Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



في خطبة المسجد الحرام
ابن حميد: شعيرة الأمر بالمعروف أصل وأساس في الشريعة الإسلامية

* مكة المكرمة احمد الحربي
أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين بتقوى الله واستغفاره والتوبة اليه والانابة اليه والتحبب اليه بطاعته والثناء عليه.
وتناول فضيلته في خطبة الجمعة شعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والطائفة التي تقوم بهذه الشعيرة وقال: ان باقامة هذه الشعيرة يقوم الدين وتحفظ الملة وتغر الامة وتكون كلمة الله هي العليا وان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اصل من اصول الاسلام وركن من اركان الملة واساس من اسس الشريعة ومظهر من مظاهر حضارة اهل القرآن الكريم به قوام الامر وهو الباب الحافظ للشريعة من هجوم البدع والانحراف وتيارات المعاصي وبه محابة العقيدة وصيانة الفضيلة.
وهو صورة من صور التكافل والتضامن وسبب من اسباب النصر والتمكين كما انه ضمان للبيئة الاسلامية من التلوث الفكري والانحدار الاخلاقي.
وبين فضيلته ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وظيفة الدولة الاسلامية بأجهزتها وولاياتها ودواوينها ووزاراتها وهو وظيفة الدعاة والموجهين والمربين واجهزة الاعلام والتعليم.
وفي مقدمة هؤلاء اهل العلم والصلاح فهم المسؤولون عن هذا الركن العظيم.
مشيرا الى ان كل مجتمع مهما بلغ من الفضل والاستقامة لابد له من طائفة تتمثل فيها المثل العليا تحفظ للجميع وجوده المعنوي المتمثل في صلاح عقيدته وحسن اخلاقه وادب تعامله وهي تمثل الخيرية في المجتمع وتحافظ عليها وتحميها وتحفظ للمجتمع توازنه واستقامته وعناصر استمراره وبقائه.
انهم فئة من المجتمع مسموعة الصوت واضحة التأثير تملأ الفراغ وتملك التأثير مما يجعل قيادة الحق واضحة وطريقة الثواب بارزة ومسالك الخير بينة, همها اقامة دين الله واعلاء كلمته وهي صمام الامان وسبب نجاة الامة من الهلاك.
واكد امام وخطيب المسجد الحرام في خطبته ان القيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر تكليف ليس بالهين ووظيفة ليست باليسيرة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.