Wednesday 12th January, 2000 G No. 9967جريدة الجزيرة الاربعاء 6 ,شوال 1420 العدد 9967



القرار النهائي لتنفيذ الإعدام أو تجميده نهاية الشهر
الائتلاف الحكومي التركي يناقش اليوم تطورات قضية أوجلان

* أنقرة ق,ن,أ
يعقد زعماء الائتلاف الحكومي في تركيا اليوم الأربعاء اجتماعاً خاصاً لمناقشة آخر تطورات قضية عبدالله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور والذي ينتظر الآن في سجنه قرارا بشأن تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه من عدمه.
وعلى الحكومة التركية ان تقرر في مدة أقصاها نهاية الشهر الجاري ما اذا كانت ستجمد مسألة اعدام أوجلان أو ترسل ملف القضية إلى البرلمان لمناقشته والتصويت عليه سواء باقرار تنفيذ حكم الإعدام أو وقفه.
وقد سبق لوزارة العدل التركية ان انتهت من الاجراءات القانونية الخاصة بتحويل ملف هذه القضية الى رئاسة الوزراء بعد أن رفض وكيل النيابة العامة قورال ساواسي آخر طلب من محامي الدفاع عن أوجلان لاعادةالنظر في قرار محكمة الاستئناف العليا التي سبق ان صادقت على حكم محكمة ايمرالي باعدام أوجلان.
وشهدت تركيا خلال الأسبوع الجاري نقاشاً واسعاً حول هذه القضية ولاسيما بعد التصريحات المفاجئة لنائب رئيس الوزراء زعيم حزب الحركة القومية دولت باخشالي حيث أكد فيها ضرورة اعدام أوجلان بأسرع ما يمكن,, وقال: باخشالي في أكثر من مناسبة ان على الحكومة إرسال ملف أوجلان الىالبرلمان الذي سيتخذ القرار المناسب في الموضوع.
ولم يتأخر بولنت اجاويد رئيس الوزراء التركي كثيراً في الرد على تصريحات وأقوال نائبه اذ أكد على ضرورة عدم الاستعجال في تحويل ملف قضية أوجلان للبرلمان حيث ان على انقرة انتظار قرار محكمة حقوق الانسان الأوروبية قبل أن تتخذ أي اجراء جديد في موضوع أوجلان.
وهذا على ما يبدو ما يوافق رأي رئيس الجمهورية سليمان ديميريل الذي أكد مع عدد من الوزراء وبشكل خاص وزير الخارجية اسماعيل جيم على أهمية انتظار قرار محكمة حقوق الانسان الاوروبية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.