Wednesday 26th January, 2000 G No. 9981جريدة الجزيرة الاربعاء 19 ,شوال 1420 العدد 9981



مادلين أولبرايت ونواف مصالحة
المفاوضات الإسرائيلية - السورية حققت تقدماً واتفاق السلام في مايو

* نيويورك الولايات المتحدة أ,ف,ب
أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين أولبرايت أمس ان المفاوضات الاخيرة بين السوريين والاسرائيليين حققت تقدما رغم تعليق هذه المفاوضات والاتهامات المتبادلة.
وفي تصريح صحافي أدلت به على هامش اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك قالت أولبرايت : اعتقد بأننا حققنا تقدما في شيبردستاون في فيرجينيا الغربية حيث جرت سلسلة من المناقشات في أوائل كانون الثاني/ يناير.
وأعربت أولبرايت عن ارتياحها لتشكيل أربع مجموعات عمل حول أكثر الموضوعات صعوبة أي ترسيم الخطوط وتطبيع العلاقات والضمانات الأمنية ومشاكل الموارد المائية.
وأضافت انه فضلا عن ذلك، جرت المناقشات على مستوى رفيع ، اذ قاد الوفد الاسرائيلي رئيس الوزراء ايهود باراك والوفد السوري وزير الخارجية فاروق الشرع.
وعلقت هذه المفاوضات التي كان من المفترض ان تستأنف الاسبوع الماضي، الى اجل غير محدد بسبب الخلافات حول أولوية المواضيع التي يجب ان يتم التفاوض بشأنها.
وقالت أولبرايت ان الطرفين اعتمدا مقاربة مختلفة حيال طريقة استئناف المناقشات واضافت ان واشنطن لا تزال مصممة على استخدام كل ثقلها للوصول الى اتفاق سلام.
واتهم نائب الرئيس السوري محمد زهير مشارقة أمس الاول اسرائيل بتعطيل مسيرة السلام مؤكدا انها تتحمل مسؤولية أي نهاية غير ايجابية لمفاوضات السلام في الشرق الاوسط.
وكان باراك قال الاحد خلال اجتماع للحكومة الاسرائيلية سنعلن ترسيم الحدود بعد تلقي اجوبة حول الترتيبات الامنية وحول طبيعة السلام ومواصلة تزويدنا بالمياه القادمة من الجولان.
على الصعيد الاسرائيلي اعرب نواف مصالحة نائب وزير الخارجية الاسرائيلي عن تفاؤله بامكانية توقيع اتفاق سلام اسرائيلي سوري في موعد أقصاه شهر مايو القادم.
وقال مصالحة في حديث لراديو اسرائيل أمس ان الرئيس السوري حافظ الاسد وايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي معنيان بانهاء المفاوضات قبل رحيل الرئيس الامريكي بيل كلينتون عن البيت الابيض بعد الانتخابات الامريكية التي ستجرى في اكتوبر من العام المقبل.
وأشار الى أنه سيتوجه اليوم الى أوسلو للقاء وزير الخارجية النرويجي ورئيس الفريق الدولي للدول المانحة للفلسطينيين لبحث عملية السلام ودور الدول المانحة في تعزيز اهداف هذه العملية.
من ناحية اخرى صرح ناطق باسم الحكومة الاسرائيلية ان خبيرين اسرائيليين توجها أمس الثلاثاء الى واشنطن لعرض مواقف اسرائيل من وثيقة العمل الامريكية التي تهدف الى تحريك مفاوضات السلام السورية الاسرائيلية.
واوضح هذا الناطق لوكالة فرانس برس ان اوري ساغي وموشيه كوشانوفسكي توجها أمس الثلاثاء الى واشنطن حيث قاما بعرض ملاحظات اسرائيل حول وثيقة العمل الامريكية .
ويفترض ان ترسل سوريا ايضا خبراء الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات منفصلة مع المسؤولين الامريكيين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق جازان

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.