Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



تأجيل جديد للمفاوضات السورية/ الإسرائيلية
كلينتون: الشرق الأوسط يقترب من تحقيق سلام شامل

* واشنطن القاهرة الوكالات
أكد الرئيس الأمريكي ان الشرق الأوسط أكثر قرباً من أي وقت مضى من تحقيق سلام شامل .
وقال كلينتون في خطابه الأخير عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس انه يتعين علينا ان نكون فخورين بدور امريكا التي جعلت الشرق الأوسط أكثر قرباً من أي وقت مضى من تحقيق سلام شامل .
وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة تتوقع تأجيلاً جديداً لمفاوضات السلام الاسرائيلية السورية المتوقفة منذ منتصف كانون الثاني/ يناير الجاري بسبب استمرار الخلافات بين البلدين وانشغال الوسطاء الأمريكيين.
وسيتم ارجاء الزيارات التي من المقرر أن يقوم بها الأسبوع المقبل الى الولايات المتحدة خبراء سوريون واسرائيليون لمناقشة مشروع اتفاق، بسبب ارتباط وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت والموفد الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط دنيس روس بزيارات خارجية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيمس روبن نظراً الى مواعيد التحركات المقبلة، فان المفاوضات سترجأ بالتأكيد .
وتوجهت أولبرايت وروس أمس الجمعة الى منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا حيث سيلتقيان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ثم يسافران الى موسكو لاعلان استئناف المحادثات المتعددة الأطراف حول الشرق الأوسط.
وأوضح روبن ان هذه الزيارات هي جزء من المشكلة، مذكراً بان خلافات الطرفين ما زالت مستمرة حول شروط استئناف محادثاتهما, وتريد سوريا تعهداً رسمياً من اسرائيل لانسحابها من الجولان وهذا ما يرفضه الاسرائيليون.
وقال روبن: لا نستطيع ان نحملهم على المضي بطريقة أسرع مما يريدون مشيراً الى أن خبراء الطرفين ينتظر وصولهم في مستقبل قريب الى واشنطن.
من جهة أخرى أكد السيد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن مشاورات القيادة الفلسطينية مع الرئيس حسني مبارك مستمرة خلال الفترة القادمة لمتابعة نتائج المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المكثفة التي ستبدأ غداً الأحد القادم من أجل التوصل إلى اتفاق اطار حول قضايا الوضع النهائي.
وأضاف المسؤول الفلسطيني في حديث لاذاعة صوت العرب عبر الهاتف من غزة أمس ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيجري مباحثات مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في دافوس على هامش المنتدى الاقتصادي وذلك لمواصلة التشاور واجراء مراجعة شاملة لسير المفاوضات.
وطالب المسؤول الفلسطيني في ختام حديثه بدور أمريكي نشط وفعال,, مشيراً الى أن مبعوثاً أمريكياً سيصل خلال الأسبوع القادم الذي أسماه بأسبوع الحسم لمتابعة سير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ودفعهما الى الأمام.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.