Tuesday 4th January, 2000 G No. 9959جريدة الجزيرة الثلاثاء 27 ,رمضان 1420 العدد 9959



تزايد القلق الدولي على معاناة اللاجئين
القوات الشيشانية تستعيد 4 مناطق من الروس

*موسكو واشنطن الوكالات:
اعلن المسؤول الشيشاني مولادي اودوغوف في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس من موسكو ان القوات الشيشانية استعادت امس الاثنين من القوات الروسية اربع مناطق قريبة من غروزني.
واضاف اودوغوف ان القوات الشيشانية استعادت امس مناطق الخان يورت والخان كالا وكولاري وكراسنوبارتيزانسكي على بُعد نحو 10 كيلومترات جنوب غرب غروزني، مشيرا الى مقتل ما بين 140 و 200 جندي روسي وثلاثة مقاتلين شيشان.
ولم يكن من الممكن في موسكو تأكيد هذه المعلومات او نفيها لعدم وجود اي مسؤول في وزارة الدفاع لأنه يوم عطلة في روسيا,وقال اودوغوف ان زعيم الحرب عربي باراييف نفذ العملية التي سمحت باستعادة المناطق الاربع,وقبل ايام زعم الروس مقتل بارييف في المعارك.
على صعيد آخر يتزايد القلق بشأن محنة اللاجئين الذين يعيشون في المرتفعات الواقعة جنوب الجمهورية الشيشانية وذلك في الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية هجومها على جروزني.
وذكر راديو لندن امس ان القوات الروسية كثفت من هجماتها جنوب الشيشان مشيرة الى ان مدفعية القوات الروسية قتلت ما يزيد عن ثلاثمائة من المقاتلين الشيشان بالقرب من سيزينيوت .
وقالت القوات الروسية ان قوات المظلات استولت على مرتفعات تطل على معقل المتمردين في بيزنو .
ومن جهة أخرى قال المسؤولون الشيشانيون ان القصف الروسي أدى الى حصار العديد من المدنيين في القرى الواقعة على المرتفعات والذين رفضوا المغامرة خوفا من ان يلقوا مصرعهم على الطرق.
وقال احد المسؤولين الشيشان انه يسعى للتفاوض من أجل توفير ممر آمن لمغادرة هؤلاء السكان لقراهم.
وفي واشنطن اعلن مسؤولون أمريكيون على مستوى عالٍ في الادارة الامريكية ان الاحداث في الشيشان سوف تحدد الوقت الذي سيقضيه القائم بأعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في السلطة.
ونقلت شبكة سي , ان, ان الامريكية امس في نفس السياق عن مقال للرئيس الامريكي بيل كلينتون في مجلة تايم الامريكية أن الشيشان ليست هي المشكلة الوحيدة التي سيواجهها خليفة الرئيس السابق بوريس يلتسين، فالتحديات التي تواجه من سيخلف يلتسين في منصبه كثيرة وتتمثل في محاربة الجريمة والفساد الى جانب العمل على استمرار الاصلاحات الاقتصادية.
وأشاد كلينتون في مقاله بالرئيس السابق يلتسين ووصفه بأنه مؤسس الديمقراطية الروسية واشاد بالتزامه بتفكيك الشيوعية في البلاد .
وقال كلينتون انه اذا التزم وأقرّ القادة الجدد في روسيا بما دعا اليه يلتسين فإنهم سيجدون أمريكا شريكاً أكثر تحمساً وفاعلية .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

البرازيل 2000

القوى العاملة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.