Sunday 2nd January, 2000 G No. 9957جريدة الجزيرة الأحد 25 ,رمضان 1420 العدد 9957



العالم يدخل الألفية الثالثة دون مشاكل وبلا اضطرابات
أنظمة إطلاق الصواريخ تعمل بانتظام وكمبيوترات البنوك ومحطات الكهرباء والماء والاتصالات تجاوزت مشكلة الصفرين

بزغ العام الجديد 2000 على العالم دون وقوع المشاكل والاضطرابات التي كان يخشى حدوثها بسبب مشكلة الصفرين التي كان العالم يتخوف في أن تتسبب في تعطيل أجهزة الحاسب الآلي في العام الجديد مما يتسبب في اضطرابات وتعطيل لأجهزة التحكم بمنظومات الأسلحة النووية لدى الدول التي تمتلك اسلحة الدمار الشامل، وتعطيل الأجهزة في البنوك الدولية وشركات الكهرباء والمياه.
فقد انتقل المحيط الهادي إلى الألفية الجديدة من دون التأثر بمشكلة الصفرين، في الوقت الذي فاجأ فيه الرئيس الروسي بوريس يلتسين العالم باعلانه استقالته من منصبه.
كما شهد الانتقال إلى العام الفين انتهاء خطف الطائرة الهندية المحتجزة في قندهار أفغانستان مع الافراج عن الرهائن ال 160 بعد ثمانية أيام من الانتظار الصعب.
واشرق فجر الألفية على المحيط الهادي الى الشرق من جزر شاتهام 860 كلم الى الشرق من نيوزيلندا .
ولم تشر أي من الدول الصناعية الى وقوع اي حوادث خطيرة مرتبطة بمشكلة الصفرين وكانت نيوزيلندا واستراليا واليابان القوة الصناعية الثانية في العالم وكوريا الجنوبية قد اجتازت التغيير الزمني من دون مشاكل.
ودخلت الصين أكبر الدول من حيث عدد السكان في العالم الألفية الجديدة من دون مشاكل ناجمة عن مشكلة الصفرين، حسبما اشارت المعلومات الرسمية الأولى.
ومن أوكلاند الى طوكيو وسيول ونوميا كاليدونيا الفرنسية انتقلت البشرى المطمئنة بعدم وقوع أي كوارث بسبب مشكلة الصفرين كما كان متوقعاً.
ولم تشر سيدني المدينة الكبرى الأولى التي انتقلت الى العام الفين إلى وقوع أي مشكلة.
ودخلت نيوزيلندا الى القرن الجديد قبل 13 ساعة عن توقيت غرينيتش، وقد سبقتها بقليل عدة جزر في المحيط الهادي مثل كيريباتي وتونغا, وقد جرت الاحتفالات تحت المطر انما في جو من المرح والألعاب النارية.
وكانت المنافسة حامية بين عدد من الجزر في المحيط الهادي للفوز في السباق الى الألفية.
ولجأت تونغا الى التوقيت الصيفي لتسبق توقيت غرينيتش ب 14 ساعة، وكان الفارق نفسه في جزر كيريباتي بسبب قيامها قبل ثلاث سنوات بتغيير الحزمة الزمنية التي تنتمي إليها.
وهكذا اعلن التلفزيون النيوزيلندي ولادة الطفل الأول في الألفية في أوكلاند في الدقيقة الأولى بعد منتصف الليل 11,01 تغ .
ومن جزر شاتهام حيث احتفل بالزواج الأول في القرن الى هاميلتون حيث جرت الاستعدادات للماراثون الأول مروراً بملاعب الغولف حيث سعى الجميع الى تسجيل السابقة الأولى.
وفي الولايات المتحدة، في قاعدة بيترسون الجوية في كولورادو سبرينغز وسط غرب كانت الاعمال تسير بشكل طبيعي في مركز الاستقرار الاستراتيجي للعام الفين حيث يراقب فريق من الامريكيين والروس تكيف انظمة اطلاق الصواريخ مع التغيير الزمني,,وواصل مركز الاستقرار الاستراتيجي للعام الفين حيث يراقب الروس والامريكيون انظمة الصواريخ جنباً الى جنب لمواجهة مشكلة الصفرين عمله كالمعتاد بعد استقالة الرئيس الروسي بوريس يلتسين.
وقال الكولونيل سيرغي كابلين الذي يرأس 19 خبيراً روسياً في المركز الواقع في قاعدة بيترسين الجوية في كولورادو سبرينغز وسط غرب الولايات المتحدة انه لم يحصل أي تغيير.
واعلن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية توماس بيكرينغ ان اول مفاعل نووي روسي يقع في أقصى الشرق عبر بسلام ودون أي مشكلة الى العام الفين.
واوضح بيكرينغ أثناء مؤتمر صحافي: إن المفاعل الصغير في محطة بيليبينو النووية في اقصى شرق روسيا عبر الى العام الفين دون مشاكل.
وقال المسؤول الامريكي ان وزير الطاقة الذرية الروسي نقل هذه المعلومات الى وزير الطاقة الامريكي بيل ريتشاردسون اثناء اتصال هاتفي اجراه معه.
من جهة أخرى اعلن بيكرينغ ان المعلومات التي نقلها الروس تشير الى ان الشبكة الكهربائية المركزية الروسية تعمل بنجاح.
وقال: إن المعلومات الأولية ايجابية والعمليات طبيعية في هذه البلدان.
وكانت الولايات المتحدة قلقة بنوع خاص من قدرة 65 محطة كهربائية روسية على مواصلة عملياتها دون مشاكل في الأول من يناير بسبب المخاوف المرتبطة بمشكلة الصفرين.
وأعلنت مسؤولة ألمانية اليوم ان أولى محطات روسيا للطاقة النووية حسب تسلسل الزمن الجغرافي قد دخلت عام 2000 بسلام.
وقالت بريجيت زيبرس نائبه وزير الداخلية التي ترأس مركز قيادة ازمة الصفرين في الوزارة ان المحطة التي تقع في أقصى آسيا قد استمرت في العمل بدون مشاكل بعد بدء اليوم الأول من سنة ألفين.
ولم تذكر المسؤولة الالمانية اسم المحطة ولكنها لاحظت ان مساحة روسيا تمتد عبر 11 منطقة زمنية جغرافية التي توجد بها العديد من محطات الطاقة النووية خاصة في المناطق الغربية التي ستدخل عام 2000 في الساعات القادمة.
ولم تتلق مقار وزارة الطوارىء في اقصى شرق روسيا أي اخطارات بحدوث مشاكل تتعلق بالكمبيوتر بعد الساعة الثانية وعشر دقائق كما لم تتلق قاعدة الاسطول الروسي في المحيط الهادي في شبه جزيرة كامشاتكا اي اخطار بوقوع مشاكل.
ومما يشيع قدرا من الطمأنينة ان المنشآت العسكرية الامريكية في جزيرة جوام دخلت العام الجديد بدون أية مشاكل ناجمة عن مشكلة الصفرين.
يذكر ان الجيش الامريكي بأكمله يراقب عن كثب منظمة الكمبيوتر في منشآته في جوام والذي سيشير الى مصير مشكلة الصفرين في المؤسسات العسكرية الأخرى في البلاد.
وفي كوريا الجنوبية أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا انها لم تتلق أي بلاغات أو اخطارات بوقوع اضرار من محطات الطاقة النووية الاربع عشرة بعد الساعة الثانية عشر والنصف.
وذكر الفريق الكوري الجنوبي الحكومي المكلف بمتابعة المشكلة ان القطاعات الأخرى لم تشهد أي اضطرابات.
ومر الامر بسلام في الصين ولم ترد أي تقارير عن حدوث مشاكل من المدن الكبرى مثل شنقاهاي وبكين.
وبالمثل لم ترد تقارير من هونج كونج وسنغافورة وماليزيا أي تقارير بعد دخول العام الجديد.
وفي ألمانيا، تم استدعاء اكثر من نصف مليون من رجال الشرطة والأطفاء.
واتخذت اجراءات مماثلة في كافة الدول تحسبا للمخاطر المتوقعة ومن بينها مشكلات الكمبيوتر.
وتوقفت كل القطارات في المانيا التي من المفترض سيرها في منتصف الليل وعددها خمسمائة قطار لفترة قصيرة، وكذلك كافة الخدمات المحلية، كاجراء وقائي ن احتمال وقوع مشكلات بسبب مشكلة الصفرين باجهزة الكمبيوتر.
وتتخذ دول أخرى عديدة مثل هذا الاجراء.
وتعتبر أعمال الارهاب بين التجمعات الجماهيرية في ميدان تايمز في نيويورك وبرج إيفل في باريس وأهرامات الجيزة تهديدا رئيسياً,,وتم إطلاق مئات الاطنان من المتفجرات في صورة العاب نارية مما يثير مخاوف رجال المطافىء في جميع البلدان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

المتابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.