Sunday 23rd January, 2000 G No. 9978جريدة الجزيرة الأحد 17 ,شوال 1420 العدد 9978



الجامعة العربية تدعو لإنشاء محكمة عدل عربية
التحضير اليوم بالجزائر لأعمال مجلس وزراء الداخلية العرب

* الجزائر الوكالات
تبدأ غداً الاثنين اجتماعات الخبراء المكلفين بالتحضير لأعمال الدورة السابعة عشرة لمجلس وزراء الداخلية العرب المقرر عقدها في الفترة من 29 الى 31 يناير الحالي لدراسة جدول اعمال مكثف يتضمن ما لا يقل عن 16 بنداً.
ويناقش الخبراء على مدى ثلاثة ايام وهم رجال قانون وباحثون في الجريمة ومتخصصون في قضايا الأمن النقاط الرئيسية المدرجة في جدول الاعمال والمتعلقة بالجريمة المنظمة والارهاب وتهريب المخدرات في العالم العربي.
كما يناقش الخبراء مشروع استراتيجية امنية عربية في صيغتها الجديدة ودراسة مشروع انشاء مكتب عربي لمكافحة الارهاب في اطار الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.
وسيدرس الخبراء من ناحية اخرى التقارير السنوية حول تنفيذ الخطة الامنية العربية الثالثة والخطة المرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب والخطة الاعلامية العربية الخاصة بالأمن والحماية من الجريمة فضلاً عن تقييم الاعمال التي تم انجازها في اطار السنة الثانية من تطبيق هذه الخطط.
كما سيعكفون على دراسة التقرير المتعلق بتطبيق الخطة المرحلية الثالثة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير القانوني للمخدرات وتقييم الاعمال التي تم تحقيقها في اطار السنة الاولى من تطبيقها ودراسة تقرير حول الاعمال التي قامت بها الدول الاعضاء في المجلس في اطار الاستراتيجية العربية لمكافحة المخدرات وبحث تعيين مدير المكتب العربي للشرطة القضائية ومدير المكتب العربي للحماية المدنية وتقرير الامين العام للمجلس حول انشطة الامانة العامة منذ الدورة السادسة عشرة التي عقدت في العاصمة الاردنية عمان العام الماضي.
كما سيتم عرض تقرير صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والرئيس الفخري للمجلس رئيس مجلس إدارة الاكاديمية العربية نايف للعلوم الامنية حول نشاطات الاكاديمية منذ الدورة السابقة ومناقشة برنامج عمل الامانة العامة عام 2000 واختيار مكان وكذلك تاريخ عقد الدورة الثامنة عشرة واعداد جدول اعمالها.
هذا وعلى صعيد تطبيق العدالة التي ترتبط عضوياً بالمسألة الامنية طلبت الامانة العامة لجامعة الدول العربية من الدول العربية الاعضاء في الجامعة تزويدها باقتراحات جديدة حول انشاء محكمة عدل عربية ومشروع ميثاق الشرق العربي.
واشارت الامانة العامة للجامعة العربية في مذكرة جرى توزيعها على الدول العربية الاعضاء في الجامعة العربية وتلقت الحكومة الاردنية نسخة منها موافاتها بالاقتراحات المتعلقة بانشاء محكمة العدل العربية وميثاق الشرق العربي في موعد لا يتجاوز نهاية شهر اغسطس القادم.
واشارت المذكرة الى ان الامانة العامة للجامعة بصدد طرح موضوع انشاء محكمة العدل العربية وميثاق الشرق العربي على الدورة القادمة لمجلس الجامعة العربية المقرر عقدها في القاهرة في شهر سبتمبر ايلول القادم على مستوى وزراء الخارجية العرب.
ويذكر ان الحاجة لانشاء محكمة العدل العربية وميثاق الشرق العربي برزت خلال الاعوام الماضية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.