Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



في دوري الأولى والثانية
فوز الأنصار والشعلة وهجر والقارة ونجران ,, وتعادل القادسية وأحد

* الاحساء عبدالله الملحم
خسر فريق التعاون الكروي لقاءه الهام أمام نجران ب1/3 فاصبح وضعه حرجاً جداً واقترب من الهبوط وتعادل فريق القادسية وأحد بهدف لكل منهما في اللقاء الذي جمع الطرفين في المدينة,في حين كسب الانصار لقاءه الذي جمعه بالخليج على ملعب الثاني بهدفين مقابل هدف واحد.
وكسب هجر لقاءه الذي جمعه بفريق العروبة في الأحساء بهدف دون مقابل.
ورد فريق هجر لكرة القدم اعتباره وثأر لخسارته في الدور الاول عندما تغلب على فريق العروبة بهدف نظيف في اللقاء الذي جرى بين الفريقين مساء اول امس بعد مباراة متوسطة في مستواها طرد حكمها لاعبين لاعب وسط هجر ماركينوس وحارس العروبة الدوسري وجاء الفوز ليدفع بهجر بقوة للمنافسة على الصعود للاضواء وهذه ابرز احداث اللقاء.
هجر يندفع للمنافسة
الشوط الأول.
جاءت البداية حذرة من الفريقين عطفا على اهميتها لهما باعتبارهما من فرق المقدمة ومن المرشحين للمنافسة على الصدارة حاول الهجراويون الضغط مبكرا لاستغلال تراجع العروبة وسنحت فرصتان متتاليتان في الدقيقتين (6) و(8) الا ان الاداء مالبث ان انحصر في منطقة المناورة,فريق العروبة كان متحفظا في ادائه عندما عمد مدربه لتكثيف المنطقة الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة لاستغلال سرعة عبدالعزيز داود المضيان ويونس بشير,ولم يستغل الهجراويون الموقف لصالحهم للضغط على مرمى جمال الدوسري فقد كان الاداء بطيئا وهو ما سهل مهمة دفاع العروبة لاجهاض محاولات الهجوم الهجراوي,ولعل ابرز احداث هذا الشوط جاء في الدقيقة 35 عندما سدد ماركينوس خطأ من على بعد 35 ياردة ينجح حارس العروبة في صد الكرة المباغتة وترتد لتجد هزاع الهزاع في مواجهة المرمى الا انه يتسرع في تسديدها ويوفق الدوسري في ابعادها منقذا مرماه من كرة خطرة واستمر الاداء الممل من الفريقين حتى اطلق حكم اللقاء صالح الشمراني صافرته معلنا نهاية احداثه بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني:
مارس الفريق الهجراوي ضغطا مبكرا على مرمى العروبة بغية احراز نتيجة ايجابية الا ان كثافة المنطقة الخلفية لدى العروبة الذي لعب بطريقة 5/3/2 قد شكلت عائقا امام مهاجمي هجر للوصول لمرمى جمال الدوسري.
وعلى اثر الضغط الهجراوي يتعمق عبدالرحمن الشعيبي الذي شارك منذ بداية هذا الشوط بدلا من الهزاع بكرة داخل منطقة العمليات الا انه يتعرض للاعاقة من قبل حارس العروبة ليفاجىء الجميع حكم اللقاء صالح الشمراني بالاشارة لمواصلة اللعب رغم ان اي حكم مبتدىء لن يتردد في احتسابها ضربة جزاء صحيحة.
وعوض العريفي المهاجم الهجراوي الفرصة التي اضاعها حكم المباراة مباشرة عندما تعامل جيدا من خلال معالجته للكرة من رمية تماس برأسه تعانق شباك الدوسري كهدف هجراوي.
وكاد مهام هجر الشاب والواعد الشعيبي ان يحرز هدفا لفريقه عندما اخطأ حارس العروبة في تمريرة كرة تصطدم بقدم الشعيبي وتأخذ طريقها بجوار القائم في الدقيقة (21) يشهر حكم المباراة الكرت الاحمر في وجه لاعب هجر البرازيلي ماركينوس لاعتراضه على مخاشنة احد لاعبي العروبة بعد ان نال في الشوط الاول كرتا اصفر لا يستحقه.
ويعمد مدرب العروبة لاخراج اللاعب صلاح العويضي واشراك العلوي لتكثيف خط المقدمة لاستغلال النقص في صفوف هجر في وقت اخرج مدرب هجر رضا عكاشة العريفي واشرك الحميدي الحوطي وقد جاء التغيير الهجراوي موفقا بهدف المحافظة على النتيجة.
واعتمد هجر بعد النقص على التراجع لامتصاص حماس العروبة والاعتماد على الكرات المرتدة لاستغلال سرعة الشعيبي الذي سبب صداعا مستمرا لمدافعي العروبة بانطلاقاته السريعة بل انه تسبب في طرد الحارس الدوسري عندما انطلق خلف كرة مررها بالخطأ احد مدافعي العروبة في وقت كان الدوسري خارج مرماه, ولم يجد الدوسري امامه سبيلا لانقاذ الموقف الا الامساك بالشعيبي فلم يتردد الشمراني حكم اللقاء من اشهار الكرت الاحمر للدوسري وذلك في الدقيقة (28) الامر الذي اضطر معه مدرب العروبة لاشراك الحارس الاحتياطي خالد الزايد بدلا من عبدالعزيز طالب هذا الطرد شجع الفريق الهجراوي لمعاودة سيطرته على منطقة المناورة وكاد الخميس ان يحرز هدفا لهجر لدى انفراده وجها لوجه بحارس العروبة الا ان احد المدافعين يتدخل في آخر لحظة لابعاد الكرة قبل ولوجها للمرمى.
وعلى اثر اندفاع العروبة لتعديل النتيجة تهيأت للفريق الهجراوي اكثر من فرصة من خلال الكرات المرتدة لعل ابرزها الفرصة التي سنحت لمهاجم هجر الشعيبي امام المرمى عندما عالج برأسه كرة عكسية الا ان الزايد يوفق في الامساك بها وفرصة اخرى مماثلة امام البصيلان الذي تخطى اكثر من مدافع يواجه المرمى وفي حالة انفراد الا انه يتسرع في تسديدها ضعيفة في يد حارس العروبة الزايد الذي كان بحق موفقا في التصدي لاكثر من كرة خطرة, في المقابل سنحت فرصة للعروبة في آخر ثواني الشوط الثاني الا ان حارس هجر الجريسان يوفق في ابعادها ببراعة يطلق بعدها حكم اللقاء نهايته بفوز هجراوي مستحق.
لقطات:
بهذه النتيجة ارتفع رصيد هجر الى 23 نقطة محتلا بها المركز الثالث في حين تجمد رصيد العروبة على 21 نقطة بالمركز الرابع.
* ادار اللقاء للساحة صالح الشمراني وساعده فهد الدريهم، صلاح عبدالواحد، وقد بالغ الشمراني في احتساب الوقت الضائع الى ست دقائق!! الى جانب اغفاله لضربة جزاء صريحة لهجر.
* جماهير هجر ساندت فريقها بفعالية وكان لأهازيجها دور مميز في فوز الفريق.
رغم خسارة العروبة الا انه اكد بأنه فريق جدير بالمنافسة على الصعود رغم قلة خبرة لاعبيه.
القارة وضع البصمة الأولى لهبوط الروضة
* الاحساء عبداللطيف المحيسن:
وفي دوري الدرجة الثانية تمكن فريق القارة من وضع البصمة الاولى لهبوط فريق الروضة بعد ان خرج فائزا بنتيجة المباراة بهدفين دون مقابل وذلك في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية بالاحساء حيث انتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي وفي الشوط الثاني تمكن من تحسين مستواه واستطاع تسجيل الهدفين.
الشوط الأول
شهد هذا الشوط حذرا شديدا من فريق القارة الذي لجأ للدفاع في اغلب فترات المباراة وبات واضحا عزم فريق الروضة على تحقيق مبدأ التعويض الا ان تلك الهجمات لم تثمر عن هدف ومن ابرزها في الدقيقة 16 تصل كرة للمتمركز حامد الكليب داخل الصندوق يغمزها برأسه لتمر من فوق العارضة وفي الدقيقة 24 حاول القارة اثبات وجوده في المباراة ليبادل الروضة الهجمات بتواجد واصل الحيز وعبدالله الشخص في المقدمة ومن كرة مرتدة انطلق واصل الحيز نحو المرمى الخالي يسددها قوية من فوق العارضة.
ومع مرور الوقت كثف الروضة من هجماته على مرمى القارة الا ان القارة تعامل معها بطريقة كشف التسلل وفي الدقيقة 35 كاد مبارك الخليفة ان يسجل هدفا لفريقه من ضربة ركنية تصل الى رأسه في موقع متميز الا ان آدم بوعامر حارس مرمى القارة استطاع ان يبعدها عن المرمى.
هذا الشوط كان روضاويا الا ان لاعبيه لم يحسنوا استغلال الفرص المتاحة لهم لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني
في هذا الشوط تغيرت مجريات المباراة تماما واصبح القارة المسيطر بعد ان اجرى مدربه الجزائري سعيد بالعربي عددا من التغييرات وشن العديد من الهجمات المباغتة الا ان تلك الهجمات لم تستغل بالشكل المطلوب في حين بات واضحا الانهاك والتعب على فريق الروضة وغياب خط الوسط والدفاع وقد افلحت تلك الهجمات من لدن القارة وفي الدقيقة 37 عندما وصلت كرة عرضية لاحمد البريه الذي بدوره عالجها في المرمى كهدف اول لفريقه بعدها نشط فريق القارة وانكشف دفاع الروضة واستطاع تعزيز هدفه بهدف ثان في الدقيقة 42 من كرة عكسية من المراوغ خالد الهدى تسقط امام مدافعي الروضة تابعها المتمركز مفيد الشخص ليكملها بيساره في المرمى كهدف ثان لتنتهي المباراة بفوز القارة على زميله الروضة بهدفين دون مقابل قاد المباراة وبكل اقتدار الحكم خالد اليامي وساعده مطر الغامدي وعبدالله الحسيني وراقبها فنيا عبدالله الخالدي.
أحد والقادسية يكتفيان بالتعادل
* المدينة المنورة علي الأحمدي:
تعادل أحد والقادسية بهدف لكل منهما حيث تقدم احد بواسطة لاعبه جميل اسامة في الدقيقة 43 من الشوط الأول ولم تمض دقيقتان فقط حتى جاء فيكتور البرازيلي ليعادل النتيجة للقادسية ولم يطرأ اي جديد على هذه النتيجة في الشوط الثاني رغم المحاولات المتعددة للقادسية إلا ان عدم فعالية هجومه وتألق حارس مرمى احد البديل علاء الدين عبدالجليل ومن امامه خط دفاعه حالت دون ذلك.
جاءت المباراة بشكل عام متوسطة المستوى ولاسيما في الشوط الأول الذي لم يشهد كرة حقيقية إلا في الربع الساعة الاخير منه وشهد الشوط الثاني أفضلية للقادسية في وسط الملعب لكن دون خطورة واجبرت الظروف الفريق الأحدي لأن يعتمد على الهجمات المرتدة وكاد ان ينهي المباراة لصالحه في اثنتين منها حيث اضطر احد الذي لعب هذه المباراة بدون مدرب مع غياب اثنين من أبرز لاعبيه لتغييرين اجباريين مع بداية الشوط الثاني شملت حارس مرماه بدر الحمدان وابرز مدافعيه عماد صديق.
أولى فرص المباراة أهدرها البرازيلي فيكتور في الدقيقة 30 من الشوط الأول عندما لم يستثمر عرضية مواطنه ماركوس بالشكل الفعال وتألق حارس القادسية بالامساك بكرة عاطف سليمان الخطرة بعد ذلك بأربع دقائق وتهيأت فرصة جيدة أمام زيد المولد من القادسية إلا ان كرته القوية لامست القائم من الخارج.
وفي الشوط الثاني جاءت الدقيقة 16 لتشهد اهدار فرصتين للقادسية من زيد المولد وسعيد الدوسري وينفرد يحيى سليمان في الدقيقة 25 بالمرمى القدساوي ولكن يسدد بعشوائية يرد عليه فيكتور القادسية بانفراد مماثل ولكن كرته تعتلي العارضة.
ويشدد القادسية من ضغطه على مرمى احد ووسط ذلك يرتد الاحديون بهجمة كانت من الممكن ان تكون هدفا لولا تدخل احمد الرويعي في الوقت المناسب لتشتيتها قبل ان تصل للمهاجم الاحدي عبدالله الحربي الذي كان ينتظرها والمرمى مكشوف ومثلما بدأ القادسية اخطر الفرص كان حارس أحد متألقا وهو يتصدى لكرة البرازيلي ماركوس ويحولها بكل براعة لضربة زاوية في آخر فرص المباراة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
الشعلة يخطف فوزا ثمينا أمام الفتح
* الخرج فهد القحطاني:
كسب الشعلة نظيره الفتح ب2/1 في اللقاء الذي جرى عصر امس على ملعب الشعلة في نطاق مباريات دوري الدرجة الاولى لكرة القدم سجل هدفي الشعلة الهديان وعمار وسجل هدف الفتح الحبيب وجاء مستوى المباراة جيدا من كلا الفريقين.
الشوط الاول
وكان مستوى هذا الشوط جيداً حيث شهد ندية في بدايته بين الفريقين الا ان فريق الشعلة سرعان ما بسط سيطرته على اغلب فترات هذا الشوط بفضل تحركات لاعبيه وكاد بندر الجلوي ان يسجل هدف السبق في الدقيقة 8 اثر تلقيه كرة وهو مواجه المرمى ولعبها فوق المرمى مهدرا فرصة لا تعوض وعند الدقيقة 15 كاد ايضا فريق الفتح ان يسجل هو الاخر هدفه الاول بعد ان لعب الحميد كرة قوية تصطدم بالقائم الاعلى وتعود داخل خط 18 والباب مكشوف لاحد لاعبي الفتح الذي لعبها خارج المرمى.
هدف الشعلة الأول
عند الدقيقة 19 احتسب حكم المباراة ضربة جزاء اثر لمس احد مدافعي الفتح الكرة بيده سجل منها منصور الهديان الهدف الاول.
بعد هذا الهدف تحرك افراد الفريقين بصورة جيدة الا ان فريق الشعلة هو الاكثر خطورة.
الهدف الثاني
وعند الدقيقة 26 مرر الهديان كرة لعمار العمار الذي انفرد بالمرمى ويسجل منها هدف الشعلة الثاني.
ليستمر اللعب سجالا بين الفريقين وينهي الحكم المباراة شوطها الاول بتقدم الشعلة بهدفين مقابل لا شيء.
الشوط الثاني
اعتمد فريق الشعلة في هذا الشوط على الهجوم الضاغط ومن جراء ذلك كاد نواف الدعجاني ان يسجل هدف فريقه الثالث اثر تلقيه هدية حارس الفتح ولكن لم يحسن التصرف بها.
كما غير فريق الفتح طريقة لعبه الى 4 3 3 من اجل تضييق الفارق.
وعند الدقيقة 11 كاد الحميد ان يسجل هدف فريقه الاول اثر تخطي الكرة من حارس الشعلة هادي الدوسري ولكن لعبها خارج المرمى.
وبعده بدقيقة احتسب حكم المباراة فاول للفتح على بعد 30 ياردة انقذه حارس الشعلة بصعوبة.
هدف الفتح
وعند الدقيقة 15 اثر خروج خاطىء من حارس الشعلة استغل محمد حبيب الفتح هذا الخروج ليلعبها في المرمى الخالي كهدف اول للفتح.
واستغل فريق الفتح تراجع فريق الشعلة للمحافظة على الفوز وشكلت الهجمات التي يقودها هارونا والحميد خطورة على مرمى الشعلة.
وعند الدقيقة 30 اخطأ حارس الفتح في ابعاد كرة تصل لنواف الدعجاني الذي لعبها في المرمى يخرجها احد مدافعي الفتح من على خط المرمى كهدف محقق.
طرد لاعب
وفي الوقت بدل ضائع طرد حكم المباراة احمد الحميد مدافع الفتح اثر تلقيه انذارين.
وبعد ينهي حكم اللقاء المباراة بفوز الشعلة واقتناصها ثلاث نقاط ليرتفع رصيده الى 15 نقطة ليبقى الفتح على رصيده السابق.
حكام اللقاء
حكم اللقاء عبدالرحمن الحمراني وساعده ابراهيم الزهراني ومحمد النهاري وسعد العتيبي رابع ومحمد الشنيفي مراقب فني وصالح السرحان مراقب اداري.
عن الطبعة الثالثة امس

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.