Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



فيما يجتمع وزير الطاقة الأمريكي بوزراء نفط المملكة وفنزويلا والكويت نهاية الشهر
استمرار تخفيض إنتاج أوبك وتأثيره على نمو الاقتصاد العالمي من أهم ما تواجهه المنظمة

* تونس رويترز
اجتمع وزراء نفط ليبيا وايران والجزائر الأعضاء في أوبك أمس الجمعة لبحث أوضاع سوق النفط وسط دلائل على ان المنظمة تميل الى تمديد خفض الانتاج لدعم الأسعار التي بلغت أعلى مستوياتها منذ تسعة أعوام.
وقال مسؤولون ليبيون اتصلت بهم رويترز من تونس ان المحادثات غير الرسمية التي تجري في طرابلس تضم وزير الطاقة الليبي عبدالله البدري ووزير النفط الجزائري الجديد شكيب خليل ووزير النفط الايراني بيجان زانجانه, ويعقد الاجتماع الذي يستمر يوماً واحداً وسط تزايد القلق من ان يؤدي ابقاء أوبك على سياستها لتحقيق أقصى عائدات نفطية ممكنة إلى الاضرار بالنمو الاقتصادي العالمي.
وقالت إذاعة إيران الرسمية أمس الجمعة ان غالبية الدول الأعضاء في أوبك تفضل اطالة أمد اتفاق خفض انتاج النفط بعد انتهاء موعده في مارس آذار المقبل من أجل دعم الأسعار التي زادت بالفعل عن مثيلها خلال عام واحد,وأضافت الاذاعة أغلب الدول الأعضاء في أوبك بما فيها الجمهورية الإسلامية الايرانية تريد مد هذا الاتفاق حتى تواصل الأسعار ارتفاعها .
وبلغ سعر مزيج برنت القياسي العالمي أعلى مستوى له منذ تسع سنوات عند 26,67 دولاراً للبرميل في سنغافورة أمس الجمعة بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية ان المخزونات العالمية انخفضت مرة أخرى في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول مقتربة من أدنى مستوياتها على الاطلاق.
وحذرت المنظمة الدولية المستهلكين من أن اطالة أمد خفض الانتاج من جانب أوبك سيخفض معروض النفط في العالم بدرجة مقلقة خلال الأشهر المقبلة,وأضافت المنظمة ومقرها باريس السوق تحتاج للمزيد من النفط الآن .
ومن المقرر أن يجتمع بيل ريتشاردسون وزير الطاقة الأمريكي مع وزراء نفط المملكة العربية السعودية والكويت وفنزويلا الأعضاء في أوبك خلال قمة دافوس الاقتصادية في سويسرا في نهاية يناير كانون الثاني الحالي.
وقال مكتب ريتشاردسون إنه مازال قلقاً بشأن أسعار النفط لكنه يعتقد ان قوى السوق هي التي يتعين ان تحدد السعر مما سيدفع الولايات المتحدة إلى توخي الحرص الشديد في السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.
وتشير الدلائل الى ميل أوبك لتمديد خفض الانتاج للابقاء على ارتفاع الأسعار وتعويض الأضرار المالية الناجمة عن انخفاضها الحاد في عام 1998.
وأبلغ مسؤول ايراني بارز رويترز من طرابلس أمس الأول ان هناك اتجاهاً متنامياً داخل أوبك نحو تمديد العمل باتفاق خفض الانتاج لما بعد انقضاء اجله في مارس آذار المقبل.
وقال مسؤولون ايرانيون ان زانجانه سيطلع نظيريه الليبي والجزائري على توصية طرحتها لجنة تابعة لأوبك الأسبوع الماضي لتمديد العمل بتخفيضات الانتاج الحالية,وقال علي النعيمي وزير النفط السعودي الأسبوع الماضي انه يشعر بالرضا ازاء أوضاع سوق النفط ولا يرى سبباً يدعو إلى تغيير سياسات الانتاج قبل نهاية عام 2000,وأشار منتجون آخرون الى تمديد خفض الانتاج الراهن حتى سبتمبر ايلول المقبل, ومن المقرر أن تتخذ أوبك قرارها خلال اجتماعها المقبل في جنيف في 27 مارس,وكان اتفاق أوبك في مارس عام 1999 على تنفيذ خفض بواقع 4,3 ملايين برميل يومياً في الانتاج العالمي البالغ 75 مليون برميل في اليوم قد ترك مخزونات النفط العالمية قرب أدنى مستوياتها على الاطلاق,وقال معهد البترول الأمريكي يوم الأربعاء ان مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت بما يقرب من 13 في المئة خلال عام 1999 لتنهي العام على أدنى مستوى منذ ثلاثين عاماً والمسجل في نهاية عام 1997.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.