Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



بعد نزاع سياسي بين الدولتين
جدتا الصبي الكوبي اللاجىء تصلان إلى الولايات المتحدة لإعادته إلى والده

* نيويورك د,ب,أ
وصلت جدتا الصبي الكوبي اللاجىء في الولايات المتحدة الى نيويورك وقالتا انهما تسعيان لانهاء المأساة واعادة إليان جونز اليس ستة اعوام الى والده في كوبا, وكان نزاع سياسي وعائلي قد ثار حول الصبي في كل من الولايات المتحدة وكوبا,وكانت السيدتان اللتان وصلتا الجمعة الماضية على متن طائرة خاصة استأجرها المجلس الوطني للكنائس قد تقدمتا بطلب للحصول على تأشيرات دخول للولايات المتحدة للبعثة الدبلوماسية الامريكية في هافانا بعد ظهر الخميس الماضي وحصلتا عليها.
وذكرت وزارة العدل الامريكية انه كان من المقرر ان تسافر السيدتان امس السبت الى واشنطن للاجتماع مع المدعية العامة الامريكية جانيت رينو التي تؤيد اعادة الصبي الى بلده,ويدعم المجلس الوطني للكنائس قرار مصلحة الهجرة والجنسية الامريكية باعادة جونز اليس الى كوبا، وهو ما يعارضه اقارب الصبي في الولايات المتحدة.
وكان قد تم العثور على جونزاليس طافيا في المحيط الاطلنطي في نوفمبر الماضي بعد غرق قارب كان يحمل على متنه 14 لاجئا آخرين وغرقت ام الصبي وزوج امه بين من غرقوا في القارب.
وقد رفع اقارب الصبي بالولايات المتحدة دعوى في المحكمة للحيلولة دون مغادرة الصبي الولايات المتحدة، حيث يقولون انه سيكون احسن حالا في الولايات المتحدة عما اذا ارجع الى كوبا الشيوعية.
وحصل العم الاكبر للصبي في ولاية ميامي على قرار محكمة بتعيينه وصيا بصورة مؤقتة على إليان كما رفع العم واقارب آخرون دعوة باحدى المحاكم الامريكية يتهمون فيها مصلحة الهجرة والجنسية بتجاهل الحقوق المدنية للصبي.
وذكرت تقارير امس الاول الجمعة ان الحكومة الامريكية التي ترفض القبول بحكم محكمة الولاية تخطط لرفع دعوى في محكمة فدرالية خلال ايام لطلب اسقاط الدعوى المدنية وبما يفسح المجال امام اعادة الصبي الى وطنه.
ومن ناحية اخرى وبما يثير المزيد من التعقيد في القضية يسعى بعض اعضاء الكونجرس الى منح الصبي الجنسية الامريكية او الاقامة الدائمة للحيلولة دون قيام مصلحة الهجرة بترحيله الى كوبا.
وقال بوب ادجار سكرتير المجلس الوطني للكنائس الذي رافق الجدتان من كوبا انهما ستقضيان بضعة ايام في الولايات المتحدة لبذل جهود من اجل اعادة الحفيد الى كوبا.
ومن جانبهم رحب اقارب الصبي في فلوريدا يوم الجمعة الماضي بالجدتين وقالوا ان بامكانهما القدوم الى ميامي وزيارة الصبي للوقوف بنفسيهما على الاحوال المعيشية للصبي ورغباته فيما يتعلق بترحيله.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.