Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



الفاو تدعو لبحث ميزات النشا كمادة تجارية في الدول النامية

* روما ق,ن,أ
دعت منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة معاهد البحوث للتعمق في دراسة خواص النشا وميزاتها ضمن المساعي الجارية لمساعدة البلدان النامية على التنافس بدرجة اكبر فعالية في سوق النشا العالمية.
وجاء في بحث قدمه السيد مورتون ساتن رئيس دائرة الصناعات الزراعية في منظة الاغذية والزراعة الى الندوة الدولية الثالثة حول المحاصيل الليفية الاستوائية التي عقدت في ولاية كيرلا الهندية مؤخرا ان تأمين الفرص للحصول على المعلومات بشأن خواص النشا من شأنه ان يساعد المنتجين على التنافس في اسواق النشا العالمية.
ودعا البحث القطاع الخاص في هذه الدول إلى دعم البحوث,, موضحا ان منظمة الاغذية والزراعة تتوقع ان تنشر دليل مكروسكوبيا لحبيبات النشا بكل التفصيل ليكون ذلك الدليل في متناول الصناعات التي ستعمل على تطوير الاسخدامات التجارية الجديدة للنشا لمصلحة كل من القطاعين الغذائي وغير الغذائي.
وأوضح الخبير الدولي انه ينبغي ان يفهم بأن المحاصيل ذات العلاقة بالنشا ليست هي المحاصيل نفسها موضوع الطلب وانما المميزات والخواص الوظيفية للمنتجات ذات القيم المضافة الى النشا,, مشيرا إلى ان بعض المؤسسات التجارية في ابلدان المتقدمة تجرى بحوثا حول القيم المضافة الى انواع النشا الاستوائية في حين لاتجرى مثل تلك البحوث في البلدان النامية بالرغم من توفر النشا فيها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.