Wednesday 26th January, 2000 G No. 9981جريدة الجزيرة الاربعاء 19 ,شوال 1420 العدد 9981



زيت الزيتون يساعد على منع سرطان القولون

* لندن ق,ن,أ
اضاف العلماء الأسبان أهمية أخرى على الدلائل المتزايدة لفوائد زيت الزيتون بعد أن أظهرت دراسة جديدة قاموا بها أنه يمكن أن يساعد في منع الاصابة بسرطان القولون.
وقارن الباحثون في مستشفى جرمانز ترياس بوجول الجامعي في برشلونة فوائد زيت الزيتون الذي يعد مكوناً أساسياً في طعام سكان البحر المتوسط بزيت السمك وزيت العصفر القرطم على الفئران لمعرفة ما اذا كان النوع وليس فقط كمية الدهون في الوجبة لها تأثير على نمو الورم.
وقال البروفيسور ميجول جاسول وزملاؤه في العدد الأخير من مجلة جوت الطبية الصادر أمس الثلاثاء ان الدراسة اثبتت بالدليل على أن الوجبة التي تحتوي على نسبة دهون 5 في المائة من زيت الزيتون مقارنة بنفس النسبة من زيت العصفر تحمي من حدوث سرطان القولون في الفئران, كما يحدث نفس الشيء مع الوجبات التي تحتوي على نسبة دهون 5 في المائة من زيت السمك.
وأشار راديو لندن الى أن الباحثين أجروا التجربة على 100 من الفئران التي لديها جينات مسببة للسرطان وقسمت الى ثلاث مجموعات تم اطعام المجموعة الأولى بزيت الزيتون والثانية بزيت العصفر والثالثة بزيت السمك, وبعد تسعة أسابيع وجد الباحثون ان الفئران التي احتوت وجبتها على زيت الزيتون بنسبة 5 في المائة لديها أنسجة مسرطنة بدائية وأوراماً أقل مقارنة بالمجموعتين الأخريين.
ويعتقد العلماء أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مثل الفلافونويد والسكوالين والبوليفينول التي تساعد على الحماية من السرطان، نظراً لأن الفلافونويد والبوليفينول من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على منع تدمير الخلايا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق جازان

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.