Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



بعد إجراء أكثر من 200 تجربة معملية
طبيب كويتي يكتشف جيناً يمنع انتشار خلايا السرطان

* الكويت ق,ن,أ
بعد اجرائه اكثر من 200 تجربة معملية على مدى اربع سنوات تمكن باحث كويتي من اكتشاف جين جديد يسهم في منع انتشار الخلايا السرطانية.
وقال الباحث وهو الدكتور فهد الملا بكلية الطب بجامعة الكويت في حديث مع صحيفة (الوطن) نشرته امس ان البداية كانت عندما لاحظ سرعة انتشار الخلايا السرطانية لدى المرضى المصابين بأورام سرطانية صغيرة بينما لا تنتشر تلك الخلايا بنفس الشكل السريع في حالة المرضى المصابين بأورام سرطانية كبيرة وان انتشرت فانها تنتشر بشكل محدود جدا.
واوضح انه بعد سنوات من البحث في هذا المجال تبين له ان هناك جينا هو المسؤول عن انتشار او عدم انتشار الخلايا السرطانية حيث تمكن اخيرا من التوصل الى معرفة اسم هذا الجين.
واضاف انه اجرى بعد ذلك تجارب على حوالي 200 فأر حيث كان يحقن السرطان تحت جلد الفئران لينتشر الى الرئة، مشيرا الى انه عندما لا يتوافرالجين المعني كان يلاحظ انتشار الخلايا السرطانية بكثرة وعندما يدخل الجين الى الجسم فانه يحد من انتشارها بشكل ملحوظ لدرجة ان معدل الانتشار ينعدم في بعض الاحيان.
وذكر الدكتور الملا ان الجين عبارة عن بروتين كربوني مختزل وهو موجود في جسم الانسان الا ان اكتشاف فائدته تلك هو الجديد في هذا الشأن.
وحول الجهات التي ساندته في هذا الاكتشاف قال الملا انه تعاون في ابحاثه مع مقر الابحاث السرطانية في اسكتلندا ومع كلية الطب في جامعة الكويت وجامعة هيروساتي باليابان.
واضاف انه بعث نتائج التجارب والدراسات التي اجراها بعد الانتهاء منها الى الجمعية الامريكية لابحاث السرطان حيث بارك المسؤولون هناك هذا الاكتشاف وتلقى منهم اعجابا بالنتائج حيث وصفوه بانه اكتشاف مذهل وسيساعد على احداث طفرة كبيرة في علاج امراض السرطان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.