Wednesday 5th January, 2000 G No. 9960جريدة الجزيرة الاربعاء 28 ,رمضان 1420 العدد 9960



مدير جوازات منطقة الرياض اللواء الروقي في حديث لـ الجزيرة
شركات الخدمة البريدية الحديثة ستقضي على سلبيات المعقبين,, ولا خوف على مستقبل مهنة التعقيب
ليس صحيحاً أن مكاتب التعقيب تنجز ما يعجز عنه المراجع

* حوار : عوض مانع القحطاني
** الجوازات من المرافق الحكومية المهمة التي لها علاقة مباشرة بالمواطن والمقيم والجوازات أصبحت نموذجاً في التنظيم وإنهاء اجراءات المراجعين,, ولم يعد هناك طوابير,, ولم يعد هناك صعوبة في الحصول على خدمة سريعة.
كل ذلك بفضل ما سخرته الدولة أعزها الله لهذا القطاع وغيره من القطاعات الأخرى من إمكانات بشرية وتقنية وعندما تزور الجوازات فإنك تجد خلية من المراجعين ولكنهم لا يلاقون صعوبة في إنجاز أعمالهم,, تجد تنظيماً رائعاً وتجد معاملة حسنة,.
تجد أروقة الجوازات في مدينة الرياض مكتظة هذه الأيام بالأعداد الهائلة من المراجعين لانهاء إجراءاتهم,, وتجد الجوازات تتعامل مع هذه المناسبة وغيرها بالسرعة,, ولكن يبقى السؤال مطروحا لماذا هذا الزحام في مثل هذه المناسبات؟
الجزيرة التقت بسعادة اللواء مرزوق بن بجاد الروقي مدير جوازات منطقة الرياض,, وتعرفنا منه على عدد من الأمور المهمة منها موضوع تكدس المراجعين في المناسبات,, وموضوع الخدمة البريدية وتصاريح الحج والخدمات الذاتية لفئات من المجتمع.
وإليكم تفاصيل هذا اللقاء:
* الجزيرة : نظام الخدمة البريدية أُدخل حديثاً في أعمال الجوازات فهل لنا أن نتعرف على أهداف هذه الخدمة.
وقد أجاب اللواء الروقي بقوله: هذا النظام هو خدمة سريعة وميسرة وسهلة من خلال شركات متخصصة تقدم الخدمة البريدية, طرحت هذه الفكرة وتقدم بها عدد من الشركات واستحسنت الجوازات هذه الخدمة نظرا لما لها من مميزات والقضاء على بعض السلبيات التي في بعض المكاتب أو المشكلات التي تحدث من بعض المعقبين.
وتجربتها بدأت في جدة وثبت نجاحها,, ونحن في الرياض نطبقها للاستفادة من هذه التجربة.
ليست إلزامية
* وهل هذه الخدمة الزامية وبديلة عن هؤلاء المعقبين؟
هذه الخدمة غير ملزمة لمن يريدها من الناس سواء شركات أو مؤسسات أو أفراد نحن من جانبنا نستقبل الخدمات البريدية مثل ما نستقبل من الشركات والمؤسسات بواسطة معقبين ونستقبل من المواطن كذلك.
* هل لهذه الخدمة ضوابط وتراخيص,,؟
نعم لها رخص ولها ضوابط وهي تتعامل مع الناس بطرق حضارية وسريعة وهي أقل تكاليف من المكاتب ولديها دراية بالأنظمة تستلم من المواطن وتسلم له ثاني يوم وهي مسؤولة عن ما يسلم لهم والخطط أن يكون هناك مراكز في الأحياء لتقديم هذه الخدمة المميزة.
لن نرفض عمل المعقبين
* ولكن بعض المعقبين يخافون على أعمالهم من هذه الشركات التي تقدم هذه الخدمة.
هذا ليس صحيحاً فمدينة مثل الرياض تحتاج إلى المعقبين وتحتاج إلى مثل هذه الخدمة البريدية السريعة المنظمة والمؤسسات والشركات مثلما قلت سابقاً ليست ملزمة بالتعامل مع هذه الخدمة إنما الأمر اختياري.
* هل معنى ذلك أنكم تعانون من مشكلات مع بعض المعقبين؟
نعم هناك بعض السلبيات لدى بعض المعقبين وشكاوى من ضياع الجوازات ولهذا سوف تقضي هذه الخدمة على بعض السلبيات ويصبح هناك خيار آخر لدى المواطن أن يجد خدمة سريعة تصل إليه في مكان إقامته,, ونسلم الجواز أو الإقامة بموجب سند إيصال لأننا لا نملك أن نعاقب معقباً تسبب في ضياع جواز ولكن إذا كان هناك شركة ملتزمة فهي مطالبة وملزمة بانهاء اجراءات ما التزمت به أمام المواطن وهذا فيه ضمان للطرفين.
لذا أؤكد أن هذه الخدمة اختيارية وليست ملزمة والحرية متروكة لمن يريد أن يتعامل مع معقب أو هذه الخدمة البريدية,, وهذا الأمر عادي بالنسبة إلينا وليس هناك داع للخوف او القلق من المعقبين نحن سوف نخدم الجميع ونقدم خدماتنا حتى لو اضطر بنا الأمر وساعدتنا الظروف لانتقلنا للمواطن في موقع إقامته.
طموحاتنا كبيرة
* هل هذا تمهيد لتقدموا خدماتكم إلى الناس في أماكن إقامتهم دون المراجعة؟
مثلما قلت سابقا طموحاتنا كبيرة,, ولكن في الوقت الحاضر هذه تجربة أعطيت لهذه الشركات وفي حالة توفر القدرة لدى الجوازات فسوف نعمل على ما يريح المواطن أو المقيم,, هذه الشركات التي تعمل في هذه الخدمة تعمل مع الجوازات وفق مواصفات وضوابط وتراخيص وهي سوف تقوم بهذه المهمة حتى يكون عند المواطن خيار.
خدمات جديدة
* ما هي الخدمات الجديدة التي أنشأتها الجوازات مؤخرا؟
هناك خدمات حديثة تم إيجادها لكبار السن والعجزة والمعاقين والنساء والمتقاعدين حيث تم تخصيص أجنحة لخدمة هؤلاء المواطنين بعيدا عن الزحام ورد الجميل للمتقاعدين الذين احيلوا الى التقاعد وقد تم تخصيص أفراد لتقديم خدمة سريعة وميسرة من خلال مكاتب مريحة خاصة لخدماتهم الخاصة وليس التجارية وهي الخدمة الذاتية مثل الحصول على خادمة أو سائق أو حارس وأصبح هؤلاء ينهون إجراءاتهم بكل يسر.
هناك أيضا خدمة انفردت بها الجوازات وهي خدمة موظفي الدولة الذين لا يستطيعون مراجعة الجوازات وقت الدوام ولا تمكنهم أعمالهم من الخروج بحيث يحضر الموظف اثباتاً من مرجعه, وقد سعت الجوازات لتخصيص موظفين للعمل في المساء لإنهاء اجراءات هؤلاء الموظفين, من هنا ليس هناك داع أن يخرج الموظف من عمله ويمكث وقتا طويلا في المراجعة من هنا يجد الموظف بأن هناك موظفين من الجوازات يقدمون لهم كل ما يحتاجون إليه.
يأتون دفعة واحدة
* يلاحظ أن موسم الأعياد يكثر فيها المراجعون,, ما هي الأسباب؟
مع الأسف نحن في الجوازات نعاني من هذه الظاهرة فنجد مع الأسف أن المراجعين يتدفقون على الجوازات دفعة واحدة في المواسم مما يؤدي إلى الزحام الشديد على موظفي الجوازات، لابد أن يكون هناك تخطيط مسبق من قبل المواطن لإنهاء اجراءاته في وقت كاف وأؤكد أن أعمال الجوازات أصبحت منظمة والدليل على ذلك أن الأيام العادية لا تستغرق المراجعة فيها إلا وقتا قصيرا جدا,, فإذا كانت الإجراءات كاملة فإن هذه الطوابير لا وجود لها اطلاقا, نحن في الجوازات نحاول بث الوعي لدى المواطن والمقيم بالمراجعة في وقت كاف لا يربك العمل ويسبب الزحام ولكن هذا الأمر تعود عليه الناس حتى في الأسواق نجدهم يتدفقون بشكل كبير وغير منظم.
سنبحثها مع البنوك
* بعض المواطنين من المراجعين للجوازات يعانون من الزحام للتسديد في البنوك التي في الجوازات وكذلك عدم توفر نماذج التسديد في البنوك خارج مبنى الجوازات؟
هذا صحيح,, نحن نعالج هذا الأمر مع البنوك لتوفير النماذج المطلوبة في فروعها اما الزحام على البنوك داخل الجوازات فهذه الفروع هي اصلا جعلت للأشخاص كبار السن والمعاقين والعاجزين ولكن مع الاسف أصبح الناس يتدفقون على هذه الفروع وهذا لا يغطي عدد المراجعين لأن هذه الفروع لا تغطي سكاناً مثل سكان الرياض والأعداد الهائلة التي تراجع الجوازات لذا يجب على فروع البنوك الملتزمة مع الجوازات توفير النماذج كما أن هناك خطة سوف ندرسها وستحل هذه المشكلة تماما سواء للأفراد أو الشركات أو المؤسسات وعندما ننتهي من دراستها سوف نعلن عنها.
بطاقة بصورة للحج
* ما هو الجديد عن تصاريح حج هذا العام للسعوديين وحجاج الداخل من غير السعوديين؟
الجديد بالنسبة إلى حجاج الداخل من غير السعوديين سوف تصرف لهم بطاقة تحمل صورة طالب الحج بدلا من التصاريح الورقية السابقة نظرا لأن هذه البطاقة تحمل جميع المعلومات والاختام الرسمية وتسجل في الحاسب الآلي مثل السعوديين بمعنى أن ما ينطبق على السعودي سوف ينطبق على الأجنبي,, كما أن هناك خطوات جديدة حيث إن حجاج الداخل من غير السعوديين لابد أن يكون ضمن حملة مؤسسة داخلية معنية بالحجاج ولا يسمح لهم كأفراد بالذهاب إلى الحج حيث لابد أن يتقدموا لطلب تصاريح الحج من خلال مؤسسات,, مشيراً إلى أن هذه البطاقة سوف تقضي على السلبيات السابقة والتحايل وفقدان الإقامات.
وقال اللواء الروقي إن فتح التصاريح للمقيمين هو يوم 15/10/1420ه حتى نهاية ذي القعدة، أما بخصوص المواطن فإن العام من بعد نهاية الحج مفتوح لهم للحصول على تصاريح حتى لا يكون هناك زحام على مكاتب الجوازات.
وأضاف الروقي: نحن في الجوازات نعاني من مراجعة المواطنين نظرا لأنهم لا يتذكرون اجراءاتهم إلا في العطل أو الأعياد او المناسبات فتجدهم يهبون دفعة واحدة مما يجعل هناك زحاماً في الحصول على تصاريح أو إنهاء معاملاتهم.
وحول إلغاء التصاريح لعدم الذهاب لأداء الحج لظروف خاصة بصاحب التصريح,,
أجاب الروقي,, نعم نعاني من عدم إبلاغ الجوازات بالعدول عن الذهاب للحج مما يجعل المذكور في الحاسب الآلي على أنه حج لذا على المواطن أو المقيم في حالة العدول الإبلاغ وله الحق أن يلغيه خلال سنة إذا أبدى عذرا صادقا ويعطى فرصة أخرى.
* هناك من أدوا فريضة الحج بالنسبة إلى السعوديين والأجانب المقيمين في المملكة ويريدون مرافقة أحد أقاربهم كمحارم فهل يسمح لهم؟
بطبيعة الحال,, نحن نراعي الظروف ونقدرها تماما بالنسبة إلى السعوديين أو حتى الإخوان الاجانب وإذا تقدم لنا الشخص يطلب مرافقة زوجته أو بنته أو أحد أقاربه فإنه ينظر في طلب المذكور ويسمح له حسب الظروف حيث تتم دراسة مثل هذه الأمور لأن هناك أموراً لها استثناءات نقدرها حسب تعليمات الجهات العليا.
ضوابط التعقيب
* في الآونة الأخيرة انتشرت مكاتب التعقيب فهل لهذه المكاتب تنظيم معين وما هو الدور الرقابي عليها؟
نعم يوجد أعداد هائلة من هذه المكاتب التي تمارس هذا النشاط حيث تستقبل طلبات المواطنين أو المقيمين وتقدم لنا طلباتهم ولذلك هناك تنظيم وهناك ضوابط وأسماء المعقبين مسجلة لدينا وأي مكتب يمارس هذا النشاط من دون الحصول على ترخيص يعاقب ويقفل.
* ولكن لو راجع المواطن أو المقيم دون اللجوء إلى هذه المكاتب فهل تنهى اجراءاته؟
الجوازات لم توجد إلا لخدمة المواطن والمقيم ونحن نرحب أكثر وأكثر ونقدم الخدمة السريعة في حالة توفر الشروط فنحن ننهي الاجراءات بأقل الأوقات وللمواطن أو المقيم الحرية في الاختيار بين المراجعة المباشرة وبين هذه المكاتب أو الشركات التي توفر مثل هذه الخدمة,, ولكن لكل شخص ظروفه.
إجراءاتنا سهلة
* يقال إن بعض هذه المكاتب تنهي ما يعجز عنه المواطن أو المقيم مقابل دفع مبالغ زائدة عن الحد؟
لا أحد يستطيع أن ينجز شيئاً مخالفاً للنظام تماما الذي يحصل أن بعض أصحاب هذه المكاتب من ضعاف النفوس يضحكون على الناس بحجة أن هذه الاجراءات صعبة بينما الحقيقة كلها وهم,, نقل الكفالة أصبح سهلا والتجديد كذلك سهل ونحن نقدر ظروف الناس جميعا ولكن هناك من يستغل هذه العوامل ويكبر العملية من أجل استغلال الناس لذا أؤكد أن اجراءات الجوازات سهلة ونحن نعمل وفق ضوابط واجراءات لايمكن بأي حال من الأحوال تجاوزها ومن يتجاوزها يعاقب, هناك اجراءات سابقة كان يعمل بها ولكن حاليا تغيرت هذه الاجراءات وعدلت والمواطن أو المقيم على غير علم بها مما يستغلها بعض أصحاب هذه المكاتب حيث إننا في الجوازات نقدر كل الجوانب الإنسانية,, ونتوخى الدقة والمرونة وفق تعليمات حددتها الدولة.
لذا أعود قائلا الحل عند الشركات التي سوف تدخل ودخلت هذه الخدمة كمنافس وفق تعليمات وضوابط وأسعار معقولة,, ونحن سوف نتعامل مع كل الأطراف ولا نقصد من وراء ذلك إلحاق الضرر بأي شخص.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

حوار

محاضرة

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.