Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



بوش وميجور منوهين باستقبال سمو ولي العهد وبالعلاقات مع المملكة
المنتدى الاقتصادي في جدة الذي يبدأ اليوم سيجلب مزيدا من الاستثمارات

* جدة نايف البشري الرياض واس
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة صباح اليوم السبت فعاليات المنتدى العالمي الأول والذي ينظمه مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات التابع للغرفة التجارية الصناعية بجدة بالتعاون مع جامعة هارفارد الامريكية والذي يستمر لمدة يومين ويحضره الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ورئيس وزراء بريطانيا السابق جون ميجور بالاضافة الى عدد من المتحدثين العالميين اللامعين الى جانب عدد من خبراء جامعة هارفارد في شؤون الاقتصاد العالمي ومحركاته .
وقدأعرب فخامة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عن اعجابه بحفاوة الاستقبال الذي حظي به من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني والمسؤولين في المملكة خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجدة اليوم السبت بمشاركة جامعة هارفارد الأمريكية تحت عنوان تحقيق نمو مستقر في ظل عولمة الاقتصاد .
وقال في تصريح للصحفيين لقد استقبلني ولي العهد كصديق وبشكل حميم وتحدثنا حول شؤون اجتماعية ولم نتناول بالبحث أي قضايا وانما فقط شؤون تتعلق بالصداقة ولم نتحدث عن شؤون أخرى ولقد اعجبت بحفاوة الاستقبال واستمتعت للغاية بوجودي في هذا المكان الجميل .
وحول علاقات التعاون بين رجال الأعمال في البلدين وهل ستؤدي الزيارة الى تعزيزها قال بوش: آمل أن يؤدي ذلك إلى تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال في البلدين والكثير من رجال الأعمال في الولايات المتحدة يستفسرون عن فرص الاستثمارات السعودية وربما يؤدي المؤتمر المنعقد هنا في جدة بهذا الشأن الى المساعدة في تحقيق ذلك وجلب المزيد من الاستثمارات الأمريكية إلى السعودية.
ورحب بالاستثمارات والهيئات الاستثمارية السعودية وبرجال الاعمال في الولايات المتحدة وقال ان ذلك جزء من نظام التجارة العالمية ونحن نحتاج للمزيد منها.
ورداً على سؤال حول القرارات الاقتصادية التي اتخذتها المملكة مثل اقامة المجلس الاقتصادي الأعلى وكيف يتم تقييم مثل هذه الخطوات في اتجاه انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية أعرب الرئيس الأمريكي السابق عن اعتقاده بانه يجب أن تكون منظمة التجارة العالمية شاملة وانه كلما شارك فيها الكثيرون فان ذلك سيكون من الأفضل مشيراً إلى أنه يجب أن تكون المملكة العربية السعودية في المنظمة كما اشار إلى انه يجب أن تكون الصين في المنظمة بالرغم من أن هناك في أمريكا من يعارض انضمام الصين.
من جهته قال دولة رئيس وزراء بريطانيا السابق جون ميجور أن التعاون بين المملكة وبريطانيا دائماً وثيق وهناك استثمارات متبادلة مؤكداً أهمية العلاقات بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
واضاف ان العلاقات بين البلدين وثيقة وعريقة جداً وهناك مقدار كبير من النوايا الطيبة بينهما ونود المزيد من الازدهار لهذه العلاقات.
وبين في تصريح مماثل ان المنتدى الاقتصادي في جدة سيبحث الموضوعات الاقتصادية في المملكة والعالم لان المملكة العربية السعودية دولة رئيسة لما يحدث في بقية العالم.
ورداً على سؤال حول فتح المملكة الباب أمام استثمارات الشركات النفطية العالمية وتقدم الكثير من شركات العالم الا انه لم تتقدم للاستثمارات من الشركات البريطانية سوى شركتين قال ميجور لا أستطيع التعليق على ذلك بيد أنه اذا فعلت الشركات البريطانية ذلك فسوف يضيعون الفرصة ويتعين عليهم التقدم للاستثمار مؤكداً ان للشركات البريطانية اهتماماً كبيراً بالمملكة العربية السعودية.
من جهة أخرى غادر الرياض اليوم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجور والوفد المرافق لهما الى محافظة جدة للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة يوم غد السبت.
وكان في وداعهما بمطار الملك خالد الدولي معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم المانع ومندوب عن المراسم الملكية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.