Sunday 2nd January, 2000 G No. 9957جريدة الجزيرة الأحد 25 ,رمضان 1420 العدد 9957



كل يوم كلمة
الاحتراف بالدَينِ
عبد العزيز الهدلق

طمأن الاستاذ عبدالله الدبل عضو لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم الاندية التي انتقل منها لاعب أو أكثر لاندية اخرى وقررت اللجنة المبالغ المستحقة لاولئك اللاعبين ان تلك المبالغ المقررة واجبة الدفع من قبل الاندية التي انتقل إليها أولئك اللاعبون.
ولكن غير المطمئن في حديث الاستاذ الدبل الصحفي الذي اوضح فيه آلية الدفع انه قال ان النادي المنتقل اليه اللاعب إذا لم يدفع المبلغ فوراً فسيتم الخصم من حقوقه لدى الجهات الرسمية بما فيها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتسديدها لنادي اللاعب السابق وإذا لم يغط المبلغ المخصوم قيمة اللاعب المنتقل فسيتم انتظار ورود أي مبلغ للنادي المدين وتجييرها للنادي السابق للاعب حتى يغطي كامل المبلغ المقرر وإذا كان هناك اكثر من لاعب منتقل إلى ناد واحد فسيتم الخصم من المستحقات والتسديد للاندية الاخرى أولا بأول وحسب اقدمية تسجيل كل لاعب,, وقد يستغرق ذلك سنوات!!
فهل تلك آلية احترافية؟
للاسف لا,, فهي آلية تشجع كل ناد على ضم اي لاعب يراه ويرغبه وقد انتهى عقده مع ناديه ومن ثم تسجيل قيمة الانتقال على الحساب,, وعلى النادي السابق للاعب الانتظار لسداد حقوقه ربما لسنوات كما قال الدبل وربما ايضا يعتزل اللاعب وحقوق ناديه السابق لم تسدد بعد.
إنها آلية تساعد على قهر الاندية التي ينتقل لاعبوها فعلاوة على خسارتها لهذا اللاعب وذاك فهي لا تأخذ حقوقها إلا بعد سنوات وبالتقسيط,, المريح أيضا.
لذا يجب ان تغير هذه الآلية الفوضوية بأخرى منظمة ومقننة تحفظ حقوق الجميع,, فمن العدل والانصاف ان ينتفع النادي المنتقل لاعبه بقيمة ذلك الانتقال في نفس الوقت الذي انتفع فيه النادي الذي ضم اللاعب بخدمات هذا اللاعب,, اما الدفع بالتقسيط,, ومبدأ نظرة الى ميسرة,, فهذه مسألة فيها نظر وألف نظر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

المتابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.