Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



يمنع المحادثات ونقل الملفات والبريد
شركة سعودية تطرح برنامج جليس لترشيح الإنترنت
20 ألف موقع ممنوع ويمكن إضافة المزيد إليه

* الرياض مندوب الإنترنت
انتهت الشركة الدولية لهندسة النظم إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي من تطوير وإنتاج برنامج (جليس) المنزل بعد سنوات من الأبحاث والدراسات التي قامت بها سواء على المنتج أو على مجتمع البحث وسيتم طرحه في الأسواق خلال الشهر القادم بعد الاتفاق مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في تسويق البرامج العربية، ويعتبر برنامج (جليس) المنزل البرنامج الأمثل للأسرة لاستخدام الإنترنت والاستفادة منها في مأمن من الأخطار الموجودة فيها.
وتتلخص طريقة البرنامج في أن يقوم رب الأسرة بتنصيب البرنامج في الحاسب المستخدم من قبل الأسرة للدخول على الانترنت وفي أثناء التنصيب يطلب البرنامج من رب الأسرة إدخال كلمة السر التي يريدها.
بعد ذلك يعمل (جليس) من وراء الحجاب على تنظيم استخدام الانترنت على ذلك الجهاز ولايسمح (جليس) لأحد من المستخدمين توقيف عمله أو تغيير إعداداته إلا بعد ادخال كلمة السر.
ويوفر البرنامج العديد من الممزيات التي تتيح لرب الأسرة التحكم باستخدام الانترنت ومن أهم هذه المميزات نظام الحجب والفلترة للمواقع الشبكية إذ يحجب (جليس) الوصول إلى كافة المواقع باستثناء تلك التي يعتبرها مناسبة للعرض.
ويختلف هذا النظام عن الأنظمة السائدة حاليا في جميع البرامج المتوفرة حاليا في الأسواق والذي يسمح بالوصول لجميع المواقع باستثناء المواقع السيئة والمعرفة بذلك فقط، ومن هنا فإنها غير مناسبة لاستخدام الأسرة بسبب استحالة احصائها للمواقع السيئة وسرعة متابعتها وخاصة المستجدة منها.
وقد زود (جليس) بقائمة تحتوي على أكثر من عشرين ألف موقع تم فحصها من قبل الشركة الدولية لهندسة النظم ولمزيد من المرونة يستطيع رب الأسرة إضافة مواقع أخرى فوق هذه القائمة، ويتيح (جليس) أيضا لرب الأسرة منع (إيقاف) أو سماح خدمات أخرى مثل الحوار الآلي CHAT وخدمة نقل المعلومات FPT والبريد الإلكتروني، والخدمات المشهورة الأخرى ويوفر البرنامج خدمة تحديد فترات الاستخدام وذلك عن طريق تحديد الساعات التي يسمح فيها استخدام الانترنت ويتم تعديل كل هذه الإعدادات عبر واجهة استخدام خاصة وذلك بعد ادخال كلمة السر.
ويعمل (جليس) مع جميع البرامج التي تستخدم الانترنت مثل انترنت إكسبلورر أو نتسكيب نافجيتر ويستطيع أيضا مراقبة مستخدمي الشبكة العنكبوتية Web وليس محصورا على برامج معينة فقط، ومن المميزات الإضافية لبرنامج (جليس) أنه يمكن العمل به باللغتين العربية والإنجليزية معا.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.