Thursday 6th January, 2000 G No. 9961جريدة الجزيرة الخميس 29 ,رمضان 1420 العدد 9961



المعنى
الإعراب والإغراب
محمد العثيم

قال (واستكمل) رجل من أهل زماننا ما حكيناه قائلاً: فرق بين من استشهد بلفظ أعرابي مشوي العصا ومن استشهد بعلم (أصوات) نقي المعنى ممنهج المبنى,, وقال إنه ما عاف النحو إلا لإصرار النحاة على استفتاء البادية فإن سمعوا أعرابيا يلحن لأن أمه تعاني من خنة خنوا مثله في لفظهم ظنا منهم أن العرب (خن اللفظ),, وإن سمعوا صبيا قاسوا عليه (راء) العرب وجعلوهم لثغا في العام وغير لثغ بالمستثنى والشاذ (مثل نطق الفتاة الفلجاء الثنايا),, وسبب ذلك أن المقعدين للعربية ومسجليها لم يكونوا عرباً ولذلك لم يكن لهم إلا دعاء علم العربية مع أن فاقد الشيء بلا يعطيه.
لقد درسنا كلنا في مدارسنا ما قعدوه ويدرسه أولادنا,, ولعلكم تعرفون أن محكيات خلف الأحمر أصدق أحيانا من رواية النحاة في العربية فهل نعيد لغتنا إلى صفائها بعيداً عن تعصبنا لنحاتها ومذاهبهم ونبتدع منهجا في القواعد لا يعرب الغريب والحوشي ويتجاهل الحي المتداول,, قال أبو بدر الكاتب وامتنعوا عن كتابة شيء في الحاشية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

العيد والسياحة بالمنطقة الشرقية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.