Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



بمناسبة اختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تنفذ عدداً من الندوات والمحاضرات التي تبرز أثر الثقافة في المملكة على الثقافات الأخرى

تشارك مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض في الاحتفاء بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م، وقد اعدت لهذه المناسبة برنامجاً ثقافياً حافلاً يتضمن عقد عدد من الندوات والمحاضرات التي تبرز ملامح النهضة الثقافية في المملكة ودور المكتبة في تفعيل الحركة الثقافية والعلمية في بلادنا الغالية.
صرح بذلك الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية والمشرف العام على المكتبة، الذي اضاف قائلاً: ان مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في هذه المناسبة الثقافية العزيزة تنطلق من الدور الثقافي والعلمي الذي تضطلع به المكتبة منذ ان انشأها ورعاها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس الحرس الوطني والرئيس الاعلى لمجلس ادارة المكتبة حفظه الله عام 1405ه .
فالمكتبة تعنى بنشر الثقافة ودعمها من خلال برنامج علمي مدروس لطباعة الكتاب ونشره وتوفير قنوات المعرفة المختلفة لمرتادي المكتبة وكذلك من خلال برامج الانشطة الثقافية والعلمية التي تنظمها المكتبة، حيث بلغ عدد الندوات والمحاضرات والفعاليات التي عقدتها المكتبة خلال العشر سنوات الماضية اكثر من 120 ندوة ومحاضرة ومعرض وحلقة نقاش وورشة عمل، اضافة الى برنامج النشر العلمي ل 60 عملاً علمياً محكماً من الدراسات والكتب التاريخية والعلمية والثقافية التي تخدم تاريخ الملك عبدالعزيز والمملكة العربية السعودية خاصة والجزيرة العربية وتراثها على وجه العموم، كما تسهم المكتبة بشكل فاعل ومحسوس في تنمية الوعي بأهمية الثقافة بشكل عام وثقافة الطفل بشكل خاص .
برنامج مكتبة الملك عبدالعزيز الثقافي
وعن البرنامج الثقافي الذي ستشارك به المكتبة بهذه المناسبة الوطنية والعربية، قال ابن معمر: انطلاقاً من دور المكتبة بوصفها مؤسسةً ثقافيةً معنيةً واستثماراً لهذه المناسبة المهمة، فقد قامت المكتبة بتشكيل لجنة علمية متخصصة لمتابعة الاعداد وتنفيذ برنامج المكتبة الثقافي لهذه المناسبة، وهو البرنامج الذي يهدف الى ما يلي:
* ابراز ما تقدمه المكتبات من اهتمام لنشر الثقافة وتنميتها بين المجتمع.
* تأكيد اهمية الثقافة الاسلامية.
* توظيف هذه المناسبة لابراز التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية.
* استقطاب اعلام الثقافة في الوطن العربي للمشاركة في القاء المحاضرات والندوات.
* ابراز ملامح النهضة الثقافية وجوانب الفكر والعلم والآداب لبلادنا الغالية .
وقد وجهت المكتبة الدعوة لمجموعة من المثقفين البارزين في الدول العربية لطرح مرئياتهم وتقديم خبراتهم واسهاماتهم في هذا المجال .
موضوعات الندوات والمحاضرات
واضاف ابن معمر:لقد اختارت اللجنة العلمية المختصة التي شكلتها المكتبة عدداً من الموضوعات التي يمكن ان تكون مجالاً للندوات والمحاضرات ومن هذه الموضوعات: الثقافة في المملكة وموقعها من الثقافة العربية، اثر وسائل الاتصال الحديثة على مستقبل الثقافة العربية، سبل تطوير الثقافة العربية وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بمناسبة الاحتفاء .
وقال ابن معمر:كما تقيم المكتبة ندوة كبرى عن مستقبل الثقافة في البلدان العربية في القرن المقبل، وهي الندوة التي تهدف الى القاء الضوء على الثقافة في المملكة في القرن الحادي والعشرين، وتقويم الثقافة في البلاد العربية في منظورها العام وتحديد معالم وآفاق الثقافة العربية في القرن المقبل، وسوف يشارك في فعاليات الندوة، عدد من المفكرين والمثقفين العرب من ذوي الاختصاص من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها .
واختتم الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية والمشرف العام على المكتبة، بقوله:ان مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تسعى الى تفعيل المشاركة في هذه المناسبة الثقافية المهمة وتنويع هذه المشاركة، مشيراً الى ان المكتبة بصدد اصدار مجموعة من الكتب التي تخدم هذه المناسبة ومن بين هذه الكتب، كتاب يرصد مسيرة البناء الثقافي في المملكة من خلال استعراض لابرز المساهمين في دعم الحركة الثقافية منذ تأسيسها عام 1319ه على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كما ان المكتبة تشارك ببرنامج نسائي وبرنامج خاص بالطفل، يشتمل على عدد من المحاضرات والندوات واللقاءات الثقافية والانشطة المسرحية الخاصة بالاطفال .
المعارض المقترحة لمشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م
اولاً: معرض صور من شمال وغرب المملكة:
يتضمن هذا المعرض صوراً نادرة التقطها عالما الآثار الفرنسيان جوسين وسوفيناك وتعد تلك الصور مصدراً تاريخياً مهماً عن المنطقة الشمالية والغربية للمملكة، ولم يسبق لأحد رصد هذه المواقع.

ثانياً: معرض لوحات المصور العالمي همبرتو ديسلفيرا:
وهي مجموعة من الصور التي التقطها داخل المملكة، ولم يسبق لاحد ان قام بهذه المهمة، وهي مقسمة الى عدة فئات:
1 وجوه عربية.
2 وشم على كف الزمن.
3 المباني الطينية.
وسيتم عرض هذه اللوحات بمشيئة الله تعالى موزعة على بعض المواقع المهمة في مدن المملكة الرئيسة.
ثالثاً: معرض عن قصر المربع صور بناء القصر:
تعتبر هذه الصور من النوادر التي حظيت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باقتنائها وهي تمثل جيلاً من البنائيين المهرة الذين قاموا ببناء القصر في عام 1939م، وهذه الصور تعكس مرحلة من مراحل تطور البناء في مدينة الرياض.
رابعاً: معرض عن الأزياء السعودية:
يحتوي المعرض على رصد لتطور الازياء في المملكة العربية السعودية الرجالية والنسائية تعبر عن هذه الازياء ومراحل تطورها، وسيعقد باذن الله تعالى على هامش المعرض محاضرة تقام عن الازياء السعودية، ويمكن ان يعرض في عدة مناطق من المملكة.
خامساً: معرض التوحيد:
يشمل هذا المعرض عدة لوحات تحمل مجموعة من المواقع الاثرية رسمها الفنان جيرهارت ليبمان والتقتطها عدسة المصور همبيرتو ديسلفرا في المملكة، ويعكس التنوع الطبيعي والثقافي لهذا الوطن المعطاء، حيث يحمل ذلك المفهوم الى المجتمع السعودي بعرض مجموعة التوحيد لتكون اسلوباً مميزاً.
سادساً: صور نادرة من الحرمين الشريفين:
ويمثل هذا المعرض مجموعة من الصور النادرة التي التقطها اشهر مصوري الشرق منذ بدايات التصوير الشمسي عام 1840م، بالاضافة الى الصور التي التقطها الرحالة وربان السفر والعسكريون والمبعوثون والقناصل، حيث يبلغ عدد الصور ما يقارب 5000 خمسة الاف صورة نادرة تفخر المكتبة باقتنائها وتقديمها للمجتمع السعودي للاطلاع عليها.
سابعا: معرض نافذة على بلاد الشام.
ثامناً: معرض نافذة على وادي النيل.
تاسعاً: معرض نافذة على الجزيرة العربية.
عاشراً: معرض نافذة على المغرب العربي.
يشمل ذلك تقديم لوحات مختلفة تمثل النواحي الجمالية والتراثية والعمرانية لكل منطقة للتعبير عن حضارة هذه المناطق بأسلوب مميز ومعبر.
حادي عشر: معرض عن الخرائط القديمة:
تقتني المكتبة مجموعة من الخرائط القديمة التي تبلغ 1400 خريطة من الخرائط النادرة والتي يرجع تاريخ اقدمها الى القرن الخامس عشر الميلادي، تعبر عن الجزيرة العربية والخليج وتعرض بقالب مميز واسلوب مشوق.
ثاني عشر: معرض اوائل الدوريات العربية:
يتضمن هذا المعرض رصد اوائل الدوريات العربية التي صدرت في الدول العربية او بلاد المهجر، ويقدم رصداً تاريخياً لبداية الصحافة في الدول العربية ومراحل تطورها.
ثالث عشر: معرض المسكوكات والعملات الاسلامية والقطع النحاسية النادرة:
يعتمد هذا المعرض على مجموعة مختارة من العملات والمسكوكات الاسلامية التي تمثل كل فترات التاريخ الاسلامي من العصر الاموي وحتى العصر الحديث باعتبارها وثائق ذات اهمية اقتصادية وتاريخية واثرية وفنية واجتماعية وسياسية ودينية, وتهدف المكتبة من وراء اقامة هذا المعرض الى تسليط الضوء على هذا الجانب من حضارتنا وتاريخنا الاسلامي.
رابع عشر: معرض نماذج من المصاحف النادرة:
تمتلك المكتبة مجموعة مميزة من المصاحف النادرة والتي ستتحول بمشيئة الله تعالى الى معرض يتاح للمثقفين والمهتمين بتاريخ القرآن الكريم الاطلاع على هذه المصاحف النادرة، وما حظيت به من عناية على مر العصور.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.