Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



واجهة ومواجهة
مع معالي وزير الخدمة المدنية : محمد العلي الفايز
سنخدم المراجعين عن طريق الإنترنت
القطاع الأهلي هو المجال الأرحب لتوظيف السعوديين

*إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
* أما الواجهة فمسؤول,.
* وأما المواجهة فأسئلة,.
* وبينهما قراءة في أوراق ، وبحث ، عن آفاق ، واستشراف لحكايات مفتوحة تحتاج إلى إغلاق ,,!
***
* ابتدأ خبيراً ، واستقر وزيراً ,.
* خرج من الوزارة وعاد إليها,.
* درس الحقوق ، وتخصّص في الانظمة ، وتجوّل في مساحات العمل والتأمينات ، والخدمة المدنية ,.
* نظاميٌّ ,, فتاريخُه أنظمة
* وجادٌّ ,, ولمِثِله الجدّ ,.
* حاولنا اختراقَ عوالمه الخاصة فتجاوزها إلى المدارات العامة ,.
* اقتنع أن الجهل بأشيائه لا يضر والعلم لا ينفع ,, وكان ذا حُجَّةٍ وإن لم نقتنع,,!
* فتح الأبواب كما شاء,, وانتظرنا في الخارج حين لم يشأ,,!
* وانصرفنا فماذا بإمكان ورّاقٍ يُهوِّم في الفضاء أمام قانونيٍّ يسير بثقة على الأرض,,! ويحمل تجربة خمسة وستين عاماً في الحياة المديدة، منها إحدى وأربعون سنة في الخدمة العامة ,.
** معالي الأستاذ محمد العلي الفايز,, في الواجهة,, ومع المواجهة
أين المجلس؟
* يقال إن كثيراً من الموضوعات ترفع لمجلس الخدمة المدنية بعد إنهاء دراستها وتتأخر في صدورها, هل لذلك علاقة بعدد مرات انعقاد المجلس أم ان انشغال اصحاب المعالي أعضاء المجلس هو السبب؟
مجلس الخدمة المدنية يعقد اجتماعا كل ثلاثة اسابيع وفق خطة سنوية يعتمدها المجلس وتشتمل الخطة غالبا على مواعيد تتراوح بين (12 15) اجتماعا سنويا، ويناقش فيها العديد من الموضوعات التنظيمية والفردية، ويتخذ قرارات او توجيهات، وتتم - في غالب الأحيان رفع نتائج الاجتماعات الى المقام الكريم للنظر في اعتمادها ويصدر توجيهاته الكريمة حيالها خلال فترة اسبوع او اسبوعين حسب اولويات العرض، وقلما يؤجل موعة اجتماع محدد الا نادرا بسبب ظروف رسمية طارئة لبعض الاعضاء مما لا يكمل معه النصاب النظامي للانعقاد,, علماً بأن معظم - إن لم يكن جميع - الطلبات الفردية المرفوعة للمجلس يتم النظر والبت فيها في وقت قياسي, أما الموضوعات التنظيمية فتحال الى وزارة الخدمة المدنية لاستطلاع رأيها بشأنها وغالبا ما يتم البت فيها في مدة لا تتجاوز شهراً، وقد درس المجلس في دورتيه السابقة والحالية ما يقارب (600) موضوع اتخذ المجلس بشأنها (571) قراراً وهذا فيه رد على المقولة التي اشرت لها في سؤالك,, ولا يفوتني بهذه المناسبة ان ازجي الشكر للاخوة اصحاب المعالي اعضاء المجلس وأن اشيد بجهودهم ودورهم في انجاز الكثير من المعاملات التي رفعت للمجلس في دورتيه السابقة والحالية.
ديوان,, ووزارة,,!
* تحول الديوان الى وزارة في التشكيل الوزاري الجديد، لم يصاحب ذلك تبدل في مهامه، او اضافة الى انشطته، او ضم بعض الاجهزة اليه, هل لنا في شيء يفسر أشياء يخبئها المستقبل القريب؟
من أبرز المستجدات لدى الوزارة مساهمتها من خلال عضويتها في مجلس الوزراء بالعمل على دفع السياسات التي تهدف الى رفع اداء الوظيفة العامة المدنية، وزيادة الدور الرقابي على الوظائف غير المشمولة بنظام الخدمة المدنية في الاجهزة الحكومية كوظائف المعينين على لائحة بند الاجور وما يماثلها، كما سيكون هناك إعادة هيكلة للوظائف داخل الوزارة لتنسجم مع الدور المطلوب من الوزارة بوضعها الجديد.
معهد الإدارة,, والصلاحيات
* بعد انضمام معهد الإدارة العامة بشكل شبه تام لاشراف معاليكم وخصوصا بعد إعادة هيكلة المعهد وتحديد صلاحيات مديره العام هل يعني هذا تقليصا لنشاطات المعهد وتحديدا لدوره؟ وهل ستظل الاستشارات والاصلاح الإداري تابعة مباشرة للمعهد، ام ستنقل؟
مازال المعهد مؤسسة حكومية مستقلة لها ميزانيتها الخاصة، وانما ارتباطه بوزارة الخدمة المدنية يأتي لتجانس طبيعة عمل الجهتين كونهما يرتبطان بتوجهات الوظيفة العامة والموظف العام وإن كان المعهد يؤدي دوراً آخر من خلال البرامج الإعدادية الموجهة للقطاع الاهلي ولكنها في النهاية تصب في مجال الإدارة والتنمية الإدارية بالمملكة ولا اعتقد ان هذا الارتباط التنظيمي يشكل تقليصا لنشاطات المعهد وتحديدا لدوره، بقدر ما هو توحيد للاختصاصات، وسيظل المعهد يمارس مهامه واختصاصاته كما في السابق ومنها تقديم الاستشارات.
البيروقراطيون
* تتهم البيروقراطية بالتعقيد وهي بريئة منه (فهي مصطلح إداري لا يعني اي شيء سلبي) ولكن المشكلة في البيروقراطيين انفسهم وخصوصا الصغار منهم, ما الذي تقترحونه للتعامل مع هذه المشكلة؟ وهل ثمة دور عملي يمكن ان تقوم به الوزارة في هذا الخصوص؟
وزارة الخدمة المدنية تتولى خدمة الوظيفة العامة وما يتعلق بها او بشاغلها من خلال اختيار الاجدر لشغلها والاجدر للبقاء فيها, وقد أعدت الوزارة لائحة لتقويم اداء شاغلي الوظيفة العامة بكل فئاتهم وتصنيفاتهم لعلاج ما قد يطرأ على ادائهم او سلوكهم وتدعيم ما لديهم من عناصر ايجابية اما الممارسات التي تحدث من قِبل بعض الموظفين في اي من الإدارات الحكومية كأسلوب التعامل مع المراجعين او التأخر في انجاز المعاملات فإن مسؤولية ذلك تقع على الإدارات المشرفة مباشرة كمراقبة لسلوك الموظفين.
تنسيق,, و,.
* معالي الوزير,, ما حجم التعاون، والتنسيق بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة التخطيط والجامعات ممثلة في وزارة التعليم العالي تحقيقا لخدمة الوطن وتوفيرا للكفاءات المؤهلة للاحتياجات الفعلية للوطن التي تحددها خطط التنمية الخمسية؟
هناك تنسيق متكامل بين الوزارة ووزارة التخطيط يتمثل في وضع الاهداف الاستراتيجية للخدمة المدنية وتضمينها الخطط الخمسية للتنمية على مستوى الدولة وتحديد البرامج والمشاريع المستقبلية في هذا الخصوص,
كما ان الوزارة تطلع وزارة التخطيط على مجريات الخطط من خلال تقارير متابعة انجازات الوزارة لمشاريع وبرامج خطتها التشغيلية السنوية.
أما العلاقة مع الجامعات فهي علاقة تنسيق وتعاون وتشاور فيما يتعلق بالمواءمة بين مخرجات التعليم وحاجة الاجهزة الحكومية من التخصصات, وفي تقديري أن المجال مازال يتسع للمزيد من التنسيق ويتطلب تجاوبا اكبر.
الفروع
* ما هو دور فروع الوزارة؟ وهل منحتموها صلاحيات تجاوز الدور التنفيذي الى دور إشرافي، رقابي يستطيع التعامل مع المشكلات الموجودة في كل منطقة دون ارهاق ديوان الوزارة الرئيسي في الرياض؟
لفروع الوزارة دور كبير ومهم فهي التي تتعامل بشكل مباشر مع طالبي العمل وبالتالي تتلمس احتياجاتهم ورغباتهم وتترجم ذلك فيما تقدمه للجهاز المركزي من تقارير واقتراحات، وقد يظن البعض انها مجرد حلقة وصل في مجال التوظيف فقط ولكن الحقيقة ان دورها يتعدى ذلك وبخاصة الفروع الكبيرة التي يوجد في نطاق عملها اجهزة حكومية مستقلة او مؤسسات عامة إذ تمارس نفس الدور الذي يمارسه المركز الرئيسي في مجال الرقابة والمتابعة والتصنيف، والنقل، والتكليف,, الخ وغيرها من الادوار الاخرى.
قال الراوي,,!
* يقال والعهدة على الراوي إن كثيرا من المسؤولين يطرق باب الاصلاح الإداري فقط من اجل إحداث وظائف قيادية في جهازه,, وربما حدث هذا في الماضي,, وربما يحدث في المستقبل,, ما تعليقكم؟
قد أخالفك الرأي في ذلك فاللجنة العليا للاصلاح الإداري تساهم مساهمة فعالة في دراسة هيكلة الاجهزة الحكومية بشكل يتناسب مع الخدمة المطلوب تقديمها وانشطة الجهاز,, وقد يتم الغاء عدد من الوظائف احيانا إذا لم تجد اللجنة المبرر المناسب لاحداثها، وقد تدمج إدارات بأخرى حسب ما يراه المختصون في اللجنة إذا لم تعكس حاجة الجهاز وفقا لمهامه ومسؤولياته, والدولة اعطت هذا الجانب اهتمامها.
أين التخطيط,,؟
* في الوزارة إدارة للتخطيط، وهي في ذلك مثل كثير من الوزارات, ما دور مثل هذه الإدارات في تطوير وتعديل الانظمة واستشراف المستقبل وتقديم قراءة حقيقية للواقع والمأمول؟
اُعتمدت إدارة للتخطيط في الهياكل التنظيمية للأجهزة الحكومية لتؤدي جملة من المهام والمسئوليات من بينها استشراف المستقبل وبطبيعة الحال ما يتبع ذلك من إعداد تقارير سنوية له ارتباط وثيق بإعداد الخطط
الخمسية ومتابعة تنفيذ الخطط التشغيلية لتلك الأجهزة والتي ترفع لمجلس الوزراء من قِبل وزارة التخطيط.
ووزارة الخدمة المدنية كأي جهاز حكومي يوجد ضمن تشكيلها إدارة عامة للتخطيط وتطوير شؤون الخدمة تمارس مهام ومسؤوليات كبيرة في إعداد الدراسات والبحوث التي تساهم في تطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية ولها دور في ايضاح كثير من الجوانب ذات العلاقة بهذا الشأن كدور استشاري، كذلك ما يدخل في مجال إعداد القوى العاملة الوطنية باعطاء المشورة المبنية على الاحصائيات الواقعية للاحتياجات الحالية والمستقبلية من القوى العاملة المؤهلة حسب التخصصات المطلوبة والتنسيق مع الجهات التعليمية فيما يخدم هذه الاهداف، كما لها دور في تطوير اساليب واجراءات العمل في مجال اجراءات العمل بإدارات شؤون الموظفين في الاجهزة الحكومية وتزويدها بالأنظمة واللوائح والتعليمات التي تساعدها في انجاز أعمالها.
مدنيّات الخليج,,!
* معالي الوزير هناك لجنة وزارية لرؤساء الاجهزة المركزية للخدمة المدنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ماذا قدمت هذه اللجنة خلال مسيرة المجلس من انجازات؟
دول مجلس التعاون تتبادل الرأي والمشورة في كثير من الموضوعات التي تهم الوطن والمواطن وهناك عدد من الانجازات تمت في اطار هذه اللجنة من بينها تبادل التجارب والخبرات فهناك زيارات ميدانية دورية للاطلاع على ما وصلت اليه بعض دول المجلس من تقدم في بعض المجالات ذات العلاقة بالخدمة المدنية والتنمية الإدارية والاستفادة من تلك التجارب في تطوير اجهزة الخدمة المدنية وهذا ينعكس بدوره على ما تقدم من نشاط، كذلك اجراء الدراسات التي تعين تلك الاجهزة في التعرف على اوضاع الخدمة المدنية ومواجهة المشكلات التي تعترضها، اضف الى ذلك انجاز عدد من الانظمة واللوائح الاسترشادية في مجال الخدمة المدنية والتي هي مرجع مفيد في هذا الشأن والتجمع في حد ذاته له فوائد جمة تعود بالنفع على دول المجلس، ومواطنيها بالخير والنماء، إذ بالمشورة وتبادل الرأي يكون هناك زيادة في الترابط والتلاحم والتواصل.
عملة,, ووجهان
* معالي الوزير ادارات شؤون الموظفين بالاجهزة الحكومية هي الوجه الآخر للعملة نفسها التي تمثل وجهها الاول وزارة الخدمة المدنية، ما هي خطواتكم نحوها؟
تتجه وزارة الخدمة بخطوات مرسومة لمساعدة ادارات شؤون الموظفين بالاجهزة الحكومية للارتقاء بخدماتها الخاصة بشؤون الموظفين، من تلك الخطوات على سبيل المثال إعداد وطباعة دليل شامل لأنظمة الخدمة المدنية ولوائحها التنفيذية والتعليمات الملحقة بها ويُحدّث هذا الدليل بصفة مستمرة وقد وضع بمتناول كافة المختصين بها إضافة الى العديد من الادلة الاخرى المساعدة في سلامة تطبيق الانظمة واللوائح والتعليمات كما ان الوزارة تعمل جادة في انجاز دليل لتبسيط نماذج واجراءات العمل في تلك الادارات بهدف توحيدها وتسهيل استخدامها, وقد عقدت في فترة ماضية ما لا يقل عن ثمانية لقاءات سنوية متخصصة موجهة للمسؤول الاول بتلك الادارات لتبادل المشورة والتجارب مع نظرائهم في الاجهزة الحكومية الاخرى والاستفادة من ممارسة التطبيق في اثراء الدراسات التي تجريها الوزارة، ولاتزال الوزارة تعمل في سبيل تطوير العمل بتلك الادارات.
نظام قديم,.
* يتردد مؤخراً حديث عن ان نظام الخدمة المدنية لم يتبدل منذ اصداره فيما عدا بعض التعديلات التي يشار اليها بين حين وحين,, هل هناك توجه لإصدار نظام بديل؟
لقد خضعت وتخضع مواد نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية للمراجعة المستمرة وفقا للمتغيرات وما تتطلبه ظروف الخدمة المدنية لكل منها والوزارة تتابع الملاحظات والمقترحات حولها سواء من الاجهزة الحكومية نتيجة للتطيبق او من المستفيدين، او عن طريق وسائل الإعلام وتقوم بدراستها دراسة وافية واحيانا كثيرة يشارك في مراحل الدراسة مختصون من الجهات ذات العلاقة وكذلك الجهات التدريبية والاكاديمية حسب طبيعة المراجعة، وغالبا تصدر قرارات وتعاميم من الجهات العليا او من وزارة الخدمة المدنية حسب الصلاحيات المناطة بها، وقد حدث ويحدث ذلك منذ ان صدر نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في شهر رجب عام 1397ه الى هذا اليوم ويمكن للمطلِّع ان يلاحظ الفارق بين المواد التي صدرت منذ ذلك التاريخ وبين النصوص النظامية التي وردت في آخر تحديث صدر على الدليل الشامل لأنظمة ولوائح وتعليمات الخدمة المدنية بالمملكة وحجم ذلك التغيير، وللمعلومية فإن النظام غالبا لا يتطرق إلا للمبادئ العامة، وتترك التفاصيل للوائح التنفيذية, وللايضاح فقد نصت المادة الرابعة من نظام الخدمة المدنية على شروط التعيين في الوظيفة العامة ونصت مواد اللائحة التنفيذية لهذا النظام المتفرعة من هذه المادة على تفصيلات اكثر حول مضامين هذه الشروط, وعموما فإن الامور تتبدل ومراجعة النظام امر ضروري وقد قامت الوزارة بمراجعة شاملة للائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية حيث ادخلت على موادها تعديلات املتها متطلبات العمل، وما نتج من تشاور مع بعض الاجهزة الحكومية المعنية وما ظهر للوزارة من واقع مراقبتها للتطبيقات وقد رفع المشروع لمجلس الخدمة المدنية.
,, وموظفون قدماء,,!
* التقاعد معالي الوزير أليس هناك اتجاه لتخفيض سن التقاعد المبكر؟ ألا ترون ان ذلك يساهم في فتح فرص جديدة للخريجين والخريجات؟
التقاعد المبكر متاح اصلا للموظف او الموظفة إذا بلغت خدمة اي منهما عشرين عاما، حيث يبدأ برغبة شخصية للموظف او الموظفة وللجهة الحكومية التي يتبعان لها صلاحية الموافقة على تلك الرغبة او رفضها حسب مقتضيات العمل، وهو يخص بالدرجة الاولى الجهة التي بها العاملات، والجهة المختصة بالتقاعد والتي لها اعتباراتها المهمة ويأتي دور وزارة الخدمة المدنية لمراجعة السجل الوظيفي ومطابقته مع ما ورد من الجهة لتحقيق الخدمة واصدار بيان بها يبنى على ضوئه المعاش والحقوق التقاعدية، وقد حظي موضوع التقاعد المبكر للمرأة بالاهتمام من الجهات المعنية حيث بدأ النظر فيه بموجب قرار من مجلس القوى العاملة واجريت عليه عدة دراسات بمشاركة بعض الجهات المعنية وقد اظهرت النتائج ضرورة اخضاعه لمزيد من الابحاث فهناك جوانب ايجابية يقابلها جوانب اخرى تتطلب مزيدا من التأمل والمعالجة.
أخطاء,,!
* تحدث بعض الأخطاء من بعض فروع وزارة الخدمة المدنية واداراتها التنفيذية حول موضوع المفاضلات الوظيفية وبخاصة النسوية منها ولأننا على ابواب دفعة جديدة من الخريجين والخريجات، من يتحمل المسؤولية معالي الوزير؟
في السنوات الاخيرة كثر الخريجون من جميع الجامعات والمعاهد المتخصصة مما تسبب في كثرة المتقدمين لطلب الوظيفة الحكومية، وفروع الوزارة ومكاتبها المنتشرة في مناطق المملكة تستقبل هذه الاعداد وهناك اجراءات محددة يمر بها ملف المتقدم رجلا او امرأة حرصا على المراجعة الدقيقة للطلب, والمفاضلات النسوية للوظائف التعليمية تمر باجراءات محددة فرضتها ظروف العمل واعدادها الهائلة وبناء على التوجيه السامي الكريم باعطاء المقيمة في مقر عمل الوظيفة الاولوية في التعيين يطلب من المتقدمة تعبئة نموذج يثبت اقامتها يوقع منها وولي امرها والجهة الرسمية لعمله واذا كان غير موظف او متقاعدا يُصدّق النموذج من رئيس المركز او العمدة التابعين لوزارة الداخلية مما يثبت انها مقيمة في مقر عمل الوظيفة ومكاتب الاشراف التربوي التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات تشارك في قبول الطلبات في الاماكن التي لا يتوفر بها مكاتب لوزارة الخدمة المدنية كما تقوم بمراجعة طلبات التوظيف للتأكد من اكتمالها حسب الإعلان وتحيلها للجنة خاصة في مكتب التوظيف والخدمة النسائية بالرياض لمراجعتها كما تراجع في المركز الرئيسي للوزارة تمهيدا لاعتمادها، كل هذه الاجراءات لضمان اقصى قدر من الدقة وتلافيا لما قد يحصل من اخطاء، ويتضح مما ذكرنا ان هناك عدة جهات رسمية غير وزارة الخدمة المدنية تشارك بطريقة او اخرى في الاجراءات وتكاتف هذه الجهات الرسمية في الدقة وتحري اثبات المعلومة الصحيحة يساعد بشكل قاطع على تلافي الاخطاء واعطاء كل ذي حق حقه, والوزارة تقبل اي ملاحظات تقدم لها من قِبل الجمهور بصدر رحب كما تطالب المتقدمين والمتقدمات لشغل الوظيفة العامة بالدقة والصدق عند تعبئة البيانات والوثائق المطلوبة.
المرأة,, والغاية,.
* ما هو دور وزارة الخدمة المدنية في تحديد المجالات المناسبة لعمل المرأة؟
مساهمة المرأة في الوظيفة العامة تأتي في أغلبها في مجال التعليم العام حيث بلغت نسبة العاملات في مجال التعليم العام الى نهاية رجب الماضي ما يزيد على (75%) من اجمالي العاملات في وظائف الخدمة المدنية, والتوظيف ليس غاية في حد ذاته إذ ان ذلك مرتبط بحاجة الجهات الحكومية وتعاني بعض المدن الكبيرة من تشبع بل ان الغالبية من الزيادة في العرض تكون فيها كما ان اغلب الاكتفاء في التخصصات النظرية، ولايزال هناك نقص في تخصصات محددة، أما تحديد مجالات عمل جديدة للمرأة فإن مجالات عمل المرأة ككل من اهتمامات مجلس القوى العاملة والوزارة تشارك في المجهودات في هذا المجال من خلال عضويتها في المجلس، والمرأة السعودية لها خصوصيتها، ولابد من وضع هذه الخصوصية في الاعتبار بحيث لا يتعارض ما يتم تحديده من مجالات مع القواعد الشرعية والتقاليد الاجتماعية ومرتكزاتنا الاساسية وتوظيف المواطنات المؤهلات للعمل يحظى باهتمام وعناية الدولة في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله المتمثلة في الحث الدائم على الحاقهن بالعمل المناسب لهن.
نمو متوقف,,!
* معالي الوزير الكثير من الموظفين يعاني من تضاؤل الأمل بوظيفة او ترقية وفيما عدا بعض الوظائف التعليمية والصحية فإن الخريجين يعانون كما هي معاناة بعض الموظفين الذين توقف نموهم الوظيفي, بصراحة معالي الوزير متى تحل هذه المعاناة؟
وزارة الخدمة المدنية تشرف على التوظيف بالجهات الحكومية عند شغل الوظيفة بدءاً من استلامها من الجهة وإعلانها واستقبال طلبات الراغبين لشغلها، وانتهاءً باصدار خطابات الترشيح، كما انها تراقب عملية التوظيف المفوضة للجهات الحكومية ضماناً لتوافقها مع الانظمة واللوائح، وقاعدة العرض والطلب تتحكم في قبول بعض التخصصات او عدم قبولها إذ إن حاجة الجهات الحكومية لشغل وظائفها هي المحور الأساس لعملية التوظيف، وكما يعلم الجميع الوظيفة الحكومية لا تحدث لمجرد الاحداث وانما يرتبط ذلك بصفة وثيقة بمواجهة حاجة فعلية لدى الجهة الحكومية للقيام بمهام ومسؤوليات محددة.
ومسألة التعميم في المعاناة امر غير صحيح اذ ان هناك تخصصات مازال الطلب عليها يفوق العرض والحاجة لها قائمة مثل التخصصات الصحية والصحية المساعدة، كذلك بعض التخصصات التعليمية كالرياضيات واللغة الانجليزية، والحاسب الآلي، والفيزياء كذلك بعض التخصصات الهندسية كالهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والمعمارية، ومهندسي ومبرمجي الحاسب الآلي كما ان شاغليها لا يعانون من تأخر في الترقية لقلة المنافسين، وتوفر الوظائف الشاغرة المشغولة بغير سعوديين ، ولكي تدرك جهود الوزارة لشغل وظيفة شاغرة يمكنك الاطلاع على دورها المتمثل في استقبال طلبات شغل الوظائف والاعلان عنها، وتحديد اسلوب الترشيح عليها مراعين في ذلك تطبيق مبدأي الجدارة، وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين ثم استقبال طلبات الراغبين في الالتحاق بالوظائف من خلال فروع الوزارة ومكاتبها رجالاً ونساءً ثم مراجعة نتائج المفاضلات او المسابقات وتدقيقها وترتيب المرشحين وفقاً للأولية في النقاط او الدرجات, ثم اعلان النتائج وترشيح الفائزين بها الى الجهات الحكومية، وهذا يرتب عبئاً وظيفياً وإجرائياً في انجازه لكثرة المتقدمين وقلة الاحتياج، اما ما يتعلق بالترقية فإن عملية الترقية محكومة بتنظيم واجراءات وأسس محددة في النظام لضمان تكافؤ الفرص، وعدالة الاختيار، وقد سبق منح الاجهزة الحكومية صلاحية النظر في الترقية للمرتبة الخامسة فمادون وكان دور الوزارة الرقابة اللاحقة لما تنفذه تلك الجهات في هذا الشأن، كما ان الوزارة اعطت لبعض الجهات الحكومية صلاحية النظر في ترقية بعض شاغلي الوظائف ذات المجال التخصصي الدقيق او التي لا تقبل التداخل مع وظائف اخرى ومنها الوظائف الهندسية، والفنية، والحرفية وتتطلع الوزارة دوماً الى اعطاء الصلاحيات الممنوحة لها للجهات الحكومية كلما كان ذلك محققاً للصالح العام.
المقصرون
* معالي الوزير البعض يقبل على الوظيفة الحكومية حتى ولو كانت اقل مميزات مادية لعوامل ابرزها الامن الوظيفي حتى في حالة التقصير في الأداء,, هل هذا صحيح؟
الاقبال على الوظيفة الحكومية امر طبيعي ولا يقتصر على المملكة وحدها والادارة المشرفة أيا كان مستواها مطالبة بعدد من الواجبات التي تساهم في جدية الموظف ومحاسبة المقصر وهناك ادوات تعين المشرف الإداري على قياس مستوى الاداء التي من بينها تقويم الاداء الوظيفي الذي يعد سنوياً عن كل موظف حسب فئته ومستواه وفق تقديرات محددة وفي حالة اخفاق الموظف وحصوله على تقدير غير مرض يحرم من الترقية ودخول المسابقة كما يوجه له تنبيه، فاذا حصل على التقدير نفسه في السنة التالية ينقل بعد فحص حالته والوقوف على اسباب ضعف كفايته الى وظيفة اخرى تناسب قدراته ومما يحتمل ان يكون عطاؤه فيها افضل وتنهى خدمته اذا حصل على نفس التقدير المتدني مرة ثالثة، لاسباب غير تأديبية وانما لتدني الكفاءة، ويخضع بعد ذلك لفترة حظر نظامية محددة قبل العودة للوظيفة العامة مرة اخرى، لا تقل عن سنة من تاريخ طي قيده, ثم ان الترقية لا تتحقق إلا وفق معايير محددة هدفها اختيار الاجدر والأكفأ.
توطين الوظائف
* الاتجاه نحو سعودة الوظائف فكرة رائدة والمجهودات التي تبذلها الوزارة يمكن وصفها بالتميز,, إلا ان الاعداد الكبيرة من الخريجين والخريجات تزيد على الوظائف التي يمكن توفيرها في هذا الاتجاه,, ماهي مرئيات معاليكم في هذا الخصوص؟
الوزارة سعت جاهدة بالتعاون مع الاجهزة الحكومية لتنفيذ خطط الدولة الرامية الى ايجاد فرص وظيفية للموظف والاحلال هو احد الاتجاهات لتوطين الوظائف وما انتهجه نظام الخدمة المدنية في شغل الوظائف العامة من الاخذ بمبدأ ان الوظائف والمراتب للأعمال وليست للاشخاص تحقيقاً للعدالة بين طالبي العمل ولذلك اكد على اعتبار الجدارة أساساً في اختيار الموظفين لشغل الوظيفة العامة, والجدارة جدارتان جدارة الالتحاق بالوظيفة وجدارة الاستمرار بها ولكل منها عناصر وصفات ذاتية في الشخص ومنها مايتصل بالكفاءة الفنية والكفاءة الادارية، والمواظبة، وحسن السلوك,, الخ.
أما تزايد اعداد خريجي الجامعات والكليات المتوسطة والمعاهد والباحثين عن عمل من خريجي الثانوية العامة فالدولة حريصة على توفير اكبر عدد ممكن من الوظائف وفق ما للاجهزة الحكومية من برامج ومشاريع تتطلب قوى عاملة وطنية إلا ان الخدمة المدنية ليست المجال الوحيد المتاح لطالبي العمل فهناك القطاع الاهلي الذي يعتبر المجال الأوسع والارحب في كل دول العالم وبالنسبة للمملكة فانه يستوعب اكبر عدد من القوى العاملة في مختلف مستويات التأهيل والتخصصات ولايزال يستعين بعمالة وافدة غير سعودية كما انه واسع الانتشار في مختلف مناطق المملكة.
وهذا يساهم في توفير الفرص في نفس مناطقها, ومساهمة هذا القطاع لابد ان تتوافق مع مجهودات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الرامية الى رفع نسبة السعودة لوظائف القطاع الاهلي اذ لاتزال نسبة السعوديين ببعض مؤسساته دون المطلوب وهذا يؤكد وجود فرص كبيرة لاستيعابه المواطنين الراغبين في العمل بمختلف انشطته.
مكاتب حكومية للتعاقد
*يقال إن ابواب التعاقد الوظيفي من الخارج قد اقفلت, وهناك وزارات لاتزال تقوم بالتعاقد الخارجي في بعض الوظائف التعليمية والصحية على سبيل المثال التي يمكن توفير موظفين لها , بل لدى بعض الوزارات مكاتب خارجية للتعاقد.
وزارة الخدمة المدنية اولت عملية احلال الكفاءات المؤهلة الوطنية بدلاً من غير السعوديين في جميع القطاعات الحكومية جل اهتمامها, والتعاقد الذي يتم مع غير السعوديين يكون للتخصصات المطلوبة من قبل بعض الجهات الحكومية وخاصة الجهات التعليمية والصحية التي لايمكن سدها بسعوديين حاليا ولا يتم التعاقد إلا بعد تكرار الاعلان للمواطنين وبعد التأكد من عدم امكانية شغل الوظائف بسعوديين ومن هذه التخصصات التي لايزال يشغلها غير سعوديين مدرسو القراءات واللغة الانجليزية, والحاسب الآلي، والفيزياء،ووظائف الطب، والتمريض , علماً بان الوظيفة التي يشغلها غير سعودي تعتبر في حكم الشاغرة وفي حالة وجود سعودي تتوفر فيه شروط شغلها يتم تعيينه على الوظيفة.
المثاليون
* معالي الوزير لتحفيز الموظفين وتحسين الأداء - ألا ترون مناسبة إيجاد منافسات على مستوى المناطق بين الموظفين لاختيار الموظف المثالي ثم تكريمه في مناسبة سنوية شاملة للمثاليين لكل منطقة؟
يتبع هذا الاسلوب في عدد من الجهات الحكومية خاصة في المناسبات الرسمية لها، مثل الاحتفال بانضمام اعداد من الموظفين الجدد او تكريم المتقاعدين، ويتخلل ذلك توزيع شهادات تقدير، ودروع تذكارية وفي اعتقادنا ان مثل هذه الاساليب تنشط الاداء وتحفز الموظفين.
زيارات مفاجئة
* كيف ترون معالي الوزير امكانية تنظيم حملات رقابية مفاجئة لأداء الموظفين يقوم بها مسؤولون من الوزارة بفروعها على مستوى الوطن؟
وزارة الخدمة المدنية تقوم بمراقبة تنفيذ انظمة الخدمة المدنية واللوائح والقرارات المتعلقة بها وتقوم بتدقيق الاجراءات والقرارات الصادرة عن الاجهزة الحكومية الخاصة بشؤون الموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية او تلك التي تنص انظمتها على ذلك والتأكد من ممارسة شاغلي الوظائف من سعوديين وغيرهم لمهام وظائفهم والقيام بالزيارات الميدانية للاجهزة الحكومية لمتابعة ذلك وللوزارة دور جديد يتمثل في رفع كفاءة الوظيفة العامة وتطوير الخدمة المدنية وستضع قريباً الترتيبات النظامية والتنظيمية والإجرائية الخاصة بذلك.
التدريب
* التدريب على رأس العمل فكرة ثبت نجاحها هل تسعى لجنة التدريب والابتعاث الى التركيز عليها وتوسيع نطاقها اكثر من عمليات الابتعاث خاصة انها في تصوري اهم من الحصول على درجات علمية متقدمة فيما يخص الموظفين؟
تولي لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية العنصر البشري اهتماماً بالغاً حيث إن العنصر البشري من اغنى الاستثمارات في عملية التنمية.
ومن هذا المنطلق فهي لا تركز على اسلوب دون آخر اذ العبرة فيما تقرره حاجة الجهات الحكومية، علماً انها تشجع التدريب على رأس العمل سواء في مراحل التعريف بالعمل او عند تبدل أساليبه.
ترسيم
* معالي الوزير,, صدرت قبل فترة توجيهات كريمة بترسيم العاملين على نظام العمل بالساعة وقد بذلت الوزارة جهوداً كبيرة في هذا المجال حبذا لو ألقيتم بعض الضوء عليها.
لقي هذا الموضوع اهتمام ولاة الامر في هذا البلد الكريم وقد درس من جميع جوانبه دراسة استطلاعية وتحليلية اتضح من خلالها ان العاملين على نظام العمل بالساعة لفترة اثبتوا جدارتهم في العمل وان الجهات التي يعملون بها تحتاج الى خدماتهم واستمرارهم في العمل, وقد وضع بناءً على ذلك ضوابط وقواعد لمعالجة اوضاعهم وتوج ذلك بالموافقة الكريمة على تثبيت هؤلاء على الوظائف التي يمارسون عملها لمن امضى سنتين متصلتين في الخدمة فأكثر وجهة عمله لاتزال بحاجة له، وقد استفاد من هذا الاجراء عدد من الاجهزة الحكومية وعدد من المواطنين ممن شملهم هذا التنظيم.
ضيم
* بند 105 للمعلمات اصبح مثاراً للتساؤل، واحساساً بالضيم منهن، فبعض المعلمات يعملن منذ اكثر من ثلاث سنوات بمكافآت مقطوعة قليلة، ودون احتساب خدمة او خبرة, كما ان معظم المعلمات يعملن خارج مناطقهن ويصرفن على امور النقل مايقارب نصف المكافأة التي يعايشنها, هل من جهود لحل هذه القضية مع تعليم البنات؟
التعاقد على الوظائف المؤقتة او البند 105 كما يسمى، ترتيب وضع لتلبية احتياجات الجهات التعليمية من القوى العاملة المؤهلة حسب ماتود شغله من وظائف والجهات التعليمية هي التي تحدد اعدادها ومقر كل منها، ووزارة الخدمة المدنية ليس لها دور مباشر في هذا الجانب اذ انها من واقع اختصاصاتها تتحقق من حسن الاختيار من باب تكافؤ الفرص، وسلامة التطبيق فقط، إلا ان تضاعف اعداد من تم التعاقد معهن بموجب هذا البند حيث وصل العدد قرابة 60 الفاً، دفع الوزارة
للسعي لدى مجلس الخدمة المدنية لاقرار بعض المزايا لهذه الفئة مثل التمتع بالاجازات كالمرافقة والاستثنائية والوضع وعدة الوفاة والمرضية)، كذلك تعويض الاصابة بسبب العمل، وهذا الموضوع يحظى بالاهتمام من الجهات المعنية وشكل له عدة لجان إلا ان التقرير فيه ليس بالأمر الهين، وجدير بالايضاح أنه لايوجد وجه مقارنة بينه وبين العمل بالساعة كما يتصور البعض إذ ان العاملين وفق الاجر بالساعة يتعاقد معهم على وظائف ثابتة ومعتمدة في الميزانية، بينما لايتوفر ذلك في التعاقد على البند (105) مما يستوجب اتخاذ إجراءات تحويل المتعاقد معهن الى مستويات بسلم رواتب الوظائف التعليمية بعد اعتمادها بالميزانية.
نصف دوام
* نظام العمل الجزئي للمرأة او نصف النصاب الا ترون أنه احد مجالات خفض نسبة التسرب الوظيفي للمرأة وبخاصةٍ في بعض المجالات التي يحتاجها الوطن بشدة؟
نظام العمل الجزئي للمرأة ظهر التفكير فيه نتيجة لتزايد أعداد الخريجات في مختلف التخصصات وتشبع كثير من المدن الكبيرة بالتخصصات وما قابل ذلك من صعوبات ظهرت نتيجة لأمور منها تضاعف اعداد المتعاقد معهن في مجال التعليم على البند (105) وطول فترة التعاقد، ولكي لايؤثر ذلك على المرأة العاملة التي تتطلب وقتاً لبيتها، ووقتاً لاداء رسالتها التربوية كامرأة درست وتأهلت في هذا المجال، وحاجتها لاحتساب فترة خدمتها ومايترتب على ذلك من معاش تقاعدي، فقد رئي دراسة هذا الموضوع مع ما يجري العمل به في البند (105) لمحاولة وضع تنظيم يحقق المتطلبات النظامية، وحاجة المعلمة السعودية، مع عدم المساس بالعملية التعليمية، ولذلك فإن هذا الموضوع يجد الاهتمام وهو محل دراسة من قبل الجهات المعنية, والوزراة لن تألو جهدها في دعم كل ما من شأنه الحفاظ على حقوق الموظف وتطوير الاداء الوظيفي للأجهزة الحكومية.

اللجان
* تعاني بعض الخدمات الحكومية في عدد من الوزارات من التأخر بسبب كثرة اللجان التي وصلت في بعضها الى مائة لجنة او اكثر كما اقترح في جهات اخرى وضع دليل اللجان وقد قالوا قديماً انها تميت اي موضوع,, هل للوزارة دور مباشر أو غير مباشر في التأثير على هذه القضية اما بوضع ضوابط لها، وإما بتقديم حلقات علمية حولها؟
ان المنطلق الإداري في تشكيل اللجان ينبثق من منظور إيجابي متوقع من قبل الجهات التي قررت تشكيل اللجان يتمثل في كونها فرق عمل يمثل اعضاؤها أكثر من جهة لها علاقة بالموضوع المراد بحثه، وبالتالي التعرف على مرئيات الجهات المشاركة بصورة مباشرة، وإثراء الموضوع وتيسير المعلومات المطلوبة لها حسب نوع ومستوى المشاركة، وهناك حلقات تطبيقية ينفذها معهد الادارة العامة في هذا الخصوص، وتطرح ضمن خطة المعهد التدريبية السنوية للإدارة العليا في الجهات الحكومية.
المعاقون
* هل لنا ان نتعرف على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمعاقين؟
هؤلاء المواطنون جزء من المجتمع الذي نعيش فيه ولقد اعطت هذه الوزارة لهم اهتماماً كبيرا اذ يتم التعامل معهم وفق أسس علمية تتعدى جانب العطف والشفقة الى اشعارهم بانهم جزء من هذا المجتمع له كامل حقوق المواطنة وهم طاقة بشرية يجب ان تساهم في بناء اقتصاد الوطن ودفع عجلة التنمية فيه، علماً أن لهم الأولوية عند طرح الوظائف المناسبة لتخصصاتهم كما ان وزارة الخدمة المدنية تقدم لهم تسهيلات خاصة تتناسب مع اوضاعهم الصحية عند التقدم للمسابقة الوظيفية العامة، او عند مراجعتها.
صمٌّ,, بكم
* في المملكة خمسون الفاً من الصم والبكم وقد وضعت الوزارة الشعار العالمي لهذه الفئة على المدخل الرئيسي للوزارة, هل تجاوزت عنايتكم بهذه الفئة الشكل إلى المضمون,, وكيف؟
الوزارة تعتبر سباقة في هذا الشأن بين الاجهزة الحكومية وفئة الصم والبكم تتطلب أهمية خاصة حيث ان هذه الفئة الغالية من المواطنين التي تراجع الوزارة تحتاج الى من يلمون بلغة الاشارة لاستقبالهم وإنهاء اجراءات معاملاتهم في الوزارة والإجابة عن استفساراتهم الوظيفية وقد خصصنا لهم موظفا يلم بلغتهم ويقدم الخدمة اللازمة لهم، كما ان الوزارة قامت بإنجاز عدة افلام بلغة الصم والبكم تشرح انظمة الخدمة المدنية وتعمل على تزويد اندية الصم والبكم بها ليكون اعضاء النادي وغالبيتهم من الموظفين مطلعين على جوانب الخدمة المدنية.
خدمة المراجعين
* تعد الوزارة رائدة في خدمة المراجعين هل تسعون معالي الوزير الى تعميم التجربة باستصدار نظام يفرض تطبيقها توفيراً لوقت الموظفين والجمهور وتخفيفاً للتكاليف المادية والمعنوية؟
منذ ان صدرت التوجيهات السامية الكريمة لتسهيل أمور المراجعين وتقديم افضل الخدمات لهم فإن الوزارة قد سعت الى إيجاد مكاتب لخدمة المراجعين في كافة فروع ومكاتب الوزارة الرجالية منها والنسائية للتسهيل على المراجعين من اصحاب الحاجات وخصصت هواتف خاصة لهذه المكاتب ليستطيع المراجع الاتصال بها لمعرفة ما تم عن معاملته دون ان يتحمل عناء المراجعة وتسعى لتطوير هذه الخدمة من خلال الاستفادة من موقع الوزارة الذي سيتم إن شاء الله على شبكة الإنترنت وتوسع الخدمات التي يمكن تقديمها للمراجع من خلاله.
اما ما يتعلق بمدى إلزام الجهات الحكومية بتخصيص مكاتب مماثلة فهذا يخرج عن نطاق اختصاص الوزارة.
مجلة
* المعارف أصدرت المعرفة والمواصلات النقل والمواصلات والاعلام الاعلام والاتصال وغيرها, هل تتحول الخدمة المدنية من نشرة الى مجلة في التنمية الإدارية ؟
لقد اصدرت وزارة الخدمة المدنية نشرة الخدمة المدنية قبل أكثر من عشرين عاماً وبالتنسيق مع وزارة الاعلام ووافقت مشكورة على تحويل هذه النشرة الى مجلة, أما ما يتعلق بتحويل المجلة من الخدمة المدنية الى مجلة للتنمية الإدارية فلا أجد سبباً يدعو لذلك الآن والجهود مبذولة بشكل مستمر لتطوير هذه المجلة المتخصصة.
البطالة
* اذا كان الخريجون الجدد يشكون من البطالة رغم عبارات الطمأنة فإن تخصصات كثيرة لم تعد تجد لها ابواباً مفتوحة بما فيها بعض التخصصات العلمية سواء في القطاع العام أو الخاص ومنها الزراعة والجيولوجيا وغيرها.
ترى,, هل هناك تنسيق بينكم وبين وزارة التعليم العالي,, لقفل باب القبول في عدد من التخصصات؟,, ثم ألا ترون ان هذا يحتاج الى قرار عاجل؟
ان عملية التنبؤ باحتياجات القطاع الحكومي المستقبلية من القوى العاملة امر تحكمه عوامل كثيرة كتبديل اساليب العمل، والإمكانيات المادية، وتطور العلوم، بالاضافة الى تجدد وسائل التقنية وتطورها المستمر مما يجعل المحاولات الهادفة لوضع خطط لتقدير الاحتياجات المستقبلية تواجه بعض الصعوبات فيما عدا مجالي التعليم والصحة حيث يسهل نسبياً قياس النمو فيهما، كما ان الاستفادة من مخرجات التعليم لاتتهيأ بسرعة اذ ان ما تتم الحاجة له في الوقت الحاضر لن تتمكن المؤسسات التعليمية من تلبيته الا بعد مرور فترة زمنية اقلها مرحلة الإعداد.
ثم ان تقدير الاحتياج الفعلي للاجهزة الحكومية على اسس ومعاييير دقيقة امر يمس في الدرجة الاولى الجهة الحكومية صاحبة الاحتياج ولايتم من قبل وزارة الخدمة المدنية.
الدراسات العليا
* رغم توفر الرغبة لدى الكثير من الموظفين لمواصلة دراساتهم العليا الا انهم يصطدمون بالكثير من المعوقات, فل لدى الوزارة الجديدة توجه لإفساح المجال لهم لزيادة تأهيلهم ورفع مستوى القدرة لديهم؟
الابتعاث للدراسة احدى الطرق التي يستطيع معها الموظف إكمال دراسته العليا للحصول على الدرجة العلمية المطلوبة وهو يتم عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية المختصة بابتعاث موظفي الخدمة المدنية, حيث تقوم اللجنة وفقاً لاختصاصاتها برسم سياسة ابتعاث الموظفين بما يتمشى مع حاجة الجهات الحكومية وبالتالي قبول او رفض طلبات الابتعاث في ضوء احكام تلك اللائحة والضوابط المكملة لها التي سبق ان اقرتها اللجنة على مدار اجتماعاتها السابقة، وبناء على خطط الابتعاث للإعداد العلمي التي تقوم باعدادها الجهات الحكومية والتي هي عبارة عن خطط استرشادية تسترشد بها اللجنة عند النظر في طلبات الابتعاث لكل جهة على حدة وكذلك من الضرورة ان تتوفر في الشخص المرشح للابتعاث الشروط اللازمة لذلك والمحددة من قبل اللجنة.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.