشد الراجح: تجاوزت نشاطات النادي خلال مسيرة ربع قرن خمسمائة نشاط في العديد من المجالات والقنوات ومنها اللقاءات المتنوعة مع عدد كبير من المسؤولين من أمراء ووزراء وشخصيات بارزة ويقرب عددها من ثلاثين لقاء بالاضافة إلى المحاضرات في مختلف القضايا العربية والفكرية والثقافية والأدبية وقد تجاوز عددها ثلاثمائة محاضرة,, والندوات والحوارات في موضوعات مختلفة ويقرب عددها أكثر من مائة وكذلك الأمسيات الأدبية والشعرية ويقرب عددها من مائة امسية.
وحفلات التكريم لعدد من المسؤولين والشخصيات الفكرية والأدبية من السعوديين ومفكري وأدباء العالم العربي والإسلامي من المشاركين في المؤتمرات والمجالس المنعقدة في مكة المكرمة ويقرب عددهامن خمسين حفلاً تكريمياً
وأضاف رئيس نادي مكة الأدبي بأن هناك المعارض التي شملت الكتب والحاسب والمعارض الفنية والتراثية وتجاوز عددها الثلاثين معرضاً.
مشيراً معاليه بأن النادي نظم عددا من المسابقات ففي كل عام ينظم مسابقتين الأولى في القرآن الكريم حيث بدأت في عام 1407ه أما المسابقة الثانية للنادي فهي مسابقة ثقافية أدبية يخصص لها جوائز مجزية.
وحول الاصدارات أجاب الدكتور راشد الراجح بأن النادي أصدر خلال مسيرته ما يقارب (110) من الاصدارات في مختلف العلوم والفنون والآداب اضافة إلى دورية النادي (البلد الأمين).
وقال الدكتور راشد الراجح رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي بأنه يوجد في النادي مكتبة عامة ومكتبة الطفل,, وتضمان عشرين ألف كتاب في مختلف المعارف وهما مفتوحتان للجميع وأبان بأن النادي يضم منتدى الشباب وهو يرعى قدرات الناشئة من الشباب ويهتم بصقل مواهبهم وغرس الكلمة الهادفة باشراف لجنة من الأساتذة المختصين .
واختتم رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي تصريحه لالجزيرة بأنه صدرت الموافقة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بتكوين مجلس إدارة النادي على النحو التالي:
1) معالي الدكتور راشد الراجح رئيساً
2) الدكتور عبدالله الزيد نائباً للرئيس.
3) الدكتور عبدالله نصيف عضواً.
4) الدكتور محمود حسن زيني عضواً
5) الدكتور محمد الحارثي عضواً.
6) الدكتور عبدالله باشراحيل عضواً.
7) الدكتور عبدالله العطاس عضواً وسكرتيراً.
هذا وقد تقدم الدكتور الراجح بالشكر والتقدير والعرفان على ما يلقاه نادي مكة من دعم متواصل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل بن فهد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

المتابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.