Thursday 6th January, 2000 G No. 9961جريدة الجزيرة الخميس 29 ,رمضان 1420 العدد 9961



صحتك في رمضان
النواحي النفسية تسبب العديد من الأمراض الجسدية

هناك مجموعة من الامراض النفسية يطلق عليها الامراض (السيكوسوماتية) وهي عبارة عن اضطرابات عضوية تلعب فيها النواحي النفسية دورا هاما.
فالامراض (السيكوسوماتية) ما هي الا التورط الانفعالي في اعضاء واحشاء الانسان بمعنى انعكاس الحالة النفسية على اعضاء واحشاء الانسان وهذه الامراض متعددة الا اننا سنختار منها هنا مرضي (الربو الشعبي) و(السمنة).
والربو الشعبي هو الذي يحدث فيه ازيز او صفير يشبه صرخة الطفل مناديا امه ويبدو ان كثيرا من مرضى الربو يعانون من علاقة سطحية فقيرة مع امهاتهم وان احد مسببات نوبات الربو الناتجة عن عامل نفسي هو التهديد بفقدان او انفصال عن الام او ما يبادلها من زوجة او زوج او صديق او صديقة, ويبدو تناقض شديد في علاقة مريض الربو بأمه او من يقوم مقامها من الخوف من الابتعاد عنها او الانفصال وفي نفس الوقت الرغبة في الاستقلال وعدم الاتحاد مما يؤدي الى صراع النفس مما يجعل المرء عرضة لتقلصات الشعب الهوائية اما السمنة وهي اكثر الامراض شيوعاً فإذا استثنينا العوامل الغذائية نجد ان معظم اسباب السمنة اسباب نفسية فالشخص البدين قد يبدو مسالما ولكن اذا تعرض لأي احباط اجتماعي فسوف يجد اثارة دوافعه العدائية في الانغماس لأكل المزيد من الطعام وهو بذلك يعبر عن عدوانه بطريقة رمزية وصورة الجسم في الشخص البدين لها معنى قوي في رغبته في القوة والسيطرة وفقدان الوزن قد لا يعني فقط الجوع بل الفقدان الرمزي للحب وما يشبعه الطعام من انتقام للميول العدوانية.
وايضا قد يعني فقدان الوزن الخوف من فقدان القوة، كما تلاحظ البدانة في المسجونين او المعتقلين لمدة طويلة والمحرومين من الحب والسعادة واثبات الذات وهنا يصبح الافراط في الطعام اشباعا وحماية ووقاية لاحتمال حدوث او اثارة ذهن كامن، نجد البعض عندما يحاول انقاص وزنه قد يصاب بحالة ذهنية ولذا ينبغي فحص الحالة النفسية للشخص الذي يرغب في انقاص وزنه والتعمق في معرفة المعنى الشخصي وراء الانقاص حتى لا يتعرض الى تفسح في ذاته.
ولهذا فإن الطب الحديث يتجه الآن نحو الاعتقاد بأن معظم الامراض الجسدية يلعب فيها العامل النفسي دورا كبيرا سواء في نشأتها او استمرارها او اثارتها.
ولذا فأنا أنصح اخواني الاطباء بالاخذ في الاعتبار الاسباب الاجتماعية والنفسية في كل مرضاهم فقد تكون هي مفتاح الشفاء.
كما انصح اقارب من يعانون من هذه المشاكل الصحية التفهم الصحيح لمعاناتهم ومراعاة ظروفهم ومحاولة انتشالهم من هذه الضغوط النفسية التي تؤثر على صحتهم الجسدية.
والله ولي التوفيق.
د, أحمد عبدالسلام
اخصائي طب نفسي بمستشفى الامل

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

العيد والسياحة بالمنطقة الشرقية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.