Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



المشكلة في لجنة الحكام يا سمو الأمير!!
أحمد الرشيد

يحرص صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب على قيادة دفة الحركة الرياضية وفق اسس علمية وخطط عملية وضوابط مهنية ليكون العطاء مزيجا رائعا من العمل الايجابي المطرز بالروح العالية والتنافس الشريف الذي ان اغفلناه اتحنا مزيدا من الفرص للمتخلفين عن الركب ليضعوا من انفسهم معاول هدم لكل محاولات التطوير ولك فكر واع يقدم التعامل الفاضل وروح التعاون الخلاق على كل ما يمكن ان تفرزه منافسات رياضية تحتمل الفوز والخسارة ويفترض فيها ألا ترمي بممارسيها خارج ميدان التنافس الشريف.
والتحكيم هو واحد من اهم المؤثرات في تطوير كرة القدم ولهذا فقد حظي باهتمام سمو الرئيس العام رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ولعل لقاء سموه الاخير مع الحكام دليل على ذلك وفية وضع سموه الحكام في مواجهة مع واقعهم وشدد على اهمية تحقيق النجاح وكونه مرتبطا بالقدرة على الاستفادة من الاخطاء كما تعهد سموه بحماية الحكام وان هذه من مسئوليته الشخصية.
لكن المشكلة اكبر من الحكام فهم يفتقدون للمراقبة التي تساعدهم على الاستفادة من اخطائهم لعجز لجنتهم عن القيام بهذه المهمة ولذلك تتكرر الاخطاء وربما بشكل اكبر ولهذا فان تطوير كوادر اللجنة يجب ان يسبق بحث سبل تطوير حكامها!!
فاللجنة تدور في فلك واحد ومحور ارتكازها ثابت وان تعددت اسماء رؤسائها ولم يشفع لها التناوب على رئاستها فظلت المعاناة تتكرر في كل موسم!!
وارى انه من المفيد جدا البحث عن طاقم جديد يدير اللجنة ليس له قضية سواء مع حكامها او مع الفرق ونعطي لذلك الطاقم فرصة العمل في اجواء نقية تساعدهم على التفرغ لتطوير مستوى التحكيم من خلال آلية عمل جديدة لا تستسلم لمفهوم ان الخطأ وارد وان الحكم بشر معرض للخطأ مادام ان هناك قانونا دوليا واضحا على الحكم ان يطبقه بلا اجتهاد او تردد وبعدالة تامة.
ونشكل لجنة لا تسفه آراء الحكام الذين يختلفون معها وتضعهم على الرف بل لجنة تستفيد من اخطائها ولديها القدرة على تقييم حكامها بعيدا عن اضحوكة التسعة من عشرة!
ومتى ما تأمن ذلك نبدأ العمل في تهيئة الاجواء التي تضمن مساعدة الحكم على اداء مهامه وفي مقدمتها ايقاف اية ضغوط يمكن ان يمارسها الاعلام الرياضي او تصريحات غير مسؤولة قد تصدر من بعض اداريي الاندية!!
المعلقون لماذا هم بعيدون؟!
طار معلقونا الرياضيون في الفضاء بعيدا عن تلفزيوننا العزيز وتركوه بين يدي معلقين لا يتردد المشاهد في الاكتفاء بالصورة دون اصواتهم!!
والسؤال, هل التلفزيون عاجز عن منافسة اغراءات الفضائيات لمعلقينا؟!
ام ان لجنة المعلقين وممارساتها هي التي دفعتهم للفضاء الخارجي؟!
افيدونا حتى لا نلاحق نحن ايضا مبارياتنا ومعلقينا في الفضاء!!
سؤال,,؟!
مادام اننا سلمنا واستسلمنا للتشفير الفضائي, كيف سيكون الموقف فيما لو طالب احد فرقنا بمنع نقل مبارياته تلفزيونيا لكي يستفيد من الدخل الجماهيري؟!
النصر المحلي,,!
عاد النصر للمحلية وساهم الدوري في الاحتفاء بالفريق بأن جعل اول لقاء له مع جماهيره امام الاتفاق مما اتاح للاصفر الفرصة للاستعراض بالمستوى والنتجية على حساب الفريق الاتفاقي الذي اعتاد على رفع الرايات البيضاء في لقاءاته !!
والنصر الجديد قدم عرضا جيدا وجاءت البداية المحلية مشجعة جدا للوافدين الجدد على الفريق عندما سجل المهلل وانور والشهري اهداف النصر الثلاثة مؤكدين ايجابية صفقات التعاقد معهم وان النصر ليس فقط احمد بهجا وموسى صايب.
بقي على النصراويين المحافظة على استمرارية ادارتهم الشابة ودعمها بعد ان نجحت في تغيير شكل الفريق وتطويره وخططت لمستقبله بواقعية تستحق التقدير.
بالمنشار
* سمو الرئيس العام طالب الحكام بتطبيق القانون على الجميع وعدم التفرقة بين الفرق الكبيرة او الصغيرة.
صورة مع التحية للحكم المرداس الذي استكثر فوز سدوس على الاهلي!!
بالمناسبة بعض الناس يقولون فريقنا يلعب مع فرق عالمية والمنافس مع سدوس!!
مع ان هذا الفريق الوطني صعد للممتاز بزمن قياسي وبجدارة وتحت الاضواء فيما كان صعودهم بعد مباراة اقيمت بدون جمهور!!
لو كان من المرضي عنهم لقالوا ان لاعب خط الوسط كان يقصد يقول للمدرب THANK YOU,,!
* الهريفي,, هل اساء لفريقه فقط ام للكرة السعودية بشكل عام؟!
والعقوبة هل ننتظرها من ناديه فقط ام ايضا من اتحاد الكرة؟!
* الكأس بالبرازيل والفرحة الكبرى هنا,, يا زمان العجائب!!
* حتى لو كان المدرب حديث عهد بالفريق لا عذر للفريق الهلالي فيما لو عاد بدون كأس الخليج فالفرق التي شاهدناها عادية!!
* معظم الفرق اشتكت من الحكم يوسف العقيلي فهل كل هذه الفرق ضده؟!
* الرياضة الان انظمة وقوانين هي مع من يطبقها على الواقع وليس من يكثر الثرثرة حولها!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.