Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



شريحة إلكترونية تطيل استقلالية المحمول يوماً كاملاً

* * سانتا كلارا ا, ف, ب
عرضت شركة ترانسميتا التي يعمل فيها الفنلندي لينوس تورفالدس مصمم برنامج التشغيل الشهير لينوكس جيلا جديدا من المشغلات الصغيرة التي تطيل فترة تشغيل الكمبيوتر المحمول دونما حاجة لاعادة شحنه يوما كاملا.
وتتميز هذه المشغلات الذكية التي اطلق عليها اسم كروزو بقدرتها على التكيف مع اي عملية جارية بحيث تقوم باستمرار بتعديل سرعتها وشحنتها الكهربائية (فولتاج) تبعا لحاجة العملية الجارية, وهذا خلافا للمشغلات التقليدية التي تعمل بسرعة ثابتة.
وقالت شركة ترانسميتا ان هذه التقنية الجديدة تسمح بتصميم كمبيوتر محمول خفيف يتيح لمستخدمه مشاهدة فيلم رقمي من ثلاث ساعات عليه, واشار ديف ديتزل رئيس مجلس ادارة الشركة الى ان انتشار الهواتف المحمولة ارتفع عندما صغر حجمها وزادت استقلاليتها.
وتقوم شركة انترناشونال بيزنس ماشين IBM بتصنيع مشغلات كروزو التي تتوافق الكمبيوترات المزودة بها مع الكمبيوترات الشخصية PC التي تستخدم مشغلات صغيرة اخرى.
وباتت المشغلات الصغيرة المعدة للاستخدام في الاجهزة الطرفية الموصولة بشبكة الانترنت تي ام 3120 متوفرة على برنامج لينوكس بسرعتي 333 و400 ميغاهرتز ويباع الجهاز ب 65 و89 دولارا تباعا.
اما طراز تي ام 5400 الذي يتراوح سعره بين 119 و329 دولارا ويعمل بسرعتي 500 و700 ميغاهرتز في كمبيوترات محمولة خفيفة جدا يتوقع ان يبلغ سعرها مابين 1200 و 2500 دولار وستصبح هذه الكمبيوترات متوفرة بحلول منتصف السنة الجارية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.