Saturday 22nd January, 2000 G No. 9977جريدة الجزيرة السبت 16 ,شوال 1420 العدد 9977



الكلمة هدف
على من أشفق النصر؟
محمد الدويِّش

حظي فريق النصر السعودي سفير آسيا العالمي باشادة اعلامية وجماهيرية واسعة لقاء ما قدمه في مونديال الاندية الاول الذي استضافته البرازيل وكان النصر قد وقف ندا قويا لريال مدريد الشهير وخسر منه بخطأ فردي سهل من حارس المرمى ثم من المدافع.
وفاز في المباراة الثانية على بطل افريقيا وخسر المباراة الثالثة من هجمتين مضادتين لبطل البرازيل بطل العالم كوريثيانز بعد عرض هجومي رائع من النصر خذله فيه هجومه.
غير ان هذه الاشادة وجدت من يعارضها لاسباب مختلفة لكن المصدر واحد للاسف الشديد فلم تصدر المعارضة من قلم عربي حركته الغيرة او صوت آسيوي دفعته الحسرة كما حدث بعد مونديال الدول 1994م لكنها صدرت من اقلام واصوات سعودية اما نتيجة التعصب او خالف تُعرف, ومما يُثلج الصدر ان هذه الاقلام والاصوات محدودة جدا وبالتالي فانها لا تشكل رأيا عاما يحسب على الاعلام الرياضي السعودي بقدر ما تعبر عن خروجها على الرأي العام ومعارضتها له والذي كما قلت اشاد بالنصر وحفظ له حقه التاريخي.
هناك من تجرأ على القول: ان النصر لم يشرف الكرة السعودية وهذا قول باطل لا تدحضه عاطفة النصراويين او السعوديين المحايدين وانما الشهادة العربية والعالمية التي انطلقت من مصادر متعددة ليس اقلها جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وحين تشهد الهيئة الكروية الاولى في العالم فما على الآخرين كل الآخرين الا ان يؤيدوا هذه الشهادة او يصمتوا فالاتحاد الدولي لكرة القدم هو الذي يحدد المستويات العالمية سواء بالنسبة للمنتخبات او الاندية وليس اصحاب النوايا المسبقة.
* وهناك من قلل من المستوى الذي قدمه النصر ووصف نتائجه بالعادية وهذا رأي فني كان سيحظى بالقبول من باب حرية الرأي لو لم يخالف الرصد الفني للفضائيات ووكالات الانباء التي اجمعت على حقيقة فنية بروعة الاداء النصراوي ومهارة بعض لاعبيه ثم قيمة النتائج التي حققها من الناحية التاريخية.
وحين يتجه الرأي الفني الى شعار خالف تُعرف يفقد مصداقيته ويصبح رأيا محسوبا على صاحبه لانه لا يستند الى اسس موضوعية تحدث عنها الجميع وانما على نوايا مسبقة صدمها الواقع فأصر صاحبها على التمسك بها رغم انف الجميع.
لكن الطامة الكبرى في اطار النوايا المسبقة انعكست بصورة تدعو للشفقة على من قال: كيف تشيدون بفريق مهزوم؟
انه سؤال بدائي يحول الرياضة الى مجرد فوز وخسارة فالفريق الذي يخسر لا يستحق اي شيء بغض النظر عما قدمه وممن خسر وكيف خسر؟
يا له من منطق اعوج فأين الرياضة الرسالة واين الصورة الرياضية الحضارية بل اين قيمة المشاركة والمنافسة؟
بهذا المنطق على كل الفرق التي لا تحصل في النهاية على كأس العالم الا تتحدث عن مشاركتها ولا تفتخر بما قدمته طالما انها في النهاية خسرت وخرجت!
* انه منطق يمسح ببساطة كل صفحات الاشادة والتشريف التي سُطرت عن بعض الفرق السعودية التي خسرت على المستوى الآسيوي او العربي بل انه يمسح ببساطة ايضا كل تلك المشاركات الخارجية التي لم يحقق فيها الفريق السعودي البطولة وعلى كل الذين شاركوا في تلك الزفة الاعلامية لذلك الفريق ان يسجلوا اعتذارهم للتاريخ لانهم اشادوا بفريق خسر,, وممن خسر؟
من الاهلي المصري والترجي التونسي والوداد المغربي والمقاولون المصري والهلال السوداني وتيزي اوزو الجزائري وليس من ريال مدريد,,!
* لقد انقلبت الامور فالذين كانوا يقولون ان الخسارة من فريق عربي او آسيوي مشرفة اصبحوا الآن لا يعتبرون الخسارة من فريق عالمي مشرفة!
وهكذا هو النصر دائما يكشف النوايا ويحاكم التاريخ حين تنقلب السطور والصفحات رأسا على عقب فاذا الاقل الذي كان مشرفا بالامس يصبح الكثير الذي لا يشرف ابدا واذا بخسارة من الاهلي المصري في القاهرة تشرف ما لا تشرفه خسارة من ريال مدريد في البرازيل.
* لقد اشفقوا على النصر من الهزائم الثقيلة ومن الحكام وبيتوا النية للشماتة به والسخرية منه فلما اشفق عليهم ورفع رؤوسهم اخذتهم العزة وسيطرت عليهم المكابرة ورفضوا مشاركة الاقلام والاصوات السعودية والعربية والعالمية بالاشادة المستحقة والانصاف الواجب.
انه النصر العالمي سفير آسيا الى العالم الذي احسن تمثيل الكرة السعودية والعربية والآسيوية بشهادة القاصي والداني الا اقلام واصوات محدودة اشفق عليها النصر من نفسها فاراحها من الشماتة ومن السخرية فلم تجد الا المعارضة والمخالفة والخروج عن الاجماع,, شكرا للنصر وهارد لك ايها المعارضون المخالفون الخارجون.
مساومة قانونية
الغرامة التي تفرضها لجنة الاحتراف على اللاعب الذي يوقع لفريقين ليست رادعة بل انها منحت اللاعب فرصة المساومة القانونية اي التي تصنعها ثغرة في القانون.
ولذلك فان لجنة الاحتراف مدعوة الى ايجاد عقوبة اخرى للحالات القادمة والتي اتوقع ان تزداد اذا ما ظلت العقوبة كما هي فالغرامة يدفعها النادي او احد اعضاء الشرف ولا تسبب اي عبء على اللاعب بل انها وكما قلت قد تدفعه الى مساومة ناديه اذا ما رفض ان يستجيب لشروطه ومنها مقدم العقد الذي يعتبر اختراعا سعوديا مع المدربين واللاعبين.
واعتقد ان ماحدث للهلال اكبر دليل على سلبية هذه الغرامة حيث ظل الهلال يرفض التعامل مع مقدم العقد الى ان شاهد نجومه وهم يكادون يتركونه الى الاندية الاخرى ومنها النصر فاضطر اي الهلال للتعامل مع هذا التقليد ودفع مقدم عقد لنجومه,, لكن لو كان الايقاف لموسم واحد هو عقوبة التوقيع لفريقين لما ساوم اللاعب ولكان بين خيارين لا ثالث لهما,, فاما ان يوقع لناديه او يوقع لناد آخر لانه لن يعرض نفسه للايقاف موسما كاملا من اجل المساومة, فهل تعيد لجنة الاحتراف النظر بهذه العقوبة لمصلحة الاندية,,؟
ارجو ذلك قبل ان تنشأ حالة اخرى جديدة فتضطر اللجنة الى التعامل معها كالسوابق.
ذبح الكرة
لا اريد ان اساهم بالحملة التي يواجهها الحكم الصاعد ممدوح المرداس لكنني ارجو منه ومن كل حكامنا ان يستفيدوا من اخطائهم ومن صوت النقد الذي لا يشتم ولا يشكك.
لقد ذبح ممدوح كرة القدم في ذلك المساء وحوّله الى لعبة ناعمة جدا لا يجوز فيها للمدافع ان يشارك المهاجم وانما مطلوب منه ان يتفرج عليه حتى اذا ما ابتعدت الكرة عنه دخل وسيطر عليها.
لقد رأينا اخطاء ليست باخطاء وشاهدنا بطاقات لا سبب لها فأصبحت مباراة يمكن ان تكون من اجمل مباريات الدوري حتى الآن اسوأ مباراة بسبب الصافرة والبطاقة.
حكامنا الاعزاء: رجاء دعونا نستمتع بالكرة فلا تعطلوها ولا تشوهوها فنحن بشر نعشق المتعة ونكره الملل,, ألستم مثلنا؟
ما قلّ ودلّ
* يقول زميلي عبدالله العجلان: ان النصر القديم بكل نجومه وتاريخه وبطولاته ضجيج فارغ فماذا يقول الامير جلوي بن سعود؟
* وكالة رويترز تقول: ان بطولة اندية العالم حققت نجاحا غير متوقع وشهدت مستوى رفيعا وهنا من قال: انها متواضعة.
* خسارة كبيرة ابتعاد سمو الامير تركي بن خالد عن النصر ولكن لماذا اختار سموه هذا الوقت لاعلان ذلك وما السبب؟.
* لم يبق الا ان يقترحوا حضور ولي امر اللاعب عند التوقيع وهذه احدى نتائج خوض القلم فيما لا يفهمه ولا يدركه.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

الحدث صورة

رياض الثقافة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.