Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



حديث الشبكة
اتجاهات التغيير في الصناعة الإخبارية
خالد أبا الحسن *

يتحدث الاعلاميون والتقنيون في العالم عن تحالفات جديدة في السوق الاعلامية الامريكية بالذات وفي ارجاء اخرى من العالم تنطوي على استشراف لمستقبل وسائل الاعلام الذي توحي بوادره باختلاف كبير عما هو عليه الآن.
ومن آخر ذلك ما طالعتنا به الانباء قبل فترة من اخبار عن حلقات جديدة في مسلسل التحالفات الاعلامية المعلوماتية والتي كان منها الاتفاق الاستراتيجي بين شبكة Go. com الضخمة على الانترنت وقناة ABC التلفزيونية الامريكية واسعة الانتشار الذي يقضي بتزويد كل منهما الآخر بمواد اعلامية تتمثل ببساطة متناهية في إعطاء الشبكة التلفزيونية الحق الحصري في بث المعلومات والتقارير والاخبار والمواد من شبكة Go. com الى مشاهديها في انحاء امريكا والعالم بينما يمكن لشبكة Go. com ان تنتقي ما تشاء من مواد قناة أي,بي,سي لتبثها بصورة مختلفة على الانترنت لمختلف زوارها من انحاء العالم.
والمزيد من هذه المؤسسات الاعلامية والتقنية تلتقي على مصالحها بتبادل الانتاج حسب اتفاقيات دقيقة.
وقد لوحظ نمط جديد في حدود هذه التحالفات وكان آخر هذه الانماط التحالف بين الصحف وقنوات التلفزيون وشبكات الانترنت المتخصصة وقد كان لقناة CNN السبق في هذا المجال لنظرة مسؤوليها المستقبلية الذكية فأسسوا موقعهم الخاص بهم في وقت مبكر ليتخلصوا بذلك من الحاجة للبحث عن حليف استراتيجي على الشبكة كما فعلت قنوات اخرى لتدفع ثمن التأخر كقناة أي, بي,سي .
وهناك نوع آخر من التحالفات اختار الانترنت لتكون الرباط الذي يجمعها ويعد هذا النمط فجرا جديدا للصناعة الاخبارية في هذا العصر لانه يضمن خدمة اخبارية مصورة وحية على مدار الساعة بحيث يمكن الوصول اليها من اي مكان بالعالم.
فما نتيجة مثل هذه التحالفات؟ ولادة اسلوب اعلامي اكثر فعالية يجمع محاسن كل وسيلة تقليدية ليصبها في قالب تكون الانترنت مجاله وسبيله لخدمة المتلقي.
ويشير ستيف كول المدير الاداري في صحيفة واشنطن بوست التي تمتلك مجلة النيوزويك اكبر مجلة اخبارية امريكية الى ان صحيفته قد انهت اتفاقا استراتيجيا مع شبكة MSNBC التلفزيونية والتي تعد بدورها وليدة حلف استراتيجي بين الشبكة التلفزيونية الشهيرة NBC واكبر شركات صناعة البرامج في العالم بأسره شركة مايكروسوفت وكما هو واضح من الاسم فان هذه المؤسسة الاعلامية الاخبارية المعلوماتية ستصبح فريدة من نوعها لانها نتاج تحالفات متعاقبة تهدف الى تقديم خدمة شاملة متميزة لجمهورها وهذا الاتفاق سخر اخبار وتقارير وصحفيي مجلة نيوزويك وواشنطن بوست لخدمة شبكة MSNBC التلفزيونية وموقعها على الانترنت الذي يعد اشهر موقع اخباري على الانترنت على الاطلاق.
ويصل عدد زواره الى المليون زائر يوميا وهذا العدد المذهل من الزوار لم يكن سوى دافع لتحسين الخدمات وتطويرها وتقديم المزيد للزائر بدلا من النوم في العسل .
في مقابل ذلك تحصل واشنطن بوست على حق استخدام الاخبار والمواد المصورة بالذات من شبكة MSNBC وهي خدمة تأمل الواشنطن بوست ان تعيد الحياة الى موقعها على الانترنت, وبالنظر في هذه التطورات يسأل المرء: هل يلزمه ان ينتظر حتى صباح اليوم التالي ليقرأ ما يسطره كاتبه المفضل في موضوع يهمه؟ ماذا عن الاحداث السياسية والرياضية وغيرها من الاحداث هل يلزم القارىء ان يتمهل حتى تصله اخبارها على الورق؟ الانترنت اصبحت تتيح للقارىء ان يصل الى مصدر الخبر الاصلي بل وتمكنه من الحصول على المزيد قبل وصول صحيفته المفضلة اليه واصبح بامكان القراء تصفح مواقع وكالات الانباء التي تمثل المصدر الاكبر للاخبار على الانترنت والتي يتم تحديث محتوياتها بشكل حي.
وبالنظر في امر كهذا فلنا ان نتخيل كيف سيكون مستقبل الصحافة في وجود الانترنت ولعلنا نطرح هذا الموضوع بمزيد من التوسع في موضوع قادم من موضوعات القرية الالكترونية.
* جامعة انديانا khalid * 4u. net.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.