Sunday 2nd January, 2000 G No. 9957جريدة الجزيرة الأحد 25 ,رمضان 1420 العدد 9957



جديد الثقافة

إعداد: عبدالحفيظ الشمري
الثقافية تلامس التاريخ والآثار
*الثقافية (مجلة فصلية)
*تصدر عن المكتب الثقافي السعودي في بريطانيا
*لندن عدد 32 /33 1999م
يشتمل العدد على الجديد من المجلة الثقافية التي تصدر عن المكتب السعودي بلندن على جملة من القضايا والمقالات الحية، والحيوية في محاولة منها لأن تسلط الضوء على بعض القضايا التي تمثلت في استقصاء تاريخي جاء من العلامة الشيخ حمد الجاسر اضافة إلى جملة من الطروحات والمقالات والأبواب.
وفي زاوية الفكر جاءت مقالة للاستاذ عطية الله السلمي بعنوان الفلسفة الوضعية في منهجية البحوث اضافة إلى استطلاع عن الرحالة الإسلامي الذي اكتشف أوروبا أحمد بن فضلان البغدادي وهو من إعداد الدكتور تيسير كاملة,, إضافة إلى طرح قضية هوية الأدب أعدها للمجلة يسري حسين تناولت ما يطرح من أعمال أدبية وفكرية من خلال اللغة العربية,, في محاولة منه لأن يقدم صورة أدق لبعض المفاهيم الأدبية والفلسفية في تجربة كل من الطاهر بن جلون، وأمين معلوف بوصفهما روائيين أسهما في كتابة الأدب العربي بلغة أخرى هي اللغة الفرنسية.
واشتمل العدد الجديد من مجلة الثقافية على العديد من الأبواب الثابتة، والمقالات، والحوارات والاستطلاعات الفنية والثقافية اضافة إلى نصوص قصصية وشعرية مترجمة اضافة إلى بعض الدراسات حول الخط العربي والفن المعماري العربي الإسلامي ودراسة عن الشاعر العربي الراحل عبدالوهاب البياتي.
***
دراسة مقارنة بين مكتبات المدارس
* واقع المكتبات المدرسية (دراسة)
* عبدالله ابراهيم المبرز
* مكتبة الملك فهد الوطنية 1999م
عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض صدر كتاب جديد يمثل دراسة تطبيقية مقارنة بين المدارس الحكومية والأهلية تبين واقع المكتبات في المدارس الثانوية للبنين وتؤكد أهمية مثل هذه البحوث التي تشجع الاتجاه إلى بناء قيم معرفية، وتربوية تخدم الطالب في المدرسة.
يقع هذا الكتاب في حولي (292 صفحة) من القطع العادي، وينقسم إلى سبعة فصول جاءت على هذا النحو: خطة الدراسة ، دور المكتبة، المكتبات المدرسية، الاطار النظري للدراسة، واقع مكتبات المدارس، آراء المستفيدين، الخاتمة.
وسبقت هذه الدراسة قائمة جداول كمية تحدد منهج ومعلومات هذا البحث ومصطلحاته الموضوعية,.
في حين ذيلت بملاحق استبانات لأمناء المكتبات والأساتذة والطلاب.
وخلص الباحث في دراسته إلى أن النتائج أكدت غياب المواقع المناسبة للمكتبة في بناء المدرسة الحكومية في حين أن الأمر يصبح مناسباً ومعقولاً في المدارس الأهلية لكون هذه المكتبات جزءاً من الفصول الدراسية اضافة إلى نقاط عديدة وهامة استشرفها من خلال هذا الجهد الميداني.
***
دوائر معارف مبسطة
* دائرة معارف إسلامية مبسطة (معلومات)
* أحمد سالم بادويلان
* دار طويق الرياض 1420ه
عن دار طويق للطباعة والنشر والتوزيع صدر الجزء الثالث والرابع من دائرة المعارف الإسلامية المبسطة التي أعدها الزميل الأستاذ أحمد سالم بادويلان في محاولة منه للتخفيف على القارىء، والمحقق في مجال الثقافة الإسلامية من عناء البحث في كثير من المؤلفات والمراجع والموسوعات المتعددة والكبيرة.
ويعتمد الجزآن الثالث والرابع من هذه الموسوعة على المعلومة الواضحة في العقيدة وعلوم القرآن، والحديث ، والسيرة، والفقه، والتفسير، واللغة العربية، والكتب والمؤلفين,, وتبلغ هذه المعلومات مئات المعلومات القصيرة والهادفة.
ويعد هذا العمل للاستاذ بادويلان امتدادا لأعمال موسوعية سابقة في الثقافة الإسلامية أعدها في أربعة مجلدات تحتوي على أكثر من ثمانية آلاف معلومة.
وتبلغ صفحات الجزأين نحو (330 صفحة) من القطع العادي طبعت وأخرجت بشكل مناسب وذيل الجزآن بقائمة ثبت لأهم المصادر والمراجع التي اعتمد عليها المؤلف والمعد لهذه الموسوعة.
***
هموم التنشيط السياحي
* مدخل إلى صناعة السياحة (دراسة)
* محمد قاري السيد
* لجنة التنشيط السياحي الطائف 1420ه.
في كتاب يصور طموحات القائمين على أعمال السياحة تناول مؤلفه الأستاذ محمد السيد عدة مباحث حول هذه الصناعة التي كثر الحديث عنها هذه الأيام وأصبحت ذات صيغة جادة وحقيقية تطمح لأن تحقق هويتها الخاصة بها.
مدخل إلى صناعة السياحة كتاب يصور عالم السياحة ونشأتها ومراحل تطورها في العالم منذ أمد بعيد,.
وقسم المؤلف موضوعات هذا الكتاب إلى ثمانية أقسام هي: مفهوم السياحة، السياحة في الإسلام والأدب العربي، السائح: تعريفه وتصنيف السياح وأنواعهم ، نشأة وتاريخ السياحة، حجم السياحة، دوافع السياحة، الآثار الايجابية، الطلب السياحي.
وتبلغ صفحات هذا الكتاب (114 صفحة) من القطع العادي وسبقت موضوعات هذا البحث بمقدمة عامة حلل بها المؤلف بعض المفاهيم حول السياحة,, كما ذيل هذا الكتاب بقائمة ثبت بالمراجع والمصادر التي استعان بها المؤلف لانجاز هذا الكتاب.
***
أينشتاين شخصية القرن
* نيويورك واس:
اختارت مجلة التايم الأمريكية عالم الفيزياء البرت اينشتاين شخصية القرن مشيرة إلى أن اسمه كان مرادفاً للعبقرية.
وقالت المجلة أن اينشتاين الألماني المولد مهد بنظريته حول النسبية الطريق أمام اختراعات مثل التلفاز والطاقة والأسلحة النووية وأشعة الليزر ورحلات الفضاء وغيرها من التقنيات المتقدمة التي عرفها القرن.
واحتل الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت المرتبة الثانية لنجاحه في اخراج الولايات المتحدة من ازمتها الاقتصادية في الثلاثينيات وجاء في المرتبة الثالثة الزعيم الهندي المهاتما غاندي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

المتابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.