Sunday 2nd January, 2000 G No. 9957جريدة الجزيرة الأحد 25 ,رمضان 1420 العدد 9957



بوتين زار الشيشان ومنح العسكريين الروس أوسمة
الولايات المتحدة لم تر أي تحرك غير معتاد للقوات الروسية بعد استقالة يلتسين

* واشنطن رويترز
قالت وزارة الدفاع الامريكية انها لم ترصد اي تحركات غير معتادة للقوات العسكرية الروسية في انتقال سلس على ما يبدو للسلطة من الرئيس المستقيل بوريس يلتسن الى فلاديمير بوتين القائم بأعمال رئيس روسيا.
وقال الاميرال كريج كويحلي المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون للصحفيين لم نر اي شيء فيما يتعلق بزيادة مستوى النشاط في القوات المسلحة الروسية يجعلنا نشعر بأدنى قلق.
واضاف ان الترسانة النووية الروسية الضخمة مازالت على ما يبدو تحت سيطرة القيادة الروسية بشكل حازم.
واشار الى ان ضباطا عسكريين امريكيين وروسا يتابعون بشكل مشترك الصواريخ النووية للبلدين في قاعدة بترسون الجوية من كولورادو للتأكد من ان مشكلة الصفرين في الكمبيوتر لن تسبب مواجهة نووية.
وقال هؤلاء الضباط في وقت لاحق انه لم تحدث اي مشكلات في الاسلحة النووية.
وقال الكولونيل الروسي سيرجي كابلين بعد لحظات من بدء العام الجديد في موسكو كما ترون الضوء في موسكو مشكلة الصفرين في اجهزة الكمبيوتر ليست مشكلة.
وتصافح كابلين والميجر جنرال توم جوسلين مدير قيادة الفضاء الامريكية في مركز الاستقرار الاستراتيجي لعام 2000م.
هذا واعلنت الولايات المتحدة ايضا ان جميع المنشآت النووية في روسيا وبقية انحاء العالم اجتازت على ما يبدو مشكلة الصفرين بسلام ولم يحدث اي عطل في أنظمة الكمبيوتر.
وقال ريتشاردسون حتى الآن فان 311 من 434 محطة قوى نووية في العالم اجتازت المشكلة,, اجتازت 29 محطة نووية روسية الامر دونما مشاكل وايضا المجمع الدفاعي النووي.
واضاف ان اوكرانيا التي يقع بها مفاعل تشرنوبيل النووي الذي انفجر عام 1986 مما ادى الى مقتل عشرات الاشخاص لم تسجل اي مشاكل في انظمتها النووية.
وكان وزير الطاقة الذرية الروسي يفجيني ادموف قد قال لنظيره الامريكي خلال اتصال ان جميع المنشآت النووية الروسية والاوكرانية والارمينية والليتوانية والمنشآت المتعلقة بوزارة الدفاع تعمل بأمان.
وقال ريتشاردسون انه بصفة عامة فانه لم تحدث مشاكل تتعلق بالطاقة او انقطاع الكهرباء في المناطق التي دخلت الالفية الجديدة.
وبالولايات المتحدة 102 محطات قوى نووية تجارية عاملة.
على الصعيد الروسي فقد أعلن شبكة التلفزيون الروسية الرسمية (ار تي ار) ان الرئيس الروسي بالوكالة فلاديمير بوتين توجه ليل الجمعة السبت الى غودرميس ثاني مدن الشيشان لمنح اوسمة لعسكريين من الروس يقاتلون هناك.
وقال بوتين ان ما فعلتموه ضروري للبلاد.
واضاف انه عمل لوضع حد لهزيمة وروسيا تشعر بالامتنان لكم.
وعبر عن تمنياته ب(سنة سعيدة) للجنود في مراسم منح الاوسمة التي جرت بحضور مفتي الشيشان احمد قديروف الذي يعتبره الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف العدو الاول للجمهورية الانفصالية.
وذكرت وكالة ريا نوفوستي ان بوتين اختار ان يتوجه الى المدينة التي استسلمت للقوات الفدرالية بسبب التهديدات بأعمال ارهابية التي وجهها المتمردون الشيشان الى غودرميس.
وقالت وكالة الانباء الروسية ايتار تاس ان بوتين غادر المدينة بعد ان قلد العسكريين الاوسمة.
يذكر ان القوات الفدرالية الروسية استولت في 12 تشرين الثاني نوفمبر على غودرميس التي تبعد 30 كلم شرق العاصمة غروزني بعد اتفاق بين القيادة الروسية ومجلس وجهاء المدينة لطرد المقاتلين الشيشان الذين كانوا يتمركزون فيها.
على صعيد آخر ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة امس السبت ان الرئيس الصيني جيانغ زيمين وجه رسالة الى بوريس يلتسين عبر فيها عن اسفه لاستقالة الرئيس الروسي السابق وعن استعداده للعمل مع خليفته فلاديمير بوتين.
وقال الرئيس الصيني في رسالة مؤرخة امس الاول اعرف الرئيس بالوكالة بوتين واني مستعد لاقامة علاقات عمل جيدة معه.
وعبر جيانغ عن ارتياحه للتقدم في العلاقات بين الدولتين العظميين.
وقال اعبر لكم عن تقديري لمساهمتكم التاريخية في تطوير العلاقات بين بلدينا وانا واثق من انكم ستستمرون في متابعة وتطوير هذه العلاقة.
واضاف الرئيس الصيني ان الشراكة الاستراتيجية التي بدأناها معا تتعزز بفضل الجهود من الجانبين ملمحا الى الدور الذي لعبه رجلا الدولة شخصيا في تحسين العلاقات بين موسكو وبكين خلال رئاسته.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

المتابعة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.