Monday 24th January, 2000 G No. 9979جريدة الجزيرة الأثنين 18 ,شوال 1420 العدد 9979



أسرار,, ماوراء الشاشات
أين تذهب أموال المساهمين
ندى الفايز

تنص المادة الخاصة بمالية الشركات المساهمة ان لكل شركة مساهمة سنة مالية يعد مجلس الإدارة في نهايتها جردا لقيمة أموال الشركة وخصومها كما يعد ميزانيتها وحساب الأرباح والخسائر وكذا لمركزها المالي للسنة المنقضية إضافة لبيان يوضح الطريقة المقترحة لتوزيع الأرباح الصافية.
وبعيدا عن جدلية التزام الشركات المدرجة بسوق الاسهم بلوائح وزارة التجارة وإعدادها للميزانيات أواخر السنة المالية حيث من الملاحظ عدم التقيد بالإعلان الآنف في الوقت المحدد رسمياً نود هنا طرح تساؤل جدا هام يمس حملة الأسهم في الدرجة الأولى وولاية الشركات لقوانين الوزارة في الدرجة الخامسة ألا وهو أين تذهب الأرباح السنوية قبل إصدار الشيكات الخاصة بحملة الأسهم ولماذا يتأخر طباعة الشيكات الخاصة بأرباح المساهمين بعد خروج القوائم المالية للنور ,, والمتأخرة بدورها عن الوقت المحدد!!
هل يتم تدوير ارباح المساهمين مثلا في سوق الأوراق المالية عبر ربطها كوديعة لمدة اسبوعين على الأقل خاصة وان سوق الودائع على ما يرام وبنود الأرباح لحملة الاسهم جيدة وعليه سيكون العائد سبور ممتاز 55 وقطعا يبقى للتذكير.
ان وزارة التجارة ألزمت الشركات المساهمة بالإعلان عن القوائم المالية أواخر السنة المالية وإصدار الشيكات الفورية عند خروج القوائم.
لكن هل يتم الالتزام باللوائح التي ستفقد هيبتها إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.