Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



بعد أن قدمت فوازير الأطفال ووفقت
نسرين حكيم تميط اللثام وتكشف سر انتمائها
من يصفني بسد الفراغ,, فلن أسد وصفه
أحرجوني على الهواء ولكنني أصعد لا أنزل

*حوار: هيا عبدالله السويد
انطلقت عبر لقائها الفعلي الذي شاهدناه خلال شهر رمضان في نصف ساعة ابرزت للجميع تميزها وابداعها,, وفي نصف ساعة جذبت الكثير من الاطفال اليها اثناء تقديمها فوازير رمضان للصغار,, وفي نصف ساعة شهدت لحظات الفرح من خلال الوقت الذي بدأت فيه رحلة المعلومة في إطار ما بين الابهار والمفاجأة لترسم الخطوط التي من خلالها تساهم في تحريك عجلة الشوق والانتظار عبر الهاتف لصغارنا وذويهم.
وفي دقائق معدودة وضعت مكانتها في قلوب الاطفال,, ليست مذيعة فحسب انما اشعرتهم بانها اخت او صديقة لكل طفل وطفلة يتابعها على الشاشة الفضية ويتواصل معها,, انفردت بدقة وشكلت نورا تضيء روعته الطريق الثقافي,, ثم اعلنت دون تردد انها متميزة,, نسرين حكيم مثلت بدورها لتكون افضل مقدمة برامج اطفال ما بين العديد من التجارب الناجحة لها تعمل بجد وتحرص على الهدف قبل العمل ليس غرورا منها انما لتصبح ضمن المبدعين المتميزين المتخذين الروعة والجذب جانبا مهما في حياتهم نسرين حكيم هنا معنا في لقاء الفنية لتقول لنا عن تجربتها مع الميكرفون في البداية.
** متى بدأ عملك كمذيعة,,؟
* دخلت الميدان الاعلامي منذ حوالي اربع سنوات وكانت البداية مع مركز تلفزيون الشرق الاوسط M B C كمراسلة من الرياض وما زلت حتى الآن,, ومنذ حوالي السنة بدأت عملي كمذيعة بالقناة الاولى بالتلفزيون السعودي.
** حدثينا عن تجربتك الجديدة مع برامج الاطفال؟
* التجربة ليست جديدة فقد قمت منذ حوالي ثلاث سنوات بتقديم فيلم كرتون للاطفال بمناسبة اليوم العالمي للصحة وقد كان من انتاج مستشفى الملك فيصل التخصصي، وقمت بتمثيل او بأداء تسع شخصيات وكان اول عمل اقوم بتقديمه على شاشة القناة الاولى بالتلفزيون السعودي برنامج سباق الاطفال الذي كان بداية انطلاقتي في التلفزيون السعودي وقد كانت تجربتي متميزة لا تنسى, ثم بعد ذلك شاركت في تقديم برنامج المملكة هذا الصباح من الرياض ثم برنامج سباق الكمبيوتر والذي بدأ في الدورة البرامجية الاخيرة وسيبدأ بعد ايام قليلة عدا التقارير التي قدمتها في برنامج المملكة هذا الصباح وتتحدث او تتعلق بمواضيع تهم وتهتم بالطفل.
** على أي أساس تم اختيارك لمسابقة رمضان لهذا العام 1420ه؟
* في الحقيقة تم ترشيحي من قبل عدة مسؤولين في التلفزيون, وذلك بناء على نجاحي في اداء برامج الاطفال التي سبق وأن كلفت بها, وكان مطلوبا مني ان استعد استعدادا كاملا في خمس وعشرين دقيقة من البث المباشر يوميا ولمدة ثلاثين يوما وهو ليس بالامر السهل واحمد الله على توفيقه.
** ما الفرق بين مسابقة رمضان لهذا العام ومسابقات الاطفال في المحطات الفضائية ؟
* مسابقتنا تقدم المعلومة في قالب جميل ومحترم دون ان تسعى للابهار البصري والجذب السطحي دونما اهتمام بالمعلومة او بالمضمون بشكل عام, وهذه هي التجربة الاولى التي تقدم فيها فوازير رمضان على الهواء مباشرة وجوائزها ايضا توزع مباشرة ولن تتخيلي حجم المشاركات التي تصلنا يوميا من كل مكان.
** ماذا يعني وقوفك في برنامج اطفال؟
* لايوجد هناك اجمل ولا اصدق من الاطفال للتعامل معهم,, ووقوفي في برامج الاطفال يعني انني احبهم واستطيع ان اصعد الى عالمهم الجميل والرائع, لا ان انزل اليهم كما يعتقد البعض.
** هذه المسابقة هل ساهمت في تنمية افكار الطفل؟
* بدون ادنى شك, اولا هي تقدم له معلومات عن مدن المملكة, ثانيا طريقة المسابقة ومفاجأة الاختبار, والحوار مع الطفل على الهواء مباشرة, ثم فرحة الاجابة على السؤال وتكرار المحاولة في حالة الاجابة الخاطئة كل هذا التواصل الجميل والمباشر فكرة جديدة تضيف للطفل وتعطيه فرصة اكبر للتعبير عن ذاته.
** ما مدى تقديرك لاستيعاب الطفل للاسئلة الموجهة اليه؟
* استيعاب الطفل رائع وتفاعلهم معي من اجمل ما يمكن,, المفاجأة احيانا قد تجعله يفقد تركيزه ولكننا نسترجعه سويا من خلال الحوار الحميم الذي يدور بيني وبينه قبل القاء السؤال.
** حنان محمود كانت تقدم سباق الاطفال سابقا وذكرت انه اول برنامج قمت بتقديمه على شاشة التلفزيون هل يعني انك مجرد سد فراغ بعد توقف حنان محمود ؟
* المشاهدون يستطيعون اجابتك على هذا السؤال اما انا فأمتنع عن ذلك والمشاهد وحده يستطيع ان يحدد ان كنت مجرد سد فراغ ام ملء فراغ.
** استضافة الموهوبين في سباق الاطفال على ماذا اعتمد؟
* البرنامج استضاف الموهوبين الذين رشحتهم لنا الجهات المسؤولة عن رعايتهم كمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
** سباق الاطفال - سباق الكمبيوتر - فوازير رمضان اي هذه البرامج تميل اليه نسرين حكيم ؟
* لكل واحد منها مكانة متميزة في نفسي سباق الاطفال كان اول برنامج يقدمني كمذيعة ولا اجمل من ذلك التواصل المباشر بيني وبين مشاهديّ ولمدة ساعة كاملة ولا بد لذلك مكانته الخاصة في قلبي سباق الكمبيوتر يقدم كما رائعا من المعلومات في مدة لا تتجاوز نصف الساعة ولان هدفي دائما وابدا المعلومة فان سباق الكمبيوتر يتوافق مع هذا الهدف اما فوازير رمضان فالفكرة جديدة والاسلوب جديد وانا اول من يقدم هذه الفكرة بهذا الشكل الحديث فكيف لا اعتز بتقديمها,, بالفعل كل واحد منها يشكل بالنسبة لي ذكرى جميلة احب ان استعيد تفاصيلها بين حين وآخر.
** في رأيك هل تعتقدين ان برامج الطفل في حالة انخفاض او ارتفاع؟
* نعم بالفعل احيانا نرى برامج جيدة واحيانا أقل قليلا واحيانا ممتازة,, ولكن هذا حال كل شيء.
** نسرين حكيم برزت وتميزت في فوازير رمضان لهذا العام هل هذا صحيح ؟
* هذا السؤال لا يوجه لي ابدا بل للمشاهدين,, لا شك في انني عرفت جيدا لانني ظهرت بشكل يومي في برنامج جماهيري كانت له متابعة في كل مكان,, اما ان كنت تميزت او برزت فالمشاهد وحده هو القادر على الاجابة.
** ثم بعد ذلك سمعنا انك مطلوبة لاحدى المحطات الفضائية ما تعليقك على ذلك ؟
* الحقيقة جاءتني عدة عروض ومن محطات مختلفة, ولكن الانتماء الذي اشعر به نحو هذا المكان وهذه الارض يملأ علي كل جوارحي ويمنعني من التفكير في غيره.
** حدثينا عن المواقف المحرجة التي حدثت لك في البرامج؟
* في الحقيقة برامج الهواء المباشرة معرضة لحدوث الكثير من المواقف المحرجة وهذا شيء طبيعي جدا,, ولكنني لا حظت على نفسي وانا على الهواء مباشرة لا استطيع التمييز جيدا بين صوت الطفل والطفلة وقد حدثت معي عدة مواقف خاطبت فيها الطفل بصيغة الانثى والعكس ولكن الاطفال قلوبهم كبيرة ونستطيع تجاوز مثل هذه الاخطاء ولذلك احبهم.
** هل ترين استمرارية المسابقة الآن وبشكل أسبوعي؟
* لا اعتقد لان طعمها ونكهتها لا تكتمل الا في رمضان فالفوازير ومنذ ان كنا صغارا لا تأتينا الا في رمضان وكونها تستمر في غيره اعتقد ان ذلك سيفقدها كثيرا من نكهتها وجاذبيتها.
** المملكة هذا الصباح هل ترين انه قدم ما فيه الكفاية لصالح الاسرة والمجتمع,, وماذا يعني تكرار الضيوف؟
* هذا البرنامج قدم الكثير والكثير للاسرة والمجتمع والحقيقة ان الزميلات في ادارة الاسرة والاطفال باشراف الاستاذة سناء مؤمنة يبذلن كل الجهود الممكنة من اجل تقديم المزيد والجديد في هذا البرنامج سواء عبر فترة الاسرة او حتى من خلال الحلقات المعدة من قبلهن كاملة ولا اغفل ايضا حق الزملاء,, وتكرار الضيوف لا عيب فيه طالما ان الضيف لديه ما يقول وما يعطي فما الخطأ في ذلك,, ربما الوجه مكرر ولكن المعلومة جديدة وهذا هو المهم.
** هل لديك كلمة اخيرة تودين قولها؟
* شكرا لك ومزيدا من التقدم لجريدة الجزيرة والحقيقة ان كانت فوازيرنا لهذا العام ناجحة فالفضل لله اولا وقبل كل شيء ومن ثم للجهود المبذولة من قبل الجميع من مسؤولين وعاملين وعلى رأسهم معالي وزير الاعلام ومدير عام القناة الاولى وكل من يساهم في البرنامج من فنيين ومصورين ومهندسين والمخرج المتميز الاستاذ محمد ناصر السند فشكرا لهم جميعا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.