Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



برعاية الأمير مشعل بن ماجد
انطلاق الحملة الصحية الوطنية ضد تسوس الأسنان بجدة
د, فارسي: نوعية الغذاء تشكل أهمية كبرى في بناء الطفل وأسنانه

* جدة مريم شرف الدين
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود محافظ محافظة جدة تنطلق اليوم الحملة القومية الصحية الوطنية التي تنظمها وحدة خدمة المجتمع بكلية طب الاسنان بجامعة الملك عبدالعزيز ضد تسوس الاسنان في الفترة من 24 يناير حتى 27 مايو 2000م.
وتهدف الحملة الى نشر الوعي الصحي بين المواطنين للوقاية من الامراض كأمراض الفم والاسنان كما تهدف الى وضع برنامج متكامل يشتمل على المحاضرات في الجمعيات الخيرية والمدارس ومركز العلوم والتكنولوجيا ونشر عبارات توعوية عبر وسائل الاعلام المختلفة والصحف المحلية.
وحيث ان انطلاقة هذه الحملة سوف تركز في مستهلها ولمدة شهرين على مشكلة تسوس الرضاعة فقد التقت الجزيرة بالدكتورة نجاة محمد علي فارسي المحاضرة بقسم طب اسنان الاطفال وكلية طب الاسنان جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لالقاء المزيد من الضوء على تسوس الرضاعة والاسباب التي تؤدي الى الاصابة به وكيفية الوقاية منه وبعض الموضوعات المتعلقة بهذا الجانب حيث اوضحت ان اسنان الاطفال اللبنية تبدأ بالتكوين في مرحلة مبكرة خلال فترة الحمل وعند الولادة فان جميع الاسنان اللبنية تكون مكتملة التكوين.
وبينت ان نوعية الغذاء تشكل اهمية كبرى سواء في تكوين الطفل او بناء اسنانه مما يتطلب من الام الحامل مراعاة احتواء الغذاء الذي تتناوله اثناء هذه المرحلة وما بعدها على انواع الفيتامينات والمعادن المختلفة وعلى الخصوص الكالسيوم الذي يشكل العنصر الحيوي للعظام والاسنان لان الطفل سيأخذ احتياجاته من مكونات الكالسيوم الموجودة في دم الام, واضافت انه في حالة تجاهلها او عدم اهتمامها بادراج مكوناته ضمن لائحة الغذاء الذي تتناوله خلال هذه المرحلة عندها تصبح الام عرضة للاصابة بضعف في بنيتها.
وقالت ان الاسنان اللبنية الامامية في الفك السفلي للطفل تبدأ بالبروز في الشهر السادس وتستمر مرحلة التسنين مع انتهاء بروز الضرس الاخير في الفك العلوي في حوالي العام الثاني من عمره.
واوضحت ان تأخر بروز الاسنان الى حوالي السنة يعد امرا طبيعيا وينبغي ألا يدعو الى القلق مشيرة الى ان اسنان الاناث عادة تكون اسرع في ظهورها من الاولاد.
ومضت تقول ان هناك حالات نادرة في بعض الامراض العضوية مثل المنغوليات او متلازمة داون,, وغيرها قد تؤدي الى تأخير بروز الاسنان الا ان هذه الامراض تصاحبها اعراض اخرى تمكننا من تمييز التأخير الطبيعي عن التأخير المصاحب للامراض العضوية الاخرى.
وأبانت ان للاسنان اللبنية اهمية جمالية كبرى من ناحية ومن ناحية اخرى هي مهمة ايضا لمضغ الطعام وهضمه جيدا وكذلك فانه في كل موقع اي سن من الاسنان اللبنية هو الذي يقود السن الدائم تحته حتى يظهر في مكانه الطبيعي.
تسوس الرضاعة وأسبابه
تسوس الرضاعة ماذا يعني من الناحية العلمية وهل يختلف عن انواع التسوس الاخرى للاسنان؟ وما هي اهم الاسباب التي تؤدي الى حدوثه؟
تسوس الرضاعة يعني تآكل الاسنان وتغيير مظهرها العام وتدميره بشكل بطيء وقد يصل احيانا الى نهاية الجذور المكونة لها وهذا النوع من التسوس عادة ما ينتج بسبب الرضاعة سواء كانت رضاعة صناعية او طبيعية او حتى رضاعة
محلول سكري او عصيرات مختلفة حمضية او غيرها حتى في حالة عدم احتوائها على سكر.
وبالتالي كل هذه السوائل في حالة اخذ الطفل لها في الفترة التي يخلد فيها للنوم فإنها تؤدي الى تسوس اسنانه لان اللعاب واثناء فترة النوم عادة ما يقل كثيرا وعندها تتراكم بقايا هذه السوائل حول الاسنان ومع وجود البكتيريا فانها بالتالي تقوم بانتاج احماض تؤدي الى اذابة وتسوس الاسنان.
الا ان نوعية هذا التسوس يختلف عن انواع التسوس الاخرى لكن بالرغم من تأثر اسنان الطفل بهذه الاحماض الا ان القواطع الموجودة في الفك الاسفل لا تتأثر ولا يصيبه النخر لان اللسان يكون عند الاطفال الرضع دائما في وضع يغطي هذه الاسنان ولذلك فهو يوفر لها الحماية من التسوس.
وحول مدى تأثر اسنان الطفل بالتسوس,.
اوضحت ان الاسنان تبدأ بالتسوس مع بداية ظهورها الا ان الاهل لا يمكنهم ملاحظتها لأنها تبدأ بظهور طبقة طباشيرية بيضاء على الاسنان ثم تبدأ بعد عدة شهوربالتحول الى اللون البني ومن ثم ذوبان الاسنان وظهور (الحفر) فيها.
وفي الحقيقة اذا تمكن الاهل من عرض الطفل خلال مرحلة مبكرة (قبل تكون الحفر) على طبيب الاسنان فإن الطبيب سيقوم بدوره هنا بدهن الاسنان بنسبة عالية التركيز من الفلورايد ومن ثم اعادة التركيب الاساسي الى وضعه الطبيعي ووقف التسوس.
ولكن كما ذكرت في حالة اذا بدأ حفر الاسنان فلا سبيل لإرجاعها الى حالتها الطبيعية وعندئذ يجب معالجتها بالحشوات الاعتيادية.
وطبعا تسوس الاسنان اللبنية في حالة اذا لم يتم علاجه فإن بكتيريا التسوس سوف تستوطن في فم الطفل، وتؤدي الى تحطيم اسنانه الدائمة عند ظهورها بالاضافة إلى ذلك فإن تسوس الاسنان اللبنية يؤدي الى التهاب في الاغشية المحيطة بجذور الاسنان حيث تكون الاسنان وخلاياها الدائمة شديد الحساسية في مراحلها الاولى والالتهاب الذي يحدث حولها سيؤدي الى حدوث خلل في التكوين العام للاسنان الدائمة او بما يمكننا تسميته علميا (متلازمة ترنر) حيث تظهر الاسنان الدائمة وفيها حفر بنية وصفراء,وقالت: وبالاضافة الى ما سبق الاشارة اليه ايضا خلع الاسنان اللبنية قبل الموعد الطبيعي المقرر لاستبدالها,, يؤدي الى بروز الاسنان الدائمة بشكل غير طبيعي,, وغير مستقيم,, وهذا مما يستدعي في كثير من الاحيان الى (طبيب تقويم) لارجاعها لوضعها الطبيعي,, بينما ان القليل من الحرص على الاسنان البنية يوفر الكثير من الجهد والمال لاحقا.
وحول الامراض التي يتعرض لها الطفل خلال هذه المرحلة؟
بيّنت الدكتورة نجاة فارسي ان المشاكل التي يؤدي اليها تسوس الاسنان اللبنية، فإننا نلاحظ ان هناك الكثير من الاطفال يشتكي اهاليهم من وجود حالات فقر الدم وسوء التغذية لديهم الا ان هذه الحالات تنتهي بمجرد علاج اسنانهم وازالة العوامل المسبب للآلام عند المضغ.
وحول بقاء الرضاعة في فم الطفل طوال اليوم، اوضحت ان وجود سائل غير الماء النقي حول اسنان الطفل يؤدي الى تسوس الاسنان خصوصا اثناء النوم وعندما يقل اللعاب المنظف للاسنان واللهاية كذلك من الممكن ان تؤدي الى تسوس الاسنان ولكن في حالة اذا تم غمسها بالعسل او اي محلول سكري فإنها يكون لها نفس المفعول ولكن اذا كانت في الشهور الاولى قبل ظهور الاسنان فلا بأس وطبعا فيستحسن في حالة اذا بدأ الطفل بالتعود عليها فينبغي عدم وضعها في فم الطفل بدون اي محلول سكري.
في ذات الوقت الذي لا بد لنا ان نلفت الانتباه فيه الى ان (اللهاية) يبقى تأثيرها على اعوجاج الاسنان وبروز الاسنان الامامية بشكل لافت في حالة متى ما استمر الطفل في (مصها) بعد السنتين.
ولكن نظرا لأن جميع الاطفال عادة ما يتخلون عن التمسك (باللهاية) قبل سن الرابعة او الخامسة من عمرهم فإن هذا البروز عادة ما يختفي تدريجيا ولا يبقى له اثر على الاسنان الدائمة بعكس الامر في حالة مص الطفل لأصبعه الذي عادة ما يجد صعوبة في التخلي عنه.
ولذا فإن اعوجاج الفك في حالة مص الطفل لأصبعه هو الاكثر خطورة عنه من مص اللهاية وانا انصح كل ام اذا وجدت لدى طفلها الرغبة الشديدة والتمسك (بمص اصابعه) محاولة تشجيعه على (اللهاية) لانها افضل من مص الاصابع.
واضافت انه يجب على الام التوقف تماما عن ارضاع الطفل وهو نائم ومن الممكن فقط اعطاء الطفل بعض الماء في حالة البكاء اثناء النوم ويجب قبل ان ينام الطفل مباشرة مسح الجزء الظاهر من اسنانه بقطعة مبللة من الشاش او منديل.
ثم في حوالي السنة الاولى من عمره باستطاعة الام استعمال فرشاة صغيرة لينة ويمكن الاستغناء عن معجون الاسنان في هذا العمر المبكر واستعمال الفرشاة في ازالة بقايا الحليب قبل ن يخلد الطفل للنوم، واذا كانت عملية تفريش الاسنان تتم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.