Tuesday 4th January, 2000 G No. 9959جريدة الجزيرة الثلاثاء 27 ,رمضان 1420 العدد 9959



فيما حث زعيم تيمور الشرقية على تسريع التحقيق في مجازرها
500 قتيل في الاضطرابات الطائفية المتفاقمة في جزر البهار بإندونيسيا

* جاكرتا رويترز
ضرب ثلاثة نازحين فروا من الاضطرابات الطائفية في جزر البهار الاندونيسية حتى الموت امس الاثنين ليرتفع بذلك عدد القتلى خلال اسبوع من المصادمات بين المسلمين والمسيحيين الى اكثر من 500 قتيل.
وقالت وكالة انتارا للانباء ان الثلاثة لقوا حتفهم بعد ان فروا الى جزيرة ترنيت هربا من الاضطرابات التي تعصف بجزيرة هلماهيرا المجاورة.
وذكرت الوكالة ان اكثر من 400 شخص قتلوا في اقل من اسبوع خلال الاضطرابات الطائفية التي شهدت مصادمات بين المسلمين والمسيحيين في جزيرة هالماهيرا, ولم تعط الوكالة مزيدا من التفصيلات.
وبهذا ارتفع عدد القتلى خلال اسبوع من الاضطرابات الطائفية في جزر الملوك المعروفة باسم جزر البهار لاكثر من 500 قتيل.
وعززت جاكرتا وجودها العسكري وارسلت آلاف الجنود الى جزر الملوك حيث تقول الشرطة ان نحو 1500 شخص سقطوا قتلى خلال مصادمات بين المسلمين والمسيحيين على مدى عام في واحدة من اسوأ الاضطرابات الطائفية التي تشهدها اندونيسيا.
وقال اللفتنانت كولونيل ايوا بوديمان لرويترز من العاصمة الاقليمية امبون على بعد نحو 2300 كيلو متر شرقي جاكرتا ان الجنود الاندونيسيين يشنون حملة لجمع الاسلحة من المناطق التي تشهد اضطرابات.
وصرح بان الحملة اسفرت عن ضبط اكثر من 200 قطعة سلاح منذ يوم السبت الماضي.
واضاف بوديمان قوله احتلت قواتنا بعض المباني التي نشك ان القناصة يستخدمونها في المدينة .
وقال احد سكان امبون ان المدينة سادها هدوء حذر امس الاثنين لكن السكان يخشون التنقل فيها بحرية بعد ان قسمها المسلمون والمسيحيون الى شطرين.
على صعيد آخر للعنف طالب خوسيه راموس هورتا زعيم الاستقلال في تيمور الشرقية امس الاثنين ببدء تحقيقات في مذبحة وقعت في ديلي عام 1991 .
حصل على خريطة تشير الى مكان قبرين جماعيين بهما على الارجح رفات اكثر من 100 قتيل.
واخبر راموس هورتا الذي كان في المنفى حتى الاونة الاخيرة رويترز يقع المكان على بعد ما يتراوح بين ثمانية و 12 كيلو مترا من غرب ديلي بالقرب من مكان يدعى تيبار وحول هذا المكان دفن الإندونيسيون اكثر من 100 جثة من ضحايا مذبحة وقعت في 12 نوفمبر عام 1991.
اود ان اذهب الى هناك مع الخبراء واستخرج هذه الجثث لمعرفة العدد الحقيقي للقتلى .
واضاف ان العديد من روايات شهود العيان تساند المزاعم بوجود العديد من الجثث في المكان الذي تشير اليه الخريطة التي رسمها المقاتل من اجل الاستقلال زانانا جوسماو.
ومضى يقول بعد مذبحة سانتا كروز ارسل لي زانانا خريطة تشير الى موقع القبرين الجماعيين,, وانتم تعلمون ان زانانا فنان ومن ثم فالخريطة واضحة للغاية وتوضح بعد المكان عن ديلي وعن الطريق الرئيسي .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

البرازيل 2000

القوى العاملة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.